الدليل الشامل لإحتراف التسويق عن طريق الإيمايل سنة 2019 (Email Marketing) - المسوق

الدليل الشامل لإحتراف التسويق عن طريق الإيمايل سنة 2019 (Email Marketing)

 المال موجود في القائمة البريدية " Money is in the list " هكذا يقول أشهر وأفضل المسوقين في العالم، على الرغم من التطور الهائل في عالم التسويق وظهور عدة قنوات وأدوات جديدة إلا أن التسويق عبر الايميل مازال يتصدر المشهد.

التسويق عبر الايميل هو أفضل قنوات التسويق التي يعتمد عليها الكثير من المسوقين في مختلف النيتش حول العالم، وإن كنت تظن أن استخدام الايميل لم يعد موجوداً فأنت مخطئ بشكل كبير، وسأثبت لك ذلك لاحقاً.

المسوق عليه أن يعتمد على كل الأدوات والوسائل المتاحة، فإن كنت تريد التسويق إلى موقعك أو خدمتك أو متجرك الالكتروني أو ترغب في بناء قائمة بريدية لكي تربح من التسويق بالعمولة فأنت في المكان الصحيح.

الدليل الشامل لإحتراف التسويق عن طريق الإيمايل سنة 2019 (Email Marketing)

في هذا الدليل سأعرض لك أهم الاستراتيجيات والأدوات التي تحتاجها لكي تستغل التسويق عبر البريد الإلكتروني بطريقة صحيحة وتزيد من أرباحك خطوة بخطوة.

أهمية التسويق عبر الايميل


قبل أن أن نبدأ في عرض الاستراتيجيات والأدوات التي تحتاجها لكي تستغل التسويق عبر الايميل أفضل استغلال يجب أن أتأكد أولاً أنك مدرك تماماً لأهمية التسويق عبر الايميل.

يظن الكثير من المسوقين وخصوصاً العرب أن  الايميل قد مات، أو أصبح لا يعتمد عليه الكثير من الناس. صحيح أن التسويق عبر الايميل لم يعد مربحاً كما كان منذ 5 سنوات أو أكثر ولكنه مازال قناة تسويقية على أي مسوق أن يستغلها.

هذا هو الحال مع أي قناة تسويقية، فالـ SEO أصبح أصعب من الماضي كذلك، هل يجب أن نتوقف عن الاعتماد عليه و كذلك الفيسبوك من عدة سنوات كان الـ organic reach مرتفع للغاية وكانت المنشورات تصل للمتابعين بشكل كبير أما الآن فتغيّر الحال، هل هذا معناه أن نتوقف عن استخدام صفحات الفيسبوك بشكل مجاني.

قد ظهرت أيضاً قنوات جديدة للتسويق مثل التسويق عن طريقة messenger bots وايضاً التسويق عن طريق واتساب وغيره من الطرق. فهل تعتقد أن المسوقين يعتمدون على الوسائل الحديثة فقط؟

التسويق عبر الايميل قناة فعّالة للغاية و مربحة بشكل كبير لأنه يمكنك تكبير قائمتك البريدية بمنتهى السهولة وبتكلفة تكاد لا تُذكر كما يمكنك البدء في ذلك بشكل مجاني.

على عكس وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لا يوجد ما يشتت الانتباه ،فعندما يفتح أي شخص بريده الإلكتروني يعطي تركيزه بشكل كبير لما يتصفحه. لهذا التسويق عبر الايميل هام للغاية.

يمكنك أن تتأكد من هذه المعلومات التي نشرتها عدة مصادر والتي لخصت أهمها في الانفوجرافيك التالي الذي يعرض بعض الحقائق عن حجم إستخدام الايميل واعتماد الناس عليه حالياً وفي المستقبل.

كما أنك ستجد معلومات عن الأرباح التي يجنيها كل من يعتمد على التسويق عبر الايميل،وكذلك معلومات بسيطة عن تجاوب العملاء مع الايميلات الدعائية أو اشتراكهم في القوائم البريدية المختلفة.

Email Marketing

حدد هدفك من التسويق عبر الايميل


هذه هي الخطوة الأولى والأهم قبل القيام بأي شيء. ماهو هدفك؟ ما الذي تسعى لتحقيقه من التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ إجابتك على هذا السؤال ستحدد الخطوات التالية.

هل ترغب في زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني أو منتجاتك الرقمية مثل الكورسات أو الكتب، أم ترغب في الحصول على عملاء أكثر لخدمة العمل الحر التي تقدمها.

ربما تريد أن تحصل على زيارات لمدونتك وتريد عمل قائمة بريدية حتى تروج لمحتواك الجديد بكل سهولة فور نشره خصوصاً وأن الـ SEO التقليدي لا يمكن أن يأمنه أحد. خصوصاً وإن كنت تعتمد على ادسنس للربح من موقعك.

أو ترغب في زيادة أرباحك عن طريق التسويق بالعمولة وتريد بناء الثقة مع عملائك من خلال القائمة البريدية حتى تكون هناك ثقة بينك وبينهم وبالتالي يشتروا المنتجات والخدمات التي توصي بها.

ولكي تحدد هدفك بشكل واضح عليك أن تستوعب أمرين هامين للغاية، دعني أوضحهم لك بالتفصيل.

1- طبيعة المحتوى الذي تقدمه 


ما هي نوعية المحتوى الذي تقدمه، هل تملك متجر على شوبيفاي مثلاً وتعمل في مجال الدروب شيبينج في نيتش الصحة والجمال، أم أنك تملك مدونة عادية.

فلا تتوقع أن تكون الايميلات التي يرسلها صاحب متجر الكتروني هي نفسها التي يرسلها صاحب مدونة محتوى عادية. لهذا المحتوى الذي تقدمه هو الذي سيحدد كل شئ.

فمثلاً صاحب المتجر الإلكتروني يمكن أن يرسل كوبونات خصم وعروض على المنتجات، أما صاحب المدونة يمكن أن يرسل ايميلات تحتوي على نصائح أو روابط للمقالات الجديدة.

2- طبيعة جمهورك 


لماذا سيشترك الزوار والمتابعين في قائمتك البريدية، ماذا يريدون منك بالتحديد، كل هذا يعتمد على طبيعتهم ومشكلاتهم التي يريدون حلها بالحصول على المعلومات منك.

فمثلاً القائمة البريدية الخاصة بموقع المسوق تخاطب المهتمين بعالم التسويق، الذي يرغبون في زيادة أرباحهم على الانترنت، لهذا نحن نوفر لهم الكثير من المعلومات والأدوات الحصرية التي تساعدهم على ذلك.

بالمناسبة يمكنك الاشتراك في قائمتنا والإطلاع على كورس سبيي مجانا من هنا:

فكر جيداً في المعلومات السابقة حتى تحدد هدفاً واضحاً لك، وبعد ذلك ابدأ في تنفيذ الخطوات التالية.

كيفية بناء قائمتك البريدية بطريقة صحيحة 


بناء قائمة بريدية ناجحة ومجدية تحقق الهدف المرجو منها أمر ليس سهلاً ولكنه بسيط ويمكن لأي مسوق حتى إن كان مبتدئ تنفيذه عندما يتبع الطريقة الصحيحة للتسويق عبر الايميل.

وقبل أن نتحدث عن الأدوات والخدمات التي تحتاج إليها - والتي سنتحدث عنها بالتفصيل لاحقاً -  عليك أن تعلم أولاً استراتيجية بناء قائمة بريدية والتي سأوضحها لك خطوة خطوة.

1- قم بصناعة lead magnet جيد 


المقصود بالـ Lead magnet هو السبب الذي سيجعل الزائر يرغب في الاشتراك في قائمتك البريدية مثلما يجذب المغناطيس الحديد لهذا تم تسميته magnet.

فمثلاً عندما ذكرت لك سابقاً أننا نرسل معلومات وأدوات حصرية للمشتركين في قائمتنا البريدية ربما يدفعك هذا السبب للإشتراك في هذه القائمة البريدية لكي تحصل على هذه المعلومات.

هذا هو الهدف من هذه الخطوة، لهذا عليك أن تفكر في سبب قوي يجعل من يزور موقعك أو متجرك يرغب في الاشتراك في قائمتك البريدية. يمكنك أن تقدم كورس مجاني، كتاب PDF مجاني أو خصومات حصرية لو كنت تملك متجرا الكترونياً.

هناك أدوات كثيرة يمكنك الاستعانة بها لصناعة Lead magnet جيد وتقديمه بشكل مناسب. فمثلاً الـ Pop Up الذي ظهر لك عند قرائتك لهذا المقال هو مثال على هذا، أو يمكنك عمل Bar يظهر في بداية الصفحة.

كما يمكنك عمل Widget التي تظهر على الجانب - كالتي تراها على يسار صفحة المقال الآن. هذه الأدوات بسيطة للغاية ويمكن الاستعانة بها بسهولة وضبط الإعدادات الخاصة بها خصوصاً إن كنت تعتمد على منصة ووردبريس أو شوبيفاي.

أشهر أدوات الـ Lead Magnet للمواقع:

أداة Hello Bar المجانية
أداة Sumo المجانية
أداة Optinmonster المدفوعة

وهناك أدوات أخرى ولكن أردت أن أذكر لك الأكثر استخداماً، هذه الأدوات تمكنك من تصميم Lead Magnets رائعة ووضع روابط للكتب أو الهدايا المجانية التي ستقدمها لجمهورك.

كما يمكنك تحديد متى يتم عرض هذه الـ Pop ups هل عندما يهم الزائر بالخروج من موقعك أو بعد مرور 30 ثانية من زيارته للصفحة. كل هذه الإعدادات ستجدها موجودة ومشروحة بسهولة في كل أداة.

أشهر أدوات الـ Lead Magnet لشوبيفاي:

تطبيق Justuno المجاني للإستخدام لحد معين

هو التطبيق الأفضل على الإطلاق والذي أنصح به دوماً، فهو يمكنك من عمل Pop ups بها كوبونات خصم عند التسجيل في قائمتك البريدية أو عمل العجلة الدوارة التي تعطي هدايا للزوار وغيرها الكثير من الأدوات الرائعة لكي تحصل على إيميلات الزوار والتي يمكنك استخدامها بمنتهى السهولة.

أدوات ارسال الايميلات التي سأذكرها لاحقاً توفر بعض الـ Lead magnets كذلك ولكنها ليست بنفس كفاءة الأدوات السابقة والصور التالية توضح لك بعض الأمثلة على Lead Magnets رائعة.



كل الأدوات السابقة تقوم بتجميع الايميلات السابقة، ويمكنك ربطها بأشهر الـ  Email Auto responders - وهي الأداة التي تمكنك من إرسال إيميلات محددة لكل قائمتك البريدية والتي سنتحدث عنها لاحقاً - بمنتهى السهولة سواء للمواقع على منصة ووردبريس أو شوبيفاي.

2- قم بتنفيذ الوعود التي تعطيها لجمهورك 


الايميل الأول الذي ترسله لمن اشترك في قائمتك البريدية هو الأهم على الإطلاق. يجب أن توفي بوعدك، يجب أن تتأكد أن ترسل الهدية المجانية أو الخصم الذي وعدت به. هذه هي الخطوة الثانية والتي تجعلك تبني قائمة بريدية ناجحة.

وهناك قاعدة ذهبية في التسويق عبر الايميل وهي " ALways Over Deliver " والمقصود بها أن تقدم أكثر مما توعد، فمثلاً لو وعدت من يشترك في قائمتك بخصم 20% اعطه خصم 25% بهذا أنت تقدم فائدة أكبر وهذا ما يجعل الجمهور يثق بك أسرع.

3- قم بارسال ايميلات تحقق الفائدة لجمهورك 


هذه النقطة التي يتجاهلها الكثير من المسوقين، والتي تجعلني شخصياً أترك الكثير من القوائم البريدية بعد الاشتراك فيها بسبب شعوري بأن صاحب القائمة يحاول استغلالي لمصلحته.

بالطبع العملاء يعلمون أن المتاجر والمواقع ستحاول التسويق لهم بطريقة أو بأخرى، ولهذا عندما ترسل إيميلات لا تجعلها كلها من أجل أن تربح المال عن طريق الترويج لمنتجاتك أو خدماتك.

يجب أن تفكر في الجمهور، يجب أن تساعده وتحل مشكلاته حينها ستحصل على الرباح التي تريد. لهذا لا تجعل الايميلات التي ترسلها عنك أنت بل عن جمهورك وكيف ستساعده.

4- استغل افضل انواع المحتوى الخاص بك لكي تزيد من قائمتك البريدية


هذا أمر هام للغاية خصوصاً للمدونات أو مواقع المحتوى، يجب أن تروج لقائمتك البريدية وتقوم بتكبيرها باستمرار وأفضل طريقة لذلك أن تروج لها في أفضل المدونات والصفحات الخاصة بك والأكثر جلباً للزوار. مثلما قمت أنا بالترويج لقائمتنا البريدية سابقاً في هذا المقال.

كما يمكنك تحويل هذه المقالات خصيصاً إن كانت طويلة إلى PDF بحيث يستطيع القارئ تحميله بعد الاشتراك في قائمتك البريدية وبهذه الطريقة قائمتك البريدية تكبُر بشكل أسرع.

5- استغل مختلف وسائل التواصل الاجتماعي لتكبير قائمتك البريدية 


يجب أن تستغل كل القنوات التسويقية الخاصة بك لكي تروج لبعضها البعض بمعنى أنك تقوم بالترويج لقائمتك البريدية من خلال صفحتك على الفيسبوك و انستغرام أو قناتك على اليوتيوب والعكس بحيث تستغل كل هذه الوسائل للترويج لخدماتك ومنتجاتك.

حاول أن تجعل لكل قناة ميزة معينة فربما تعطي نصائح وأدوات حصرية لقائمتك البريدية وربما تستغل فيسبوك لعرض فيديو توضيحي لأداة معينة أو توضيح فكرة وربما حتى للبث المباشر.

بهذه الطريقة ستجعل جمهورك يتابعك بأكثر من طريقة، وحتى لو وجد أحد متابعيك أن قائمتك البريدية غير مفيدة له سيجد أن صفحتك على الفيسبوك مناسبة والعكس صحيح.

هذا هو ما قصدته في بداية المقال بأن تعتمد على كل القنوات التسويقية الممكنة وأن تستغلها لصالحك. فلا يجب عليك أن تضيع أي فرصة من يديك لتحقيق الأرباح.

كيفية ارسال ايميلات فعًالة 


ربما تسأل نفسك هذا السؤال الآن " كيف أرسل ايميلات جيدة لجمهوري؟ " لا تقلق سأخبرك بكل ما يجب عليك أن تفعله لكي تجعل كل من يشترك في قائمتك البريدية ينتظر ايميلاتك الجديدة بفارغ الصبر، وكالعادة كل هذا خطوة بخطوة.


الدليل الشامل لإحتراف التسويق عن طريق الإيمايل سنة 2019 (Email Marketing)

1- العنوان 


هذا هو أول شيء يراه من يستقبل ايميلاتك، وبدون الدخول في تفاصيل واحصائيات فإن أفضل العناوين هي العناوين الطويلة التي توحي بكل ما فيها.

فمثلاً "75% من النساء لا يقومون بعمل الدايت بشكل صحيح وكيف لا تكوني منهم " هذا العنوان قوي ومؤثر ويدل على ما بداخله والفائدة التي ستعم عليه إن قام بقراءته.

كيفية كتابة نسخة لعنوان أو نص هو موضوع كبير يسمى بـ Copywriting ولا يكمن تغطيته في مقال واحد، ما بالك في جزء صغير من مقال، ولكن أرغب منك أن تعلم أمرين هامين فيما يتعلق بالعناوين:

أن تجعل العنوان يحتوي على أرقام أو أسماء أشخاص مشهورة في النيتش حتى تعطي للإيميل أهمية وتثير الفضول
أن تستخدم الكلمات الشخصية مثل أنت، يمكنك، تكوني لكي تجعل القارئ يرتبط أكثر بما تقدمه

هذه الأمور تساعد على زيادة معدل فتح ايميلاتك وانتظار القارئ لكل جديد ترسله له فتزداد ثقة جمهورك بك ولهذا عندما تنصحهم بمنتج معين أو تبيع لهم خدمة أو منتج خاص بك سيشتروا منك بكل ثقة.

2- نص الايميل نفسه

ما الفائدة من كتابة عنوان ملفت وجذّاب ثم عندما يفتح الشخص الرسالة يجدها ركيكة ولا تحتوي على أي فائدة له. كما أخبرتك سابقاً عليك أن تفي بوعودك.

فإن كان العنوان يوحي بمحتوى معين - مثل المثال السابق - يجب أن يحتوي نص الايميل نفسه على هذه المعلومات الهامة والمقدمة بأسلوب شيق وجذاب.

لا أرغب في إطالة هذا الجزء ولكني أرغب منك أن تجعل إيميلاتك تحتوي على عدة أمور:


  1. يجب أن تحكي ايميلاتك قصة تشد القارئ وتجعله يرتبط بالمحتوى أكثر فيكمل القراءة وينفذ ما تريد منه في النهاية
  2. يجب أن يكون الايميل غني بالمعلومات المفيدة.
  3. يجب أن يكون نص الايميل سهل يمكن لأي شخص استيعاب ما فيه.
  4. يجب أن تكون الرسالة شخصية، فالكثير من الأدوات التي سنذكرها لاحقاً تمكنك من ذكر اسم المًرسل إليه وغيرها من المعلومات الشخصية.
  5. يجب أن تجعل الايميلات مترابطة لهذا حاول أن تشوق القارئ لانتظار الايميل القادم الذي سترسله له.


3- الصور والفيديوهات


أغلب الايميلات التي استقبلها من كبار المسوقين والشركات تحتوي على صورة وخصوصاً من النوع Gif حتى لو على سبيل الدعابة أو على رابط لفيديو.

الايميلات التفاعلية هي الوسيلة التي تجعل القارئ يستمتع بما تقدمه حتى لو كان كوبون خصم وتجعله يتخذ القرار الذي تريد.

4- وقت و معدل ارسال الايميلات


معدل ارسال الايميلات يعتمد على المحتوى ونوع الموقع الخاص بك، لكن القاعدة المُتعارف عليها أن المتاجر الالكترونية لا يجب أن ترسل أكثر من ايميل اسبوعياً لعملائها خصوصاً بعد الأسبوع الأول من الاشتراك في القائمة البريدية.

أما بخصوص المواقع العادية كالمدونات، فيمكن ارسال ايميل كل يوم إن أمكن ذلك مع التوقف في الاجازات والعطلات الرسمية.

بخصوص وقت ارسال الايميلات فيجب عليك اختبار ذلك بنفسك باستخدام التحليلات الموجودة في أداة ارسال الايميلات التي تعتمد عليها، فكل الأدوات توفر لك هذه المعلومات.

5- تجاوب الايميلات ( responsiveness ) 


45% من الايميلات يتم قراءتها عن طريق الهاتف، لهذا يجب أن تكون ايميلاتك متجاوبة ( Responsive ) مع الجهاز التي يتم قراءتها عليه.

أغلب الأدوات توفر لك هذه المزية ولكن عليك أن تتأكد من ذلك بنفسك.

6- الغرض من الايميل CTA 


هذا هو أهم جزء في الايميل الذي ترسله إلى جمهورك وهو أيضاً الذي يحدد إن كانت حملاتك التسويقية عن طريق البريد الالكتروني فعّالة أم لا.

ما فائدة ارسال العديد من الايميلات بدون أن يتخذ المستلم القرار ( Call To Action ) الذي تريد، فإما تريده أن يضغط على رابط لكي يقرأ أحدث مقالاتك أو يشاهد أحد فيديوهاتك أو يقوم بشراء خدمة أو منتج معين.

يجب أن يكون هذا الأمر واضحاً في الايميل، لهذا يجب أن  تذكر هذا الأمر أكثر من مرة في نص الايميل نفسه حتى تحقق الهدف الذي تريده.

اهم ادوات ارسال الايميلات 


قبل أن أقدم لك أهم ادوات التسويق عبر الايميل أو ما تُعرف باسم Autoresponders  كما أشرت لها سابقاً عليك ان تعلم بعض الخصائص الهامة التي تجعل كل المسوقين يعتمدون على هذه الأدوات.

1- استخدام سلسلة الايميلات ( Email Sequence ) --- اجعلها 


هذه أهم خاصية تقدمها لك هذه الأدوات وهي إمكانية إعداد إيميلات بشكل مسبق وإرسالها عند حدث معين ما يُسمى بـ email sequence، فمثلاً يمكنك اعداد 5 ايميلات يتم إرسالها لأي شخص جديد يشترك في قائمتك البريدية في الأسبوع الأول.

كما يمكنك إعداد حملة ترويجية مكونة من عدة ايميلات للترويج لعرض أو لخدمة معينة، كما يمكنك اعداد ايميلات مسبقة بسبب موسم أو حدث معين مثل رأس السنة.

2- تقسيم قائمتك البريدية نفسها


هناك عدة خصائص أخرى أهمها أنه يمكنك تقسيم قائمتك البريدية، فمثلاً نحن هنا في موقع المسوق نقسم المشتركين في قائمتنا البريدية إلى المهتمين بالتسويق بالعمولة والمهتمين بالدروب شيبينج، فهكذا يمكنك تقسيم قائمتك البريدية على هيئة Segments أو أقسام محددة.

كما يوجد هناك خصائص متقدمة أكثر، فمثلاً يمكن أن يكون الـ CTA الذي تريد هو أن يضغط القارئ على لينك معين، يمكنك أن تعد عدة ايميلات يتم ارسالها لمن يضغط على ذلك الرابط، وسلسلة اخرى من الايميلات يتم ارسالها لمن لم يضغط على هذا الرابط.

كل هذه الأمور تساعدك على استغلال التسويق عبر الايميل بأفضل طريقة ممكنة بالاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة المتوفرة حالياً.

3- تحليل بيانات الايميلات التي ترسلها 


هذه الخاصية تكفي أن تدفع المال من أجلها، ولهذا سأتحدث عنها باستفاضة لاحقاً ولكن كل ما أريدك أن تعرفه الآن أن كل أدوات ارسال الايميلات تقدم لك بيانات هامة للغاية حتى تحللها وتتخذ اللازم في حملاتك التسويقية عبر الايميل.

أفضل أدوات ارسال الايميلات ( Email Autoresponders ) --- اجعلها H3

هناك الكثير من الأدوات في السوق وكلها تقريباً تؤدي نفس المهام، ولكني سأقدم لك أفضل 3 أدوات من حيث السعر والامكانيات


  • أداة EmailOctopus وهي الأداة التي يعتمد عليها فريق المسوق فهي مجانية لأول 2500 مشترك في قائمتك البريدية
  • أداة Mailchimp هي الأداة الأقدم في عالم التسويق عبر الايميل ومجانية لأول 2000 مشترك في قائمتك البريدية
  • أداة GetResponse هي الأداة الأفضل على الإطلاق والتي أستخدمها شخصياً ولكن ليس بشكل كبير لأنها مكلفة بعض الشئ ولكن الإمكانيات التي توفرها واعتمادها على الذكاء الاصطناعي يجعلها الأقوى في السوق بلا منازع


 أنصحك بأن تبدأ بالأداة الأولى أو الثانية وعندما تزداد أرباحك يمكنك التحديث إلى الأداة الثالثة، وجميعهم يمكن استخدامه بسهولة على منصات ووردبريس و شوبيفاي أو حتى بلوجر.

تحليل النتائج 


 سمة المسوق هي التحليل وجمع البيانات لكي يقوم بالتعديل والتغيير لتحسين النتائج، وكما نوهت سابقاً أن كل الأدوات السابقة تقدم بيانات رائعة تمكنك من معرفة كل شيء عن حملاتك التسويقية عبر الايميل، وإليك أهم هذه البيانات التي عليك النظر اليها باستمرار.


الدليل الشامل لإحتراف التسويق عن طريق الإيمايل سنة 2019 (Email Marketing)

1- معدل الاشتراك في قائمتك البريدية 


هذه هي المعلومة الأولى التي عليك أن تنظر إليها، كم عدد المشتركين الجدد في قائمتك البريدية كل يوم، فكلما زاد هذا الرقم كلما دل على أن حملاتك التسويقية والايميلات التي ترسلها والـ Lead Magnets التي تعتمد عليها فعّالة.

2- قابلية التوصيل ( deliverability)


هذه معلومة مهمة أيضاً، ما هي نسبة الايميلات التي تصل إلى صندوق الوارد عند المستلم، ففي بعض الأحيان عندما ترسل بريد إلكتروني إلى أي شخص يصل إلى الـ Spam Folder أو إلى promotion Folder وهذا سيؤدي إلى أن المستلم لن يرى الايميل الخاص بك.

يجب أن تطلب من المشتركين في قائمتك البريدية بأن يقوموا بعمل White list لبريدك الإلكتروني ( بمعنى أن يضيفوا ايميلك في فولدر معين أو يأكدوا أنهم يريدوا استلام هذه الايميلات باستمرار وأنها ليست سبام من خلال الاعدادت ) لكي يستلموا ايميلاتك بشكل طبيعي.

يمكنك أن تخبرهم بذلك قبل الاشتراك في قائمتك البريدية أو في أول ايميل ترسله لهم، ولاحقاً سأعطيك بعض النصائح الهامة التي تساعد ايميلاتك للوصول دوماً لصندوق الوارد الخاص بالمشتركين دون مشاكل.

3- معدل فتح الايميلات ( Open Rate )


بعد أن ارسلت الايميلات إلى من تريد، عليك أن تسأل نفسك هل يقوموا بقرائتها ؟ يمكنك أن تعرف الإجابة عن طريق معدل فتح الايميلات الذي توفره لك الأداة التي تعتمد عليها.

النسبة مختلفة إلى حد كبير حسب النيتش وطبيعة المحتوى الذي تقدمه، في بعض الأحيان هناك مسوقين يجدوا أن نسبة 15% هي جيدة للغاية في أغلب المجالات.

4- معدل CTR 


أخبرتك سابقاً عن أهمية الـ CTA ولكي تقيس مدى استجابة المشتركين في قائمتك البريدية للضغط على اللينكات التي ترسلها لهم عليك أن تنتبه إلى Click Through Rate وكلما كانت النسبة أعلى كلما هذا دل على أن نص الايميل الذي تستخدمه كان مميز، والعكس صحيح بالطبع.

5- معدل الغاء الاشتراك 


كم مشترك في قائمتك البريدية تخسر كل يوم؟ يجب أن يكون هذا الرقم أقل ما يمكن. لا يمكن لأي شخص أن يرضي جميع الناس، وربما يشترك أحدهم في قائمتك من أجل الحصول على الهدية المجانية التي تقدمها له ثم يلغي الاشتراك.

كل هذا لا بأس به، ولكن عليك أن تتأكد أنك لا تخسر المشتركين بمعدل كبير وأنك دوماً تزيد من عدد المشتركين في قائمتك وأنهم يستفيدوا مما تقدمه لهم.

نصائح للتسويق عبر الايميل 


أنت الآن تملك استراتيجية واضحة لكي تستغل التسويق عبر الايميل لكي تزيد من مبيعاتك وارباحك على الانترنت أياً كان المجال الذي تعمل به.

لا تضيع هذه الفرصة أبداً من يديك، ولكي أساعدك أكثر حتى تحقق أفضل النتائج سأقدم  لك أهم النصائح التي تعلمتها مع مرور الوقت والتي ساعدتني على تحقيق نتائج ممتازة.

1- قم بتنظيف القائمة البريدية باستمرار 


يجب أن تبقي قائمتك البريدية نظيفة بحيث تحتوي فقط على المهتمين، قائمة بريدية بها 2000 مشترك متفاعلين متجاوبين أفضل بكثير من أخرى بها 10000 مشترك غير متفاعلين.

لهذا عليك أن تزيل أي مشترك من قائمتك لا يفتح ايميلاتك لمدة 45 يوم ( وفي بعض الأحيان أقل من ذلك ) وأيضاً عليك إزالة كل من يفتح ايميلات ولا يضغط على الروابط التي تضعها له.

لا تنس أنك تدفع المال عند استخدامك للادوات السابقة خصوصاً عندما تكبر قائمتك البريدية لهذا عليك أن تتأكد بأن المشتركين في قائمتك يستحقون هذا المال الذي تنفقه.

2- تجنب الـ Spam Filters 


أخبرتك سابقاً أنه في بعض الأحيان الايميلات التي ترسلها ينتهي بها المطاف في صندوق الـ Spam عند المستلم وأخبرتك بكيفية تفادي ذلك، ولكن هناك طرق أخرى يجب أن تستعملها كذلك حتى تضمن أن تصل ايميلاتك إلى صندوق الواردات.

عليك مراسلة شركة الاستضافة التي اعتمد عليها لعمل الايميل الخاص بك وتطلب منهم استخدام سيرفر خاص لكي تتجنب ايميلاتك الـ Spam Filters ( هي الأدوات التي يعتمد عليها Gmail وغيره من الخدمات لتحديد ما اذا كان الايميل سبام أم لا )

والطريقة الأخرى هي ألا تستخدم كلمات مثل offers أو Deals بكثرة في الايميلات التي ترسلها، ويُفضل ألا تستخدمها اطلاقاً إن أمكنك ذلك.

3- قم بعمل A/B testing


الكثير من الأدوات السابقة تمكنك من اختبار نسخة الايميل والعنوان الذي تستخدمه وغيره من تفاصيل عن طريق عمل A/B Testing بسهولة كبيرة.

فمثلاً يمكنك تحديد عنوانين لنفس الايميل الذي تريد إرساله وتقوم الأداة بإرسال الايميل إلى جزء صغير من المشتركين في قائمتك لتختبر ما هو العنوان الذي حقق أعلى Open Rate أي معدل فتح، ثم تختار الأفضل وترسله لباقي المشتركين في قائمتك.

يمكنك اختبار كل شئ في ايميلاتك بهذه الطريقة من العنوان والنص والـ CTA والصور وغيرها من الأمور، ومع الوقت ستجد الطريقة والأسلوب الذي يحقق لك أفضل النتائج.

أرجو أن تكون استفدت من هذا الدليل وأصبحت متحفذاً للإعتماد على التسويق عبر الايميل في خطتك المستقبلية، وإن كان لديك أي استفسار اتركها في التعليقات وسأكون سعيداً بالإجابة عنها.

أيضا في حالة كان لديك اي سؤال او استفسار حتى لو كان بسيطا فالمرجوا ان تقوم بوضعه في التعليقات، ايضا لا تنسى متابعتنا على فايبسوك، إنستغرام ويوتيوب لانه سيفوتك الكثير إن لم تفعل!

#المسوق


🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

مقالات قد تكون السبب في تغيير حياتك في مجال التسويق الالكتروني:

👈 الدليل الشامل من اجل الربح من كليك بانك، بمساعدة هاني حسين، ياسين دوراس و مجاد عطوي.

👈الدليل الشامل من أجل الربح من امازون افليت، بمساعدة ياسين دوراس و احمد عزة.

👈الدليل الشامل من اجل إحتراف السيو، بمساعدة ياسين دوراس، احمد عزة، ماجد عطوي.

👈الدليل الشامل من أجل إحتراف Retargeting على فايسبوك، بمساعدة بلال الضيفي، ياسين دوراس و يوسف خالدي.








هناك 3 تعليقات:

  1. أتمنى أن تقوم بتخصيص بعض الوقت الادسنس اريتراج و خاصة الفايسبوك ادس و بتحديد كيف نقوم بجلب اكبر عدد ممكن من زوار وباقل تمن

    ردحذف
    الردود
    1. في كورس امازون افليت قد تحدثنا في ذلك ستجد الفيديو الخاص بالكورس في مقالة ادسنس اربيتراج

      حذف
  2. شكرا على كل هذا المجهود الذي بذلته ولدي مشكل صراحة يحبطني وهو عندما اقوم باعداد رسالة كاملة والتعديل عليها يرفض Mailchimp ارسالها ودائما تحدث لي مشاكل مع Mailchimp ويتم تعطيل حسابي رغم اني فقط اسوق المنتجات.

    ردحذف