دليل شاملادواتدليل السيوشرح

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

Google Search Console هي تعتبر الأداة الأساسية لتتبع أداء موقعك في محرك البحث جوجل، وتخبرك بجميع التفاصيل عن الكلمات الدلالية في موقعك وترتيبها في محرك البحث، وكذلك تظهر لك جميع الأخطاء الناتجة عن الارشفة ويتم اختصاره لـ GSC.

وإذا كنت جديد في عالم السيو، فهذا سيكون دليل شامل لك عن جميع تفاصيل ادوات مشرفي المواقع (Google Webmaster Tools) وإذا كنت محترف في مجال السيو وتعرف بالفعل هذه الأداة، فسوف اخبرك ببعض النصائح والاستراتيجيات التي ستساعدك على رفع ترتيب موقعك.

وسيكون هذا الدليل مكون من 5 أجزاء وهم كالاتي:

  • كيفية التعامل مع أداة Google webmaster. Tools
  • كيف تحسن سيو موقعك باستخدام Google Search Console.
  • زيادة عدد الزوار من تقارير الأداء.
  • أفضل المميزات الموجودة في Google webmaster Tools.
  • النصائح والاستراتيجيات الاحترافية التي ستساعدك على رفع ترتيب صفحتك.

    وسنقوم بشرح كل جزء من هذه الأجزاء بشكل مفصل ومٌلم ومدعم بالصور في الفقرات التالية، فتابع القراءة معنا. ايضا كنقطة مهمة الشرح كله مطبق على الواجهة القديمة لادوات مشرفي المواقع في انتظار إضافة جميع الإضافات للواجهة الجديدة…  

كيفية التعامل مع أداة Google webmaster Tools:

   في هذا الجزء سوف اشرح لك كيف تضيف موقعك على Google Search Console وكيف تتأكد أن جميع الإعدادات صحيحة بالكامل.    أولاً يجب أن تقوم بتسجيل الدخول في الأداة عن طريق Gmail من هذا الرابط وبعد ذلك ستقوم بالضغط على ADD A PROPERTY كما في الصورة التالية:  

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020

  وبعد ذلك ستقوم بكتابة رابط موقعك ولكن يجب ان تراعي ان تكتبه بصيغة HTTPS وليس صيغة HTTP كما في الصورة التالية:  

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020

  والآن يجب عليك تأكيد ملكيتك للموقع، ويوجد هناك 3 طرق وهم:

  1. تقوم بوضع كود HTML في موقعك.
  2. او تقوم بوضع CNAME او TXT record في اعدادات الدومين الخاص بك.
  3. او عن طريق إضافة بسيطة من كود HTML تقوم بوضعها في جزء Header في موقعك “وهذه أفضل طريقة لي شخصياً)

  والخطوة الثانية هو اختيار طريقة عرض دومين موقعك في جوجل على سبيل المثال بدون www او بـ www فقم باختيار الشكل المناسب لك وهذا لن يفرق تماماً في السيو.  

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

  ولكن لا تقوم باختيار Don’t set a preferred domain، وذلك لان جوجل صرح إذا قمت باختيار هذا الاختيار يمكن أن يتعامل محرك البحث مع موقعك بشكل مزدوج، بحيث يقرأ موقعك موقعين أحدهم بدون www والأخر بـ www وهذا سيؤثر على موقعك بالسلب خصوصًا في الباك لينك.

ثالثا تقوم باختيار الدولة التي تستهدفها، وذلك يكون عن طريق اختيار International Targeting من قائمة Search Traffic، وبعد ذلك تختار Country…

  ربط Google Analytics بوحدة البحث في Google Search Console: يجب عليك ربط Google Analytics بوحدة البحث في Google Search Console وذلك حتى تستطيع أن ترى جميع الكلمات الدلالية في موقعك ومعدل البحث عليها ويمكنك ذلك عن طريق فتح Google Analytics، ثم تقوم بالضغط على Admin وبعد ذلك تضغط على Property Settings ثم تضغط على Adjust Search Console وستجدها أسفل الصفحة تماماً.    

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

  وبعد الضغط على Adjust Search Console ستظهر لك قائمة ستقوم بالضغط منها على Add ثم تقوم بالبحث على موقعك وتقوم بوضع علامة التفعيل بجواره، وبهذا الشكل يكون تم الربط بين Google Analytics و GSC.

وبعد ذلك عليك التحقق من وجود أي مشاكل امنية تؤثر على السيو في موقعك ويكون ذلك عن طريق الضغط على Security Issues وترى نتيجة الفحص من جوجل، وفي الأغلب ستكون جيدة كما في الصورة التالية، ولكن هذا لتأكيد الأمان.  

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Webmaster Tools

إضافة Sitemap الي ادوات مشرفي المواقع:

  ربما لا تحتاج إلى إضافة Sitemap إلى GSM إذا كان موقعك صغير، ولكن إذا كان كبير فيجب عليك إضافة Sitemap، وإذا ضفتها وموقعك صغير لن يضرك هذا بشيء.   أسهل طريقة لإضافة Sitemap إلى GSM هو الاعتماد على أداة Yoast، وذلك عن طريق الضغط على أداة Yoast في الووردبريس وبعد ذلك الضغط على See the XML Sitemap كما في الصورة التالية:  

Yoast Seo

  ولكن إذا لم تكن تستخدم إضافة Yoast، يمكنك الحصول عليها مباشراً من كتابة دومين الموقع الخاص بك وبعده قم بكتابة /sitemap.xml فيكون على هذا الشكل yoursite.com/sitemap.xml.

وبعد ان حصلت عليها ستقوم بإضافتها إلى ادوات مشرفي المواقع، وطريقة الإضافة سابقاً كانت تأخذ عدة خطوات ولكن في التحديث الأخير لها أصبح الأمر بسيط جدا، ولكن عليك تحويل النسخة القديمة إلى النسخة الجديدة من Google Search Console وذلك عن طريق الضغط على Try the new Search Console التي توجد في القائمة اليسرى.  

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Webmaster Tools

وبعد ان انتقلت الى المظهر الجديد من Google Search Console تقوم بالضغط على Sitemaps كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Webmaster Tools

                                                          ثم تقوم بوضع رابط موقعك متبوع بـ sitemap_index.xml كما في الصورة التالية.  

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Webmaster Tools

وبعد ذلك ستظهر لك رسالة تؤكد إضافة sitemap بنجاح كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Webmaster Tools

كيف تحسن سيو موقعك باستخدام Google Search Console:

في هذا الجزء سوف نقوم بإصلاح بعض مشاكل السيو التقنية، وعندما تقوم بذلك ستجد ان نتائج موقعك ارتفعت في محرك البحث، وبالتالي زيادة عدد الزيارات الخاصة بموقعك ايضًا.

وفي الاغلب عندما تكون صفحات موقعك سليمة ولا يوجد بها مشاكل سيقوم جوجل بأرشفتها بسرعة كبيرة، ولكن إن لم يقم بأرشفتها فهذا يعني وجود مشكلة بالصفحة. ويمكنك معرفة الصفحات التي بها الاخطاء وما هي الأخطاء عن طريق Coverage Report، حيث يظهر لك هذا التقرير جميع صفحات موقعك التي تم أرشفتها والصفحات التي لم يتم أرشفتها والسبب في ذلك ايضًا.

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Seearch Console

ويعتبر Coverage Report جزء جديد من GSM ولم يكون موجود في النسخة السابقة ولكن كان يوجد محلة Index Status. في اعلى الصفحة ستجد Errors وهي الأخطاء الموجودة بالموقع، وعندما تقوم بالضغط عليها ستظهر لك أسباب هذه الأخطاء مثل الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Seearch Console

وعندما تقوم بالضغط على الأخطاء سيقوم بفتح لك كافة الصفحات التي بها نفس الخطأ مثل الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Seearch Console

وبعد ذلك تقوم بحل جميع هذه الأخطاء، ويجب العلم ان هذه الأخطاء تختلف من موقع إلى آخر، ويختلف عددها أيضا من موقع إلى آخر. وكذلك تتبع نفس الطريقة مع خانة Valid with warring’s. ولكن إذا لم تستطيع حل أي خطأ من الأخطاء لا تتركه فهو بالتأكيد سيؤثر بالسلب على موقعك، لذلك توجه إلى Google Index وستجده في الإصدار القديم من ادوات مشرفي المواقع وستقوم بالضغط على Remove URLs كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 Google Seearch Console

وبعد ذلك تقوم بوضع الرابط الذي به خطأ ولم تستطيع ان تصلحه كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 SEO

وبعد ذلك تضغط على Submit Request.

مراجعة الصفحات التي تم أرشفتها بدون أخطاء:

الان سوف نذهب إلى الخانة الأخرى وهي Valid وسوف نقوم بمراجعة جزئيين وهم: – هبوط مفاجئ في عدد الصفحات التي تم أرشفتها. – وجودة عدد أكبر من المتوقع في عدد الصفحات التي تم أرشفتها.

بالنسبة للجزء الأول، قد يكون هذا الهبوط المفاجئ بسبب ان هناك قسم بالكامل في موقعك حدث به مشاكل، او أنك قمت بتركيب إضافة جديدة سببت لك هذه المشاكل، أو أنك قمت بتغير شيئ ما في الموقع وهو الذي قام بتلك الأخطاء.  

هل تريد ان تتعرف على اسرار التسويق الاكتروني لهاته السنة وكيف تستطيع ان تحقق ارباح محترمة عن طريقها؟

إن كان جوابك نعم فيجب عليك الإطلاع على هاته المحاضرة

وبالنسبة للجزء الثاني، إذا وجدت أن عدد الصفحات التي  تم أرشفته أكبر من عدد المقالات التي نشرتها، لا تقلق من هذه المشكلة، فهذا يحدث كثيراً في الأداة ولا يؤثر على السيو إطلاقا ولا يكون دليل على وجود مشاكل بالموقع.

مراجعة الصفحات التي تم استبعادها:

والان سوف نذهب إلى الخانة الأخيرة وهي خانة excluded والتي تمثل الصفحات التي تم استبعادها ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الاستبعاد مثل:

  • وجود محتوي مكرر على موقعك.
  • او ان الصفحات بها محتوى غير مناسب أو رديء.
  • وكذلك يتم استبعاد صفحات التسجيل والدخول.

فتقوم بالضغط على خانة excluded وترى الصفحات التي تم استبعادها وسبب استبعادها كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 SEO

فبعض المشاكل مثل Page with redirect وهو أنك قمت بتحويل مقالات من رابط إلى رابط آخر وهذه مشكلة طبيعية، ومشكلة أخرى مثل Alternate page with proper canonical tag تكون بسبب المحتوى المكرر على موقعك، وهكذا…..
وكما قلنا سابقا ان المشاكل والأخطاء تختلف من موقع لأخر لذلك يجب عليك البحث عن كل خطأ ومحاولة حلة سواء كان بنفسك أو بالبحث في الانترنت او بمساعدة مبرمج او شخص اخر خبير.

فحص صفحات HTML Improvements:

وانت لا تحتاج ان تكون خبير في لغة البرمجة HTML حتى تستطيع ان تحل اخطاء هذه الصفحات، لأنها بسيطة جدا وواضحة. حيث ان صفحات HTML Improvements تقوم بإظهار لك بعض الأخطاء في صفحات موقعك على سبيل المثال: – عنوان صفحات أكبر من الحد الأقصى وهو 70 حرف أو أنه منسوخ. – وصف المقال في meta description أكبر من الحد الأقصى وهو 300 حرفا أو أنه منسوخ. وللقيام بذلك البحث ستقوم بالتوجه إلى Google Search Console ثم إلى HTML Improvements كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 SEO

وستظهر لك جميع الأخطاء الموجودة في الموقع الخاصة بالـ HTML، وعندما تقوم بالضغط على أي قسم ستظهر لك جميع المقالات التي بها أخطاء.

 زيادة عدد الزوار من تقارير الأداء:

يعتبر هذا هو الجزء الأفضل والأهم في مقالة اليوم، ولذلك لأننا سوف نوضح لك فيه كيف تعتمد على تقارير الأداء الخاص بموقعك لزيادة عدد الزوار.

ما هو تقرير الأداء ” Performance Report”؟

تقرير الأداء هي عبارة عن أداة في Google Search Console تقوم بالبحث الشامل لأداء موقعك في Google.  ويعرض لك هذا التقرير عدد النقرات التي تحصل عليها، وكذلك يتيح لك أيضًا معرفة نسبة النقر إلى الظهور ومتوسط ترتيبك في جميع الكلمات الأساسية التي تعتمد عليها.

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 SEO

وتقارير الأداء لم تكن موجودة في النسخة السابقة GSC ولكن عوضاً عنها كان يوجد Search Analytics، وفي الأغلب توفر لك نفس المعلومات السابقة بالكامل، ولكن وجد بعض الإضافات الجديدة مثل قدرتك على فلترة النتائج بشكل دقيق حسب رغبتك، كما ان فترة التحليل لم تكن تتجاوز الـ 90 يوم في النسخة السابقة ولكن حاليا قد تصل إلى 16 شهر ويمكن أن تزيد ايضًا.

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 SEO

وهذا سيوفر عليك الاشتراك في الأدوات التي تقوم بسحب تقارير Google SearchConsole وحفظها لك، حتى ترجع إليها عندما ترغب في مراجعة أداء الموقع. سيفيدك هذا ايضا انكت تستخدم السيو المحلي!

كيف يمكنك رفع نسبة CTR من خلال ادوات مشرفي المواقع؟

كما ذكرنا في المقدمة أن CTR من العوامل الهامة جداً حتى تستطيع أن تترتب في نتائج البحث الأولى، وأداة Google Search Console سوف تساعدك في ذلك بواسطة  تقارير الأداء. وسنعتمد في هذه الاستراتيجية على عاملين وهم:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 SEO

– العامل الأول وهو ترتيب الصفحات في محرك البحث Average position. – العامل الثاني وهو عامل CTR. والان في العامل الأول سوف نعتمد على الصفحات التي يكون ترتيبها في المركز الخامس فيما أقل ويمكنك ذلك عن طريق الضغط على الفلتر واختيار Average position كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 SEO

وتختار قيمة الفلتر حيث يكون أكبر من 4.9 كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% سنة 2020 SEO

وبعد ذلك سوف نذهب للعامل الثاني وهو عامل الـ CTR، حيث سنقوم بالدخول على دراسة Advanced Web Ranking ونري القيمة المقابلة لـ CTR في النتيجة الخامسة كما في الصورة التالية:

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

ستجد ان قيمة الـ CTR في حدود 4.35، لذلك ستقوم بتصفية نتائج تقارير الأداء بحيث تكون النتائج الظاهرة اقل من 4.35 ويمكنك ذلك عن طريق استخدام الفلتر أيضا واختيار CTR كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

وبعد ذلك نجعل النتائج الظاهر أقل من 4.35.

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

وهكذا ستكون جميع النتائج الظاهرة اقل من 4.35 في CTR وفي المركز الخامس واقل.  

هل تريد ان تتعرف على اسرار التسويق الاكتروني لهاته السنة وكيف تستطيع ان تحقق ارباح محترمة عن طريقها؟ إن كان جوابك نعم فيجب عليك الإطلاع على هاته المحاضرة

بعد ذلك سنقوم باختيار النتائج التي يكون CTR بها قليل جداً، و ستظهر الصفحات التي تترتب في محرك البحث ومرتبطة بهذه الكلمة الدلالية وذلك عن طريق الضغط على Pages من Queries كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

البحث عن جميع الكلمات الدلالية الموجودة في الصفحات:

الخطوة الثالثة هو البحث عن جميع الكلمات الدلالية الموجودة في الصفحات التي وصلت لها، فلا يوجد أهمية لرفع CTR لكلمة رئيسية واحدة فقط بالصفحة ولكن يجب رفع أكثر من كلمة حتى تكون النتيجة مقبولة، ويمكنك ذلك بسهولة عن طريق استخدام الفلتر أيضا، حيث تضغط على +NEW وتختار Page كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

وبعد ذلك تقوم بوضع رابط الصفحة التي بها نسبة CTR منخفض، فسيظهر لك جميع الكلمات الرئيسية في هذه الصفحة كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

والآن ستقوم بالتعديل على العنوان والوصف الخاص بالصفحة التي بها نسبة CTR منخفض عن طريق استبعاد الكلمات الدلالية ذات CTR منخفض ووضع الكلمات الدلالية ذات CTR المرتفع، ويوجد بعض الكلمات التي تسبب ارتفاع بشكل ملحوظ حسب تقارير جوجل مثل: – اليوم. – الآن. – بسرعة. – خطوة بخطوة. – سهل. – الأفضل. – نهائي. – بسيط. لذلك تستخدم أيضا بعض هذه الكلمات في عنوان الصفحة وكذلك وصف الصفحة.

تتبع النتائج لمعرفة النتيجة:

بعد ان انهيت جميع التعديلات على الصفحات التي بها مشاكل، تقوم بالانتظار مدة تزيد عن 10 أيام، لأن في الأغلب لن يقوم جوجل بتحديث بيانات موقعك قبل هذه الفترة، وبعد ذلك استخدم الفلتر أيضا لمقارنة النتائج السابقة بالنتائج الحالية، ويمكنك ذلك بالضغط على date filter ومنها تختار Compare ثم تختار Custom ومنها تحدد الفترة الزمنية الأولى والفترة الزمنية الثانية كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

وبعد ذلك قم بالبحث عن الكلمات الدلالية التي قمت بإجراء الاستراتيجية عليها، وستجد أن نسبة CTR ارتفعت بنسبة لا تقل عن 50% بإذن الله.

البحث عن الكلمات ذات التأثير القوي:

يمكنك البحث عن الكلمات الدلالية ذات التأثير القوي بنفسك واستخدامها في رفع نسبة CTR وذلك عن طريق تقرير الأداء أيضا. حيث ستقوم بالدخول على تقرير الأداء وتطلب عرض نتائج آخر 28 يوم، وبعد ذلك ستقوم باستخدام الفلتر لإظهار النتائج ذات معدل CTR أكبر من 7.9، واخير ستقوم بالضغط على Impressions حتى يرتب لك النتائج الظاهرة من الأعلى مشاهدة إلى الأقل مشاهدة.

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

وبالتالي سيكون لديك مجموعة كبيرة من الكلمات الدلالية ذات التأثير القوي على معدل CTR، فتقوم بحصر هذه الكلمات واستخدامها في الصفحات التي بها معدل CTR منخفض. وكذلك يمكنك الاعتماد على الصفحات التي تعتمد على الكلمات الدلالية ذات التأثير القوي على معدل CTR في زيادة نسبة CTR الاجمالية، وذلك عن طريق تحسين المقالات المرتبطة بهذه الكلمات الدلالية ويمكنك ذلك عن طريق: – جعل المحتوى كامل 100% قدر الإمكان، بحيث يعطي أفضل تجربة للمستخدم. – استخدام الفيديوهات في مقالاتك وكذلك الكثير من الصور او GIF حتى تجعل الزائر يظل أكبر فترة ممكنة داخل موقعك مما يزيد معدل Dwell time وبالتالي سيرفع ترتيب الصفحة. – استخدام الكثير من الروابط الداخلية التي تربط صفحاتك ببعضها البعض. – الحصول على روابط نصية قوية لهذه الصفحات حتى يزيد من معدل ترتيبها في محرك البحث، وبالتأكيد الروابط النصية هي أهم عامل. أقرا ايضا: سيو يوتيوب: تصدر النتيجة رقم #1 في اليوتيوب سنة 2022

أفضل الميزات الموجودة في Google Webmaster Tools:

وهذا هو الجزء الرابع وقبل الأخير من مقالة اليوم، وسوف نوضح لك فيه بعض أفضل الميزات الموجودة في Google Search Console.

البحث عن الخطأ في اكواد سكيما:

أولا إذا كنت تستخدم أكواد سكيما فقد تواجهك بعض المشاكل من بعض الأكواد الخاطئة، و سيساعدك ادوات مشرفي المواقع في إيجاد الاكواد الخاطئة ويوضح لك السبب حتى تقوم بحل المشكلة، وإذا لم تكن تستخدم أكواد سكيما فيجب البحث عنها واستخدامها فورًا في موقعك وذلك بسبب ان آخر إحصائية من جوجل تقول ان اكواد سكيما ترفع ترتيب 35% من المواقع في محرك البحث جوجل. ولفحص اكواد الاسكيما يوجد طريقتين:

الطريقة الأول: يجب عليك الدخول على حسابك في ادوات مشرفي المواقع وبعد ذلك الدخول على Web Tools ومنه تختار Testing Tools وبعد ذلك تختار Structured Data Testing Tool.

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

وتقوم كتابة اسم موقعك، وسيقوم بالبحث في موقعك عن أخطاء الـ HTML الناتجة من اكواد الاسكيما وسيظهر لك النتائج مثل الصورة التالية:

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

في الصورة السابقة يوضح لك انه وجد كود واحد به خطأ وأن الخطأ نتيجة نقص العنوان في الكود، فبمجرد كتابة العنوان في الكود ستجد أن المشكلة تم حلها مباشراً. الطريقة الثانية: وانا أفضل هذه الطريقة شخصياً لأنها تعطي لك النتائج داخل موقعك بشكل مباشر وتكون عن طريق الدخول على حسابك في ادوات مشرفي المواقع ايضًا وبعد ذلك الدخول على Search Appearance ثم تختار Structured Data.

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

سيظهر لك النتائج مباشرا، ويمكنك الضغط عليهم حتى تقوم بالتعديل على الأخطاء الموجودة في كل كود بشكل مباشر.

البحث عن الصفحات التي تحتاج إلى روابط داخلية:

الروابط الداخلية بالتأكيد تعتبر من أهم العوامل في محرك البحث جوجل، فيوجد أداه في Google Webmaster Tools تساعدك على البحث عن المواضيع التي تحتاج إلى زيادة الروابط الداخلية. ويمكنك ذلك عن طريق الدخول على حسابك في ادوات مشرفي المواقع ثم تختار Search Traffic ومنها تختار Internal Links ويظهر لك تقرير بكامل الصفحات في موقعك وعدد روابط داخلية التي تشير لها كما في الصورة التالية:

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

فتقوم بالبحث عن الصفحات التي تحتاج بها عدد قليل من الروابط الداخلية وتقوم بزيادة عدد الروابط بها.

النصائح والاستراتيجيات الاحترافية التي ستساعدك على رفع ترتيب صفحتك:

هذا يعتبر الجزء الأخير من مقالة اليوم وسوف اشرح لك كيف تستخدم Google Search Console لتحسين Crawl Stats، وإصلاح بعض مشاكل قابلية استخدام الموقع للأجهزة المحمولة، وتحسين نسبة النقر إلى الظهور في الهاتف المحمول.

ما هو Crawl Stats؟

هو يعتبر عن معدل الزحف وبمعنى آخر الاخطاء التي يتعرض لها موقعك أثناء الارشفة، وتأتي الارشفة من زحف عناكب جوجل إلى موقعك لذلك تم تسميتها بمعدل الزحف، ويمكنك معرفة معدل الزحف عن طريق الضغط على Crawl Stats من GSM كما في الصورة التالية:

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

والبعض يقول ان معدل الزحف غير هام في الفترة الأخيرة، ولكن هذا غير صحيح، لنفترض أن هناك 10 صفحات تنشرها يومياً وجوجل يقوم بأرشفة صفحة واحدة يوميا، معنى ذلك أن سيتم أرشفة كامل مقالات اليوم بعد 10 أيام، وماذا إذا قمت بإجراء تعديل في مقال معين؟؟ بالتأكيد سيأخذ فترة أخرى طويلة حتى يشعر جوجل بالتحديث، لذلك معدل الزحف هام.

كيف يمكنك زيادة معدل الزحف:

يمكنك زيادة معدل الزحف عن طريق 3 خطوات وهم: الخطوة الأولى: وهي البحث عن الصفحات التي لا تهمك ولا تستهدفها ولكن يزحف إليها جوجل بشكل مستمر على سبيل المثال صفحة الدخول على الموقع، صفحة التصنيفات، او إذا كان لديك متجر إلكتروني وتضيف المنتجات بأكثر من لون، فلا يوجد أهمية لأرشفة جميع الألوان ولكن يكفي ارشفة لون واحد فقط لأرشفة المنتج نفسه.

ويمكنك ذلك عن طريق الدخول على حسابك في Google Search Console ثم على URL Parameters ثم تضغط على Add Parameter ومنها تحدد المعايير التي لا تريد جوجل ان يزحف عليها على سبيل المثال تأخذ كلمة محددة تضعها في جميع العناوين التي لا ترغب في أرشفتها مثل COLOR، SIZE وهكذا.

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

الخطوة الثانية: هو جعل موقعك أسرع ما يمكن، حيث يمكنك عرض سرعة تحميل الصفحات من Crawl Stats أيضا مثل الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

وتبحث عن الأماكن التي حدث بها تذبذب كبير وتقوم بالبحث عن سبب هذا التذبذب وهذه المشكلة، وبمعنى اخر يجب أن تكون سرعة تحميل الصفحة أسرع ما يمكن، حتى تزيد من معدل الصفحات التي سيتم أرشفتها باليوم وبالتالي سيزيد من معدل الزحف.

الخطوة الثالثة: الحصول على أكبر عدد من الروابط النصية لموقعك، وكان هذا تصريح من جوجل نفسه، بمعنى اذا قمت بزيادة عدد الروابط النصية سيزيد بشكل تلقائي معدل الزحف على موقعك. الاعتماد على الأرشفة اليدوية: يمكنك أيضا الاعتماد على أداة Fetch As Google للأرشفة اليدوية لجميع صفحاتك، وإذا كان عدد صفحاتك كثيرة سيأخذ ذلك وقت طويل منك، ولكن بالتأكيد أفضل من تركها عدة أيام ليتم ارشفتها بشكل تلقائي.

طريقة استخدام أداة Fetch As Google: ستقوم بالدخول على حسابك في Google Search Console ثم بعد ذلك على Crawl ثم على Fetch As Google وستقوم بوضع رابط الصفحة التي تريد ارشفتها وبعد ذلك تضغط على Fetch كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

وبعد ذلك تضغط على Request indexing ثم تختار Crawl only this URL كما في الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

وستجد ان جوجل قام بأرشفة الصفحة خلال دقائق وبشكل سريع جداً. ويمكنك استخدام Fetch As Google لتحديث محتوى الصفحات القديمة أيضا، فتحديث محتوى الصفحات القديمة يعتبر من النقاط الأساسية لزيادة عدد الزيارات على موقعك. والاستخدام الأخير لأداة Fetch As Google هي توضيح لك المشاكل التي واجهها عناكب الارشفة في ارشفة صفحاتك، ويمكنك ذلك عن طريق الضغط على Fetch And Render بدلاً من Fetch في الخطوة السابقة، وسيظهر لك الصفحة كما توجد، وكذلك الصفحة كما قرأها محرك البحث جوجل. على سبيل المثال الصورة التالية:

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

ستلاحظ ان الصورة الموجودة في الأعلى لم يستطيع جوجل التعرف عليها، وعندما تنزل إلى أسفل ستجد تقارير بكامل الأخطاء مثل الصورة التالية:

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

ستجد أن هناك أكثر من 9 صور موجودة بالصفحة ولم يستطيع جوجل التعرف عليهم، فعليك الذهاب وتغير هذه الصورة حتى تسرع عملية الارشفة.

والنصيحة الأخيرة اليوم وهو معرفة مدى توافق موقعك مع الهواتف:

معدل الأشخاص التي تزود المواقع من جوجل يزيد يومياً وبدأ في تخطي عدد مستخدمي الكمبيوتر وكانت آخر إحصائية من جوجل تقول ان 58% من المستخدمين يزور جوجل من الهواتف.

ادوات مشرفي المواقع: كيف تضاعف عدد زوار موقعك بنسبة 300% (اسرار السيو)

ويمكنك معرفة مدى تجاوب موقعك مع الهواتف عن طريق الدخول على Mobile Usability وسيظهر لك بعض المشاكل الموجودة في الموقع وتؤثر على مستخدم الهاتف كما في الصورة التالية:

الدليل الشامل من اجل إحتراف ادوات مشرفي المواقع سنة 2024

وستقوم بالضغط على الأخطاء التي ستظهر لك وسترى الصفحات المرتبطة بها وتقوم بتصليح هذه الأخطاء. وبهذا الشكل نكون قد شملنا جميع جوانب Google Search Console فإذا لم تجد معلومة واضحة أو قابلتك أي مشكلة فلا تتردد بالتواصل معنا او بالتعليق أسفل المقال بالمشكلة التي واجهتك وسوف نجيبك في أقرب فرصة.

إن كان لديك اي سؤال او استفسار فيمكنك طرحه في التعليقات!

بالتوفيق لك!

#المسوق

ياسين دوراس

مؤسس موقع المسوق وسوبر افلييت، تخصصي هو مساعدة الشركات ورواد الاعمال على مضاعفة أرباحهم 10 المرات. لذلك إن كنت تملك بزنس قار يحقق أكثر من 6 أرقام سنويا وتريد ان تنقله للمستوى التالي فيمكنني مساعدتك على ذلك كل ما عليك هو التواصل معي في حسابي على لينكدن.

‫66 تعليقات

  1. مقالة مهمة جدا وشاملة وفعلا بها معلومات جديدة ومعلومات اخري كنت افعلها من نفسي باستخدام اداة جوجل الرائعه … شكرا لمجهودك

  2. السلام عليكم اريد ان اعرف كيف اقوم بعمل خريطة موقع علماً بانو الموقع عبارة عن مدونة بلوجر – التسويق البنفسجي

  3. فعلا اروع مقالة قريتها وعن حق انت فعلا استاذ وبارع ولا واحد من اللى بنتابعهم بيكلم فى الحاجات الهامة جدا دى

  4. I was curious if you ever considered changing the
    structure of your site? Its very well written; I love what
    youve got to say. But maybe you could a little
    more in the way of content so people could connect with it better.

    Youve got an awful lot of text for only having one or two images.
    Maybe you could space it out better?

  5. It’s the best time to make some plans for the future and it is time to be happy.
    I’ve read this post and if I could I desire to suggest you some
    interesting things or suggestions. Maybe you could write next articles referring to this article.
    I want to read even more things about it!

  6. Hello, this weekend is good in support of me, for the reason that this point in time i am reading this enormous educational piece of
    writing here at my house.

  7. I was suggested this web site by my cousin. I’m not sure whether this post is written by
    him as no one else know such detailed about my problem.
    You’re amazing! Thanks!

  8. I am extremely impressed with your writing skills and also with the layout on your
    blog. Is this a paid theme or did you modify it yourself?

    Either way keep up the nice quality writing, it’s rare to see a nice blog like this one today.

  9. I know this website gives quality depending content and additional information, is
    there any other site which presents these kinds of things in quality?

  10. Everything is very open with a really clear explanation of the issues.
    It was definitely informative. Your website is extremely helpful.

    Thank you for sharing!

  11. A person necessarily help to make critically posts I might state.
    That is the first time I frequented your web page and thus
    far? I amazed with the analysis you made to make this actual put up extraordinary.
    Excellent process!

  12. Yesterday, while I was at work, my cousin stole my apple ipad and tested
    to see if it can survive a thirty foot drop, just so she can be a youtube sensation.
    My iPad is now destroyed and she has 83 views. I
    know this is completely off topic but I had to share
    it with someone!

  13. Hi! I could have sworn I’ve visited this blog before but after looking at some of
    the articles I realized it’s new to me. Anyhow, I’m certainly
    pleased I stumbled upon it and I’ll be bookmarking
    it and checking back often!

  14. Everything is very open with a precise description of the challenges.
    It was definitely informative. Your site is very useful.
    Thanks for sharing!

  15. Does your site have a contact page? I’m having a tough time locating it but, I’d like to shoot you an email.
    I’ve got some suggestions for your blog you might be interested in hearing.

    Either way, great site and I look forward to seeing it improve
    over time.

  16. Greetings! I know this is kind of off topic but I was wondering if you knew where I could
    locate a captcha plugin for my comment form? I’m using the
    same blog platform as yours and I’m having trouble finding
    one? Thanks a lot!

  17. No matter if some one searches for his necessary thing, so he/she wishes
    to be available that in detail, therefore that thing is maintained
    over here.

  18. constantly i used to read smaller articles that also clear their motive, and that
    is also happening with this paragraph which I am reading at this place.

  19. Asking questions are really fastidious thing if you are not
    understanding something completely, but this paragraph offers good understanding yet.

  20. Heya terrific blog! Does running a blog such as this
    require a large amount of work? I have virtually
    no understanding of computer programming however
    I had been hoping to start my own blog in the near future.

    Anyways, should you have any suggestions or tips for new blog owners please share.
    I understand this is off topic but I just had to ask.

    Appreciate it!

  21. Greetings, I think your web site may be having internet
    browser compatibility problems. Whenever I look at
    your website in Safari, it looks fine however when opening in IE, it has
    some overlapping issues. I just wanted to provide you with a
    quick heads up! Besides that, great blog!

  22. Wow, wonderful blog format! How lengthy have you been blogging for?
    you make running a blog glance easy. The whole look of your web site is great, as neatly as the content!

  23. My brother suggested I might like this web site. He was totally right.
    This post actually made my day. You cann’t imagine
    just how much time I had spent for this information! Thanks!

  24. I’ve been browsing online more than 2 hours today, yet I never found any interesting article like yours.
    It’s pretty worth enough for me. In my opinion, if all web owners and bloggers
    made good content as you did, the web will be a lot more useful
    than ever before.

  25. Heya i’m for the primary time here. I came across this board
    and I in finding It really useful & it helped me out much.

    I am hoping to offer something again and help others like you helped me.

  26. Hello every one, here every person is sharing these experience, so it’s good to read this blog, and I used to pay a quick visit
    this weblog daily.

  27. I am now not positive the place you are getting your information, however good topic.
    I must spend a while finding out much more or working out more.
    Thank you for great information I was looking for this
    information for my mission.

  28. I want to to thank you for this very good read!!
    I certainly loved every bit of it. I have got you book marked to look at new stuff you post…

  29. Hello, i feel that i saw you visited my blog thus i came to go back the prefer?.I’m trying to in finding
    issues to enhance my website!I suppose its good enough to make use of some of your ideas!!

  30. At this time it seems like Drupal is the best blogging platform out there right now.
    (from what I’ve read) Is that what you’re using on your
    blog?

  31. Hi there to all, for the reason that I am
    in fact eager of reading this blog’s post to be updated regularly.
    It consists of good material.

  32. It’s a shame you don’t have a donate button! I’d definitely donate to this
    excellent blog! I suppose for now i’ll settle for bookmarking
    and adding your RSS feed to my Google account.
    I look forward to fresh updates and will talk about this site with my Facebook
    group. Chat soon!

  33. Write more, thats all I have to say. Literally, it seems
    as though you relied on the video to make your point.
    You clearly know what youre talking about, why waste
    your intelligence on just posting videos to your weblog when you could be giving us something informative to read?

  34. I do believe all the ideas you’ve offered in your post. They are very convincing and can certainly work.
    Nonetheless, the posts are too brief for newbies. May
    just you please extend them a little from subsequent time?

    Thank you for the post.

  35. I am extremely inspired along with your writing talents and also with the format for your blog.

    Is that this a paid subject or did you modify it yourself? Anyway keep up the excellent quality writing,
    it is rare to peer a nice weblog like this one these days..

  36. Hi there! I know this is kinda off topic however I’d figured I’d ask.

    Would you be interested in exchanging links or maybe guest writing a blog post or vice-versa?

    My website discusses a lot of the same subjects as yours and I think we could
    greatly benefit from each other. If you happen to be interested feel free to send me an email.
    I look forward to hearing from you! Wonderful blog by the way!

  37. If some one wants expert view concerning running a
    blog then i propose him/her to pay a visit this webpage, Keep up
    the pleasant job.

  38. Yes! Finally something about เว็บเล่นรูเล็ตออนไลน์อันดับ 1.

  39. Wow! This blog looks just like my old one! It’s on a entirely different topic but
    it has pretty much the same layout and design. Wonderful choice of colors!

  40. Wow, awesome blog layout! How long have you been blogging for?

    you make blogging look easy. The overall look of your website is fantastic, as well as the content!

  41. Hi there i am kavin, its my first occasion to commenting anyplace, when i read this post i thought i could
    also make comment due to this sensible post.

  42. I have been browsing online more than 3 hours today, yet I never found any interesting article
    like yours. It’s pretty worth enough for me. In my opinion, if all site owners and bloggers made good content
    as you did, the net will be a lot more useful than ever before.

  43. Superb blog! Do you have any recommendations for aspiring
    writers? I’m planning to start my own blog soon but I’m a little lost on everything.

    Would you propose starting with a free platform like WordPress or go for a paid option? There
    are so many options out there that I’m totally overwhelmed ..
    Any tips? Kudos!

  44. When I initially commented I appear to have clicked on the -Notify me when new comments are added- checkbox and now each time a comment is
    added I get 4 emails with the same comment. Is there a way you are
    able to remove me from that service? Thank you!

  45. Hi i am kavin, its my first time to commenting anywhere, when i read this paragraph i thought i could also create comment due to this brilliant
    piece of writing.

  46. This is a good tip especially to those new to the blogosphere.

    Short but very accurate information… Thank you for sharing this one.
    A must read post!

  47. Hello there! Would you mind if I share your blog with my zynga group?
    There’s a lot of people that I think would really enjoy your content.
    Please let me know. Many thanks

  48. Hello! I’ve been following your web site for some time now and finally got the courage to go
    ahead and give you a shout out from Lubbock Texas! Just wanted to tell you keep up the excellent
    work!

  49. This is a very good tip particularly to those fresh to the blogosphere.
    Short but very precise information… Thanks for sharing this
    one. A must read article!

  50. For example, New York Jets fans could location a
    $ten wager on the Jets to win the Super Bowl at 80-1 odds (+8000) in a New Jersey casino.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى