التجارة الالكترونيةالتسويقالدروب شيبنجدليل شامل

دليلك الشامل للبحث عن المؤثرين على انستقرام 2024

 إن كنت تعمل في مجال الدروب شيبينج  أو التسويق بالعمولة فربما تعلم ما هو التسويق عن طريق المؤثرين وأنه أهم أنواع التسويق حالياً وربما يكون الأفضل من حيث النتائج. فعندما تريد الترويج لمتجر شوبيفاي خصوصاً إن كان متجر جديد أو عند إطلاق موقع أفلييت يجب عليك أن تبدأ بالتعاون مع المؤثرين لأنها أفضل وأرخص طريقة للبدء في تحقيق الأرباح خصوصاً وأن السيو أو تكوين جمهور على فيسبوك لاستهدافه بالإعلانات يستغرق بعض الوقت. 

كما أن إنشاء حسابات خاصة بموقعك أو متجرج على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً انستقرام لكي تستخدمها في التسويق لمنتجاتك وعروضك يستغرق الكثير من الوقت والجهد كذلك. لهذا فإن التسويق عن طريق المؤثرين يُعد خيارك الأمثل، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تجعل الكثير من اصحاب المواقع والبرندات تعتمد على هذه الطريقة في التسويق بشكل كبير للغاية.

وفي هذا الدليل الكامل للبحث عن المؤثرين ستتعرف على الأسرار والطرق التي تمكنك من تحقيق أعلى الأرباح الممكنة باستغلال المؤثرين على انستجرام خطوة بخطوة.

ولكن قبل أن نبدأ، لا تنس إحضار مشروبك المفضل، ولا أحبذ ان يكون القهوة لأن الجو أصبح حار جداً هذه الأيام ?.

1- حدد هدفك من التسويق عن طريق المؤثرين أولاً

ما الهدف من حملتك التسويقية، هل تريد مبيعات فقط؟ هل تريد زيادة قائمتك البريدية بالحصول على عملاء محتملين ( Leads ) لكي تروج لهم في المستقبل؟

أم أنك تريد الحصول على متابعين لحسابك أنت على انستقرام حتى تستغله أنت بعد ذلك في الترويج لمتجرك على شوبيفاي أو لمدونتك؟

أم أنك قمت بتركيب فيسبوك بيكسل في متجرك أو موقعك وتريد أن تستغل المؤثرين على انستقرام للحصول  على زيارات لا بأس بها حتى تقوم بعمل جماهير مشابهة ( Lookalike Audience ) ثم تقوم بعد ذلك بعمل إعلانت موجهة لهم عن طريق فيسبوك؟

كل هذه الطرق السابقة هي أهم الأهداف للتعاون مع المؤثرين على منصة مثل انستجرام ، لهذا عليك أن تحدد هدفك أولاً لأن ذلك سيحدد الطريقة التي ستختار بها المؤثر الذي ستتعاون معه. دعني أوضح لك!

  • إن كنت تريد زيادة متابعين حسابك على انستقرام فقط، ستكون عملية اختيارك للمؤثر سهلة وبسيطة للغاية، فالأهم أن يكون حسابه مرتبط بالنيتش اتي تستهدفها.
  • إن كنت تريد الحصول على مبيعات لمتجرك، فعلك أن تختار المؤثرين الذين يملكون أكبر قدر من التفاعل الإيجابي الحقيقي على منشوراتهم حتى تحقق أفضل النتائج
  • إن كنت ترغب في الحصول على Leads لقائمتك البريدية، فعليك إختيار أكبر الحسابات في النيتش الخاصة بك والتي تمل تفاعلاً معقولاً
  • إن كنت ترغب في الحصول على زيارات فقط، فيمكنك إختيار أي مؤثر، حتى لو لم يكن حسابه متخصص في النيتش التي تستهدفها،  لأنك فقط تريد زيارات، وبالطبع لن يقوم بزيارة موقعك إلا من كان مهتماً منذ البداية.

وليس هذا فحسب، ولكن تحديد هدفك سيساعدك في التفاوض مع المؤثرين كذلك، فكل منشور له ثمنه على انستقرام، وبالالي يمكنك توفير الكثير من المال.

أهمية التسويق عبر المؤثرين وخصوصاً micro – influencers

دعني أولاً أوضح لك معنى micro – influencers هم المؤثرون الذين يملكون متابعين أقل من 100,1000 متابع ويتميزون بالتفاعل الشديد.

الحسابات الكبيرة على انستقرام أو الأشخاص الذي يملكون عدد متابعين كبير إما أنه من الصعب التعاون معهم خصوصاً بسبب التكلفة الباهظة أو التفاعل على حساباتهم ليس الأفضل، لأنهم لا يتفاعلون بشكل شخصي مع متابعيهم بالشكل الكافي في الكثير من الأحيان. 

وقد اوضحنا ذلك سابقاً في مقال: التسويق عن طريق المؤثرين حيث بينا بالتفصيل أهمية هذا النوع من التسويق.

ولكني احببت أن أؤكد على نقطة معينة، وهو أنه في استطلاع رأي تم في أمريكا وجدوا أن أكثر من 82% من الناس قاموا باتخاذ قرار الشراء بسبب متابعتهم لـ micro – influencer معين. 

هذا يوضح لك هجم تأثير هؤلاء المؤثرين على الناس لهذا عليك أن تستغل ذلك لصالحك.

2- عليك أن تعلم إن كان المؤثر جيد بالفعل أم لا

سنتحدث بالتفصيل عن طرق البحث عن المؤثرين في انستجرام لاحقاً في هذا المقال ولكن هناك ثلاثة أسئلة عليك أن تجيب عليها أولاً عندما تختار مؤثراً لكي تتعاون معه.

1- هل المؤثر بالفعل متخصص في النيتش التي تستهدفها 

هذا أمر ربما يكون واضحاُ ولكن يخطئ فيه الكثير من المسوقين لأنهم يسيئوا استخدام التخصص إلى حد كبير.

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

إن كنت سأروج لمنتج أو عرض خاص بالتخسيس، فأنت بالتأكيد ستختار مؤثر أو صفحة على انستجرام متخصصة في التخسيس أليس كذلك؟

هذا هو الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون، لا تبحث بمنظور ضيق في اي نيتش، يمكنك الترويج لنفس منتج التخسيس على صفحات الأكل الصحي والدايت وأيضاً صفحات وصفات الطبخ وغيرها الكثير.

ولو كنت مكانك، لن أروج لهذا المنتج أصلاً على الصفحات الخاصة بالتخسيس لأن غالباً متباعيها قد شاهدوا منتجات ممائلة من قبل، ولكني سأختار الصفحات الأخرى التي ذكرتها لك.

عندما تروج لمنتج لا تفكر كثيراً في حساب انستجرام نفسه الذي تختاره، بل فكر في الجمهور الذي تستهدفه، واسأل نفسك يا ترى ما هي الحسابات التي يتابعها الأشخاص الذين يحتاجون لهذا المنتج.

إن فعلت هذا ستجد نفسك أمام عدة خيارات مناسبة تماماً لك.

2- هل هناك تفاعل على حساب المؤثر على انستقرام؟

هذا أمر هام للغاية، يجب أن يكون هناك تفاعل حقيقي على الحساب الذي ستتعاون معه، هذا التفاعل لا يجب أن يقل عن 2% من من حجم متابعيه.

فلو كان الحساب لديه 100,000 الف متابع فيجب ألا يقل متوسط عدد اللايكات عن 2000 في كل منشور. بالطبع هذا متوسط، فربما تجد منتشورات عليها 4000 اعجاب واخرى 1000.

وأيضاً هؤلاء المتابعين يجب أن يكونوا أشخاص حقيقين. يمكنك الضعط على أي منشور ثم الضغط على علامة لايك لكي تتأكد بنفسك من الحسابات، قم بالبحث فيها وتأكد أن لها صور ومنشورات حتى تتأكد بنفسك أنها ليست حسابات وهمية أو روبوتات.

دليلك الكامل للبحث عن المؤثرين على انستقرام 2019

وكما هو موضح بالصورة في الأعلى لحساب خاص بنيتش السفر، ستجدد أن عدد اللايكات مناسب تماماً لعدد المتابعين ( 110 آلف ) كما أن هناك تعليقات كثيرة.

وبخصوص التعليقات، ستجدها كلها من حسابات حقيقة وأنها طبيعية ومكونة من عدة كلمات، ليست من حسابات وهمية أو مكررة من نفس الحساب. هذا أمر هام للغاية عليك أن تتأكد منه.

3- هل يقوم هذا المؤثر بنشر اعلانات؟

عندما تبحث في الملف الشخصي ( Profile ) للمؤثر الذي ترغب في التعاون معه – بعد أن تأكدت من العوامل التي ذكرناها سابقاً – عليك أن تبحث إن كان يقوم بنشر اعلانات بالفعل أم لا في حسابه.

هذا أمر مهم جداً لأنك ستتأكد بنفسك غن كانت هذه الاعلانات مجدية بالفعل وعليها تفاعل وتعليقات اجابية وأن جمهوره يثق به ويستمع له أم لا.

Instagram Influencer 2019

ولكي يتضح لك الأمر أكثر، انظر الى الصورة السابقة فهي مثال لمنشور مدفوع لنفس الحساب الذي ذكرناه من قبل، ولأنه مؤثر معروف ستجد أنها اعلانات لماركات كبيرة.

الشئ المهم أيضاً عند اختيارك لأي مؤثر ألا تنخدع بعدد المتابعين، ودعني أقدم لك تجربة رائعة قام بها ياسين لكي يتضح لك الأمر بمثال عملي بالأرقام، ستجد كل هذا هنا: ربح 1571 دولار في يومين عن طريق Instagram.

يمكنك استخدام بعض  الادوات مثل هذه والتي تقيّم حجم التفاعل على اي حساب على انستجرام، ولكن أفضل أن تقوم بهذا بشكل يدويّ كما أوحنا سابقاً.

3- قم بالبحث عن المؤثرين بطريقة غير تقليدية

هذا هو الجزء الأهم في هذا الدليل، كيف تجد هؤلاء المؤثرين لكي تتعاون معهم، لهذا سأعرض لك بعض الطرق الغير تقليدية والتي ستوفر لك قائمة من المؤثرين حتى تختار وتجرب كيفما تشاء.

في بعض الأحيان هذه الاستراتيجيات ربما تستغرق بعض الوقت ولكنها ان شاء الله ستحقق نتائج ايجابية، هيا بنا إذن!

البحث عن طريق الماركات والشركات العالمية

هذه طريقة لا ينتبه لها الكثيرون وربما تستغرق بعض الوقت لكنها مؤثرة للغاية وتحقق نتائج جد رائعة. أغلب الشركات والماركات لديها بالفعل حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يجب عليك أن تستغله.

قم بالبحث عن هذه البراندات والشركات في النيتش الخاصة بك عن طريق جوجل أو حتى عن طريق انستقرام نفسه، وعندما تتصفح هذه الحسابات، قم بالضغط على قائمة المتابعين ( followers ).

أثناء القاء نظرة على قائمة الاكونتات التي تظهر لك ستجد الكثير من الاسماء المميزة مثل ( john travel ) أو الصور. هذه الحسابات هي غالباً لمؤثرين، قم بفتحها وتأكد من الشروط التي ذكرناها سابقاً.

بهذه الطريقة ستجد مؤثرين مميزين للغاية، ولديهم حسابات عليها تفاعل كبير ويهتمون بهذا النيتش بالفعل.

هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات التي نشاركها في متابعينا بشكل حصري في مجال التجارة الالكترونية والدروب شيبينج، فإن كنت ترغب معرفتها يمكنك الاشتراك في قائمتنا البريدية بالاسفل!

البحث عن طريق متاجر شوبيفاي الشهيرة

في مقال سابق تحدث عن كيفية كيفية البحث عن أي متجر شوبيفاي في أي نيتش بأكثر من طريقة فعّالة وكيف تجد حساباتهم على السوشيال ميديا، ستجد هذا المقال هنا: دروب شيبينج 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك.

بعد مراجعتك لهذا المقال ستتمكن من الوصول لعدة حسابات على انستقرام خاصة بمتاجر شوبيفاي في النيتش التي تهتم بها، يمكنك البحث في قائمة المتابعين بالطريقة السابقة،

ويمكنك البحث عن طريق الهاشتاجات التي تستخدمها تلك الصفحات أو الـ mentions.

وأيضاً عندما تقوم بعمل متابعة ( Follow ) لهذا الحسابات، يمكنك أن ترى آخر المنشورات التي أُعجبوا بها والتي في الغالب ستكون منشورات مدفوعة لمنتجاتهم.

بهذه الطريقة ستجد العديد من الحسابات التي يعتمد عليها الكثير من متاجر شوبيفاي الناجحة، والتي يمكنك أن تتعاون معها أنت كذلك.

البحث عن طريق الهاشتاجات

يمكنك أن تجد الهاشتاجات في العديد من المصادر، في منشورات المؤثرين الذين استخرجتهم إلى الآن أو في منشورات البراندات والماركات كذلك.

يمكنك الاعتماد على انستقرام نفسه في ها الامر او يمكنك الاعتماد على بعض الأدوات التي تقوم باستخراج الهاشتاجات الخاصة بأي نيتش.

هناك الكثير من هذه الأدوات، ولكني لم أفضل من هذه الأداة، صحيح أنها لا تكشف لك كل الهاشتاجات إلا إن استخدمت النسخة المدفوعة ولكن النسخة المجانية رائعة للغاية.

عندما تحدد قائمة بأهم الهاشتاجات يمكنك ان تبحث في انستجرام بكل هاشتاج لكي ترى كل المنشورات الخاصة به. ابحث عن أكثرها تفاعلاً والتي غالباً ستجدها في المقدمة، هذه المشورات بنسبة 80% ستجدها تنمتى لمؤثرين على انستجرام.

وهكذا ستجد مؤثرين بطريقة فعًالة للغاية لأنهم يعلمون عن النيتش الخاصة بهم ويحسنون استغلال الهاشتاجات.

البحث عن طريق منصات التعاون مع المؤثرين

لأكون صريحاً معك أنا لم اتسخدم هذه الطريقة بشكل شخصي، ولكن هناك الكثير من دراسات الحالة والمراجعات التي وجدتها والتي تؤكد فاعلية هذه الطريقة، والتي يمكنك أن تجربها بنفسك.

هناك العديد من المنصات التي تعمل كوسيط بين المسوقين وأصحاب الشركات وبين المؤثرين على انستقرام. هذه المنصات توفر الكثير من المعلومات  والبيانات عن كل مؤثر وعن النيتش الخاصة به.

هذه المنصات تمكنك من البحث في قواعد البيانات الخاصة بهم والتي تتضمن مءات الآلاف من المؤثرين في كل نيتش.

يتم التواصل والاتفاق داخل هذه المنصة والتي تضمن حفظ الاموال والحقوق للمؤثر والمشتري على حد سواء ولكنها مكلفة بعض الشئ.

يمكنك أن تجد الكثير من هذه المنصات بالبحث عن ” Instagram influencer marketplace ” ومن أشهر هذه المنصات هذا الموقع والذي أشرنا له سابقاً.

كما يمكنك استخدام النسخة المكانية لأحد هذه المنصات مثل Ninja Outreach والتي تمكنك من البحث عن طريق الدولة والنيتش التي تريد.

البحث عن طريق مواقع السوشيال ميديا المختلفة

المؤثرين في أغلب الأحيان يتواجدون على أكثر من مواقع تواصل اجتماعي ف ينفس الوقت مثل فيسبوك ويوتيوب. يمكنك أن تبحث بالطريق العادية التي تعرفها في هذه المنصات عن المؤثرين في النيتش التي تريد.

ثم تقوم بعد ذلك بتصفح حساباتهم على انستقرام لكي تتأكد من تحقيقهم للشروط التي ذكرناها سابقاً.

المميز في هذه الطريقة أنه يمكنك أن تستغل تواجدهم عى مواقع أخرى مثل فيسبوك أو يوتيوب لكي تروج لمنتجك أو خدمتك على أكثر من موقع.

البحث عن الحسابات المشابهة للمؤثرين

هذه الطريقة البسيطة للغاية ستمكنك من مضافعة عدد المؤثرين الذين وجدتهم إلى الآن باستخدام أحد الطرق التي ذكرتها سابقاً. انظر الى الصورة بالاسفل!

Instagram Influencer

عندما تدخل على أي حساب على انستجرام ستجد هذا السهم بجوار علامة المتابعة، عندما تضغط عليه سيعرض لك انستجرام الحسابات المشابهة لهذا الحساب والتي لها نفس الاهتمامات.

وبالتالي يمكنك الحصول على المزيد والمزيد من حسابات المؤثرين الذين يمكنك التعاون معهم.

4- قم بتحديد السعر المناسب للتعاون مع المؤثرين

هذا أمر هام للغاية، ربما يكون الأهم بالنسبة لك وبالطبع هو يعتمد على هدفك من الحملة التسويقية كما أشرنا سابقاً.

عليك أن تكون ذكياً عن الاتفاق مع المؤثرين حول السعر، وكما اشرنا في بعض الأمثلة والتجارب العملية التي ذكرناها سابقاً بالأرقام عن تكلفة بعض الإعلانات إلا أن هناك أكثر من نقطة عليك أن تهتم بها.

حجم متابعي المؤثر

إن حجم المتابعين لكي مؤثر هو عامل مهم عند مناقشة السعر، صحيح أنني أخبرتك ألا تنخدع بعدد المتابعين الكبير لهذا عليك أن تستغل هذه النقطة لصالحك.

هناك الكثير من المؤثرين والذين يملكون أقل من 100,000 متابع لا يحسنون تقدير تكلفة الاعلانات، لهذا يمكنك أن ستغل ذلك لصالحك وتحصل على أسعار قليلة للغاية.

نوع المنشور

عندما تتفق مع أي مؤثر عليك أن تحدد نوع المنشور الذي تريد أن يُروج له. فمثلاً تكلفة Instagram stories والتي تختفي خلال 24 ساعة مختلفة تماماً عن منشور على هيئة صورة أو فيديو والذي تكلفته أعلى لأنه يبقى في صفحة المؤثر لوقت اطول.

لهذا عليك أن تحدد نوع المنشور الذي ترغب فيه قبل أن تتواصل مع المؤثر حتى تتمكن من معرفة التكلفة، ويفضل أن تقوم بتجربة Instagram stories في البداية لأنها مؤشر قوي لمدى إستجابة المتابعين لهذا المؤثر. وإن كانت النتائج إيجابية يمكنك أن تطلب منشورات أخرى.

من سيقوم بصناعة المحتوى

في كثير من الأحيان وأنت تتواصل مع المؤثر يمكنك أن ترسل له الصور والفيديوهات التي ترغب في نشرها للمنتج أو الخدمة التي تروج لها. ولكن يُفضل أن تجعل المؤثر يقوم هو بصناعة المحتوى إن أمكنك ذلك.

يمكنك أن ترسل المنتج كهدية لهذا المؤثر ( وبالطبع عليك أن تضع هذا في اعتبارك وانت تحدد السعر ) لكي يقوم بعمل محتوى خاص به هو.

هذا المحتوى أفضل بكثير ويؤدي إلى تحويلات أكثر لأن أغلب الناس يحبون أن يشاهدوا تجارب شخصية حقيقة للمنتجات التي يهتموا بها قبل الشراء، ما بالك و كانت هذه الفيديوهات والتجارب لمؤثرين هم بالفعل يتابعوهم ويتأثروا بهم.

هكذا يمكنك تحديد تكلفة الخدمة بطريقة صحيحة، لا أرغب في ان أعطيك أرقام محددة عن تكلفة كل منشور لأن الأمر يعتمد على المؤثر والنيتش التي تعمل عليها، ولكن الأسعار قليلة جداً مقارنة بالاعلانات العادية.

عندما تتواصل مع أي مؤثر أساله عن السعر أولاً بعد تحديد المطلوب، وحاول أن تتفاوض مع للوصول لأفض سعر خصوصاً إ أخبرته أن التعاون بينكم سيكون مستمر إن كانت النتائج إيجابية.

نصيحة هامة: يمكنك أن تطلب من المثر أن يرسل المحتوى الذي قام بصناعته لك حتى تستغله في عمل حملات الاعلانية في فيسبوك ان أردت.

5- قم بتحليل واختبار النتائج بشكل صحيح

هذه هي الخطوة الأخيرة والأهم في التسويق عن طريق المؤثرين على انستقرام حيث نتائج كل الخطوات السابقة والمجهود الذي بذلته في البحث والتواصل مع المؤثرين.

يمكنك التعاون مع أكثر من مؤثر أثناء حملتك الاعلانية حتى تختبر وتقيّم بشكل عملي النتائج لكي مؤثر أو يمكنك أن تجرب أكثر من منشور لكي تختبر النوع الأفضل لك.

بالطبع أفضل طريقة لقياس النتائج هي المبيعات أو الزيارات التي تحصل عليها ( طبقاً لهدفك من الحملة الاعلانية ) وهذا أمر يمكنك معرفته بسهولة ولكن عليك أن تحلل الأمر بشكل مفصل أكثر.

وأفضل طريقة لتحليل أي حملة اعلانية بشكل مفصل للغاية هي استغلال Google Analytics والتي تمكنك من القيام بحملة اعلانية عن طريق Campaign Builder  لكي تحصل على روابط مميزة لكل مؤثر أو منشور حسب رغبتك وقد اوضحنا ذلك سابقاً في مقال: التسويق عن طريق المؤثرين.

كما يمكنك تحديد الأهداف التي تريد  سواء زيارات أو مبيعات أو الحصول على Leads أو حتى نقرات على روابط معينة .

ويمكنك أن ترى بنفسك حجم ونوع البيانات التي توفرها لك هذه الأداة الرائعة بشكل مجاني حتى تقوم باتخاذ القرارات المناسبة اما بتغير المنشورات أو المؤثرين.

إن التسويق عن طريق المؤثرين عبر انستقرام صناعة كبيرة وأصبح له دوراً كبيراً للغاية خصوصاً في الفترة الحالية. هناك الكثير من المتاجر والشركات والمسوقين الذين يعتمدون على هذه الطريقة بشكل رئيسي في حملاتهم التسويقية.

التسويق عن طريق المؤثرين على انستجرام تكلفته قليلة للغاية مقارنة باعلانات فيسبوك، خصوصاً عندما تختبر المؤثر الذي تتعاون معه لهذا عليك أن تستغل هذه الطريقة قبل أن تصبح تكلفتها أعلى مثلما حدث مع فيسبوك.

كذلك لا تنسى متابعة قناتنا على اليوتيوب حيث نقوم بطرح كورسات بالفيديو!

أيضا لا تنسى مشاركة هذا الدليل فهذا يساعدنا كثيرا.

#المسوق

ياسين دوراس

مؤسس موقع المسوق وسوبر افلييت، تخصصي هو مساعدة الشركات ورواد الاعمال على مضاعفة أرباحهم 10 المرات. لذلك إن كنت تملك بزنس قار يحقق أكثر من 6 أرقام سنويا وتريد ان تنقله للمستوى التالي فيمكنني مساعدتك على ذلك كل ما عليك هو التواصل معي في حسابي على لينكدن.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم…هل تصلح تلك الطريقه للمواقع للربح من ادسينس لاني جربت محاولات الاربيتراج في عالفيس بوك ولم تأتي ثمارها وكانت تكلفتها عالية

  2. اذا ما فائدة حساب انستجرام ملئ بمئات الآلاف من المتابعين ولن يزور أحد موقعي الموجود في بيانات الصفحه …وهل لو قام المؤثر بعمل فيديو عن الموقع يمكن الربح من ادسينس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى