التجارة الالكترونيةالدروب شيبنجدليل شاملشوبيفاي

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) سنة 2024

هل لديك متجر الكتروني أو ستور على منصة شوبيفاي او ووكوميرس و تبحث عن زيادة مبيعاتك وارباحك؟

هل تتساءل لماذا تنفق الكثير من الأموال على حملاتك التسويقية ثم تحقق مبيعات ضعيفة بالكاد تغطي نفقاتك؟

إن كانت إجابتك هي نعم، فاعتقد انك بحثت في الموضوع، وربما تعتقد أن الحل في زيادة وتنويع مصادر الترافيك الى متجرك أو في تحسين الاستهداف في اعلاناتك على فيسبوك أو المؤثرين الذين تتعاون معهم.

هذا بالتأكيد ربما يكون حلا لمشكلتك، ولكن هو ليس الأهم والأولى.

ماذا لو عدلت شئ بسيط في خطتك التسويقية او في متجرك، ووجدت أن نسبة الأرباح قد زادت حتى لو بنسبة 1% بدون أن تنفق سنتا واحدا إضافيا؟

ألست أولى أن تحصل أنت على هذه الدولارات بدلا من تركها؟

إن الخطوة الأولى والأهم لزيادة أرباحك هي تحسين عملية التحويلات ( Conversion Optimization ) سواء في الدروب شيبينج باستخدام شوبيفاي أو من أي منصة تجارة الكترونية أخرى ، حيث تجعل رحلة أي زائر داخل موقعك سهلة وسلسة، وتدفعه إلى الشراء في كل خطوة.

في هذا المقال ستتعرف ليس على تعديل أو تكنيك واحد أو اثنين بل على 13 طريقة و نصيحة عملية ستساعدك على زيادة نسبة تحويل زوار متجرك الالكتروني الى عملاء أيا كان مصدر الترافيك الذي تعتمد عليه.

هذه الطرق والنصائح تمثل أخطاء لا يجب الوقوع بها – كما يفعل الكثير من المبتدئين – وأيضا تمثل تكنيكات وأساليب متقدمة ستساعدك على زيادة أرباحك بدون مجهود إضافي يُذكر.

لهذا أخضر ذهنك واقرأ كل كلمة في هذا الدليل، فهو ملئ بالمعلومات الدسمة والهامة للغاية، والتي ربما تضاعف أرباحك ومبيعات متجرك بأكثر من 1% بكثير.

لذلك اجلب مشروبك الساخن اللذيذ، ويُفضل أن يكون فنجانا من القهوة ☕️، وهيا بنا نبدأ!

1-  طريقة عرض الـ CTA الخاصة بموقعك

هذه التقنية وحدها لو خرجت بها فقط من هذا المقال ستكون كافية بالنسبة لي، هذه الطريقة يمكنك استغلالها مع أي منتج أو خدمة طالما العميل يضغط على زر لكي ينتقل لمرحلة أخرى.

دعني أوضح لك، ببساطة الـ Call To Action هو الهدف الذي تحدده للزائر أو العميل لكي يأخذ القرار الذي يعود عليك بالنفع، سواء بشراء المنتج أو الاشتراك في قائمتك البريدية أو حتى بتصفح المنتجات الخاصة بتمجرك.

ويعد افضل أنواع الـ CTA والأكثر تحقيقا للنتائج هو النوع النصي التفاعلي، والذي يُشعر متخذ القرار أنه يتحدث مع المتجر او مكان الخدمة نفسه.

انظر الى هذه الامثلة:

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) سنة 2024

لاحظ كيف أن النص الخاص بـ CTA يجعل الشخص يشعر بسلاسة العملية، وكأنه يتحدث مع شخص ما، هذه الطريقة وحدها زودت نسبة التحويلات لبعض المواقع بنسبة 31%.

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

طبق هذه الطريقة في متجرك وتأكد من فاعليتها بنفسك، حتى لو كانت زيادة الارباح قليلة، فهي ارباح اضافية حصلت انت عليها بـ 0% مجهود اضافي؟

2-  ترتيب خريطة موقعك بشكل صحيح

سهولة تصفح موقعك وايضا عرضه لأهم المنتجات هي واحدة من أهم علامات الثقة أو الـ Branding التي سنتحدث عنها باستفاضة أكثر لاحقا.

تصميم الصفحة الرئيسية لموقعك

الصفحة الرئيسية ليست بأهمية صفحة المنتجات، ولكن هي هامة في بث الثقة واحترافية متجرك في نفس أي زائر، وليس هذا فحسب، ولكن الأهم أنها تساعد في زيادة المبيعات لمتجرك.

هناك الكثير من الزوار الذين يتصفحوا موقعك ومنتجاتك قبل أن يقرروا الشراء من عدمه، لذلك عليك أن توفر لهم ذلك.

لهذا دعني أوضح لك بعض النقاط التي عليك اتباعها:

  • خريطة صفحتك الرئيسية نفسها يجب أن تكون بالشكل التالي
دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) سنة 2024
  • لا تستخدم أبدا sliders أو تلك الصور التي يتم عرضها في صفحتك الرئيسية كـ slide show هذه تقلل من اهمية الموقع وقوة التحويلات كما أشارت العديد من الـ مصادر
  • كما تم التوضيح بالصورة بالأعلى، اعرض اهم منتجاتك و عروضك في الصفحة الرئيسية أو أهم قوائم منتجاتك، مع وجود قائمة رئيسية واضحة وسهلة بالأعل

وسأعطيك بعض النصائح لاحقا عن التصميم في موقعك مع بعض الأمثلة.

تقديم الدليل الاجتماعي على أن متجرك جدير بالثقة

  • كما أشرت في الصورة بالأعلى، عرض بعض الفيديوهات توضح استخدام بعض العملاء لاهم منتجاتك أو عرض جزء من تقييمات العملاء في صفحتك الرئيسية يعطي قوة كبيرة لمتجرك، ويساعد الزائر على اتخاذ قرار الشراء.
  • هذه نقطة ليست ضرورية ولكنها هامة للغاية لكل محترفي الدروب شيبينج، استخدام صفحة فيسبوك رسمية لموقعك أمر هام، لهذا احرص على إجراء حملات اعلانية لصفحتك تلك بهدف التفاعل ( Engagement Campaign ) من وقت لآخر

هدف هذه الحملات هو إعطاء مصداقية وقوة لماركة متجرك الخاص، كما يمكنك استغلال هذه الحملات لعمل اختبار ايضا لبعض المنتجات وبهذا تضرب عصفورين بحجر واحد.

وهذا المتجر الشهير في نيتش الحيوانات المنزلية يطبق تلك القواعد.

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) سنة 2024

استخدام قالب احترافي قد يسهل عليك هذه المأمورية ويساعد على جعل متجرك مميز، يمكنك قراءة هذا المقال عن  أفضل قالب شوبيفاي الذي سيساعدك كثيرا.

3-  طريقة عرض المنتج في موقعك يجب أن تكون احترافية

صفحة المنتج هي الصفحة الأولى التي يزورها الترافيك التي ترسله إلى متجرك، خصوصا إن كنت تعتمد على الترافيك المدفوع أو ترافيك السوشيال ميديا عموما.

لهذا طريقة عرض المنتج ( Product listing ) هي الأهم بالنسبة لمتجرك، لهذا عليك أن تركزعلى النقاط التالية والتي سنعطي بعدها مثال عملي:

  • إسم المنتج يجب أن يكون مميز ومختلف، لا تنسخ نفس الأسم من Aliexpress أو من أي مصدر أخر تحصل منه على منتجاتك، واعلم أيضا أن بعض العملاء يبحثون عن المنتج على مختلف المواقع مثل أمازون وإيباي لمقارنة الأسعار.
  • صور المنتج ( بالطبع لا حاجة لذكر أنها يجب أن تكون عالية الدقة و بخلفية واضحة ) يجب أن توصف حالة توضح نتائج الاستخدام وشعور المشتري بعد اقتناء المنتج

فمثلا إن كنت تبيع كوب عليه مقولة مميزة  مثلا ( Mug ) اعرض صورة له وبه مشروب وعلى مكتب عمل. حتي يتحيل من يرغب في الشراء نفسه وهو يستخدم المنتج

  • يفضل إستخدام فيديو أيضا أسفل الصور يوضح امثلة عملية لاستخدام المنتج، أو بعض الصور من انستجرام لمستخدمي المنتج لإضافة المزيد من الأسباب والأدلة الاجتماعية ( social proof ) التي تجعل الزائر يرغب في الشراء أكثر وأكثر
  • تقييم العملاء، هناك الكثير من اضافات شوبيفاي التي تمكنك من جلب تقييمات العملاء من المصدر ( لكن تأكد من اعدادات هذه الإضافات حتى تعرض فقط اسم العميل وتقييمه وتعليقه باللغة الانجليزية فقط – أو حسب لغة البلد التي تستهدفها )

كل هذه الخصائص الهامة لصفحة المنتج تزيد من ثقة العميل في متجرك، وتجعلك متميز عن غيرك.

وهناك تفاصيل أخرى يجب أن تضعها في متجر شوبيفاي أو ووكوميرس الخاص بك مثل وصف المنتج وغيرها، والتي أحببت أن استفيض بها قليلا … لنكمل!

4-  طريقة كتابة وصف المنتج بالطريقة الصحيحة ( Product Description )

هذا الجزء مهم جدا جدا لطريقة عرض المنتجات، لذلك أفردت له نقطة منفصلة حتى أوضحه لك عزيزي المسوق.

لا تنسخ الوصف للمنتج من حيث تشتريه، وإن كنت ستفعل، اعرضه بالطريقة الصحيحة، دعني أوضح لك:

  • أولا: لا تبع خصائص المنتج، بل قم ببيع الفائدة والنتائج التي يحققها لمستخدميه – و سأوضح لك ذلك بمثال في نهاية هذه النقطة.
  • لهذا أول شئ في وصف منتجك هو الفوائد وليس أي شئ أخر
  • ثانيا: إن كانت هناك محاذير أو معلومات مهمة وخصائص مفيدة للمنتج يتم ذكرها ثانية ( مثلا التيشرتات المطبوعة يجب ذكر ان كان يمكن تنظيفها بالماء البارد أم الساخن، للحفاظ على الألوان )
  • ثالثا: خصائص المنتج و الخامات المصنع منها ( هنا يمكنك نسخ هذا الجزء من المصدر)

ولا تنس أن كل معلومة هامة ( مثل الفوائد ) يجب أن تكون واضحة بتنسيق مختلف وعلى هيئة نقاط بسيطة.

والآن سأعرض لك مثالا لأحد المنتجات الرائجة في هذه الفترة ( والتي يمكنك اختبارها بالمناسبة و تحقيق الأرباح منها ) من مصدره وأيضا كيف تم عرضه على أحد المتاجر القوية على شوبيفاي.

هذا هو المنتج على Aliexpress منتج رائع كما ذكرت ويحقق نتائج ممتازة في هذه الفترة، انظر إلى نفس المنتج على هذا الشوبيفاي ستور الرهيب والذي يعتبر من الأفضل في هذا النيتش.

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) 2019 بدون مجهود

إن ضغط على علامة ” Read More ” في صفحة المنتج ستجد الوصف والتنسيق، وستجد أنه نفس الوصف تقريبا من Aliexpress مع القيام بفورمات بسيط، وستلاحظ أن أول شئ هو فوائد المنتج وليس خصائصه كما ذكرت سابقا.

كما ستجد رابط لفيديو بسيط يوضح فوائد استخدام المنتج وأهميته، وأيضا تعليقات وتقييمات المستخدمين.

أما بخصوص الصور والتي كلها ممتازة من المصدر، فقد تم استخدامها جميعا في ستور شوبيفاي مع اضافة صورة واحدة فقط مختلفة والتي وضعتها بالأعلى.

وهذا المنتج هو الأكثر مبيعا على على هذا المتجر حاليا، تخيل كم الأرباح التي يحصل عليها صاحب الموقع حاليا.

5-  متجرك يجب أن يمثل علامة تجارية موثوقة ( Branding )

وقبل أن يسرح ذهنك إلى بعيد، أنا لا اقصد ان تبيع منتجات محددة وتحصل عليها من الموزع بكميات كبيرة وتقوم بعمل تغليف خاص ( packaging ) بحيث يحتوي على اللوجو الخاص بمتجرك فيما يعرف بـ white labeling … أنا لا أقصد هذا إطلاقا.

المقصود بهذه النقطة باختصار هو أن يشعر من يزور موقعك بالثقة، وبأنه بالفعل دخل متجر آمن، لا موقع غير موثوق فيه يحاول سرقة أمواله.

لنتعلم سويا كيف تجعل المشتري يثق بمتجرك و يخرج بطاقته الائتمانية ويعطيك أمواله وهو سعيد بذلك:

  • لا تقم أبدا بعمل خصم على كل منتجاتك، هذا خطأ يقع فيه الكثير ممن يعملوا في مجال الدروب شيبينج وخصوصا المبتدئين، يظنون أن ذلك سيزيد من نسبة المبيعات، على العكس هذا يبعث على الشك في نفس الزائر.
  • عليك أن تقوم بعمل تخفيض فقط لبعض المنتجات ( والتي تكون منتجاتك الأكثر مبيعا وربحا بالطبع ) وسنتحدث في نقاط قادمة عن كيفية تسعير المنتجات و تسريع عملية الشراء … لا تتعجل!
  • علامة الدفع الآمنة ( Secure Checkout ) في صفحة المنتج، وباقي صفحات عملية الدفع، ويمكنك استخدام العديد من اضافات شوبيفاي لعمل ذلك … أهم شئ أن تكون هذه العلامة بخلفية بيضاء.
  • تصميم الموقع نفسه يجب أن يكون بسيط، استخدم لونين ( أو ثلاثة على الأكثر ) في موقعك كله أيا كان المكان في القائمة وفي العروض التي تعرضها للزوار وعلامات الخصم وغيرها.

هذه الألوان هي نفسها التي تستخدمها في لوجو المتجر الخاص بك – إن استخدمت لوجو ملون.

بهذه الأمور البسيطة أنت تملك متجرا احترافيا يثق به العملاء … ويمكنك تصفح أي من الـ ستورز التي أشرت لها سابقا لكي ترى بعض الأمثلة العملية على ذلك.

6-  قم باختيار منتجات مميزة وفريدة

هذه قاعدة بسيطة وسهلة، أعتقد أنك تعلمها لكن أحببت أن أؤكد عليها ( لا تقم ببيع منتجات متوفرة يمكن شراؤها من أي محل أو متجر محلي بسهولة )

باختصار، لا يمكنك بيع مثلا بعض أدوات المطبخ التي يمكن أن يجدها زوارك في المول او المتجر القريب من منزلهم، عليك أن تختار منتجات مميزة.

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) سنة 2024

7-  يجب أن يخاطب متجرك نيتش محددة ( تعدد المنتجات )

هناك الكثير من المبتدئين الذين يقوموا ببناء متاجر عامة، تستهدف العديد من مختلف المنتجات، هذا ليس عيبا، بل هو ينجح في بعض الأحيان، ولكن أغلب المسوقين يفضلون المتجر المختص، وشخصي المتواضع واحدا منهم.

أختيار نيتش أو على أقل تقدير منتجات مكملة لبعضها يزيد من فرصة زيادة الأرباح الخاصة بك عن طريق بيع أكثر من منتج لنفس الزائر ( cross selling ) وأيضا يعطي انطباع اكثر باحترافية المتجر.

هذه النقطة رغبت أن تكون منفصلة، على الرغم من أنها أحد عوامل الثقة في متجرك أيضا … لا تقم بعمل متجر لبيع منتج أو اثنين فقط.

هذا يثير العديد من الشكوك والتساؤلات لدى الزوار، مما يجعلهم لا يشتروا منك، اضف العديد من المنتجات ( 20 منتج تقريبا ).

لا يشترط أن تروج لهم جميعا، روج لمنتج أو اثنين فقط حسب تجربتك واختبارك ربحية المنتجات، أهم شئ أن يبدو على موقعك التخصص وأن به العديد من المنتجات.

8- عرض وقت الشحن وتوضيحه

هذه النقطة هامة للغاية، لأنها تريحك مستقبلا من شكاوى العملاء من تأخر المنتج، وأيضا تزيد من الثقة بينهم وبين المتجر، فكل شئ موجود وبصراحة أمامهم قبل الشراء.

لذلك عليك أن تعرض هذه المعلومة بوضوح في كل صفحات منتجاتك، وأعتقد أن أفضل مكان لعرضها هو كما في المثال السابق.

9-  تسعير منتجاتك وتكلفة الشحن بأسلوب فعًال

هذا الأمر يسبب حيرة للعديد من المشتغلين بمجال الدروب شيبينج، لذلك دعني أريحك من هذه المشكلة نهائيا.

كيفية تحديد التسعيرة

ألم تسأل نفسك وأنت تتفحص أي متجر إلكتروني أو حتى في الكثير من المتاجر والمولات المحلية لماذا يتم تسعير المنتج  9.99  بدلا من 10 مباشرة ( أيا كانت العملة )؟

هذه قاعدة عامة في التسويق وتحليل تصرف العملاء، كلما كان عدد الأرقام أقل، كلما كانت احتمالية الشراء أعلى، لأن العقل في أغلب الأحيان يفكر في الرقم الصحيح فقط.

فعندما ينظر المشتري الى 9.99 هو يراها فقط 9، رقم واحد، عكس 10 فهو يراها رقمين، ونفس الأمر 98.75 مقارنة بـ 100.

لهذا تعتمد على هذه الاستراتيجية المتاجر الالكترونية، بل وتعتمد أيضا على ترويج تلك المنتجات الرخيصة في البداية حتى تجلب الزوار الى موقعها، ثم تقوم بعمل (upsell ) باقتراح منتجات أغلى.

وبهذا تحقق نسبة تحويلات أعلى للمبيعات وأيضا توفر في تكلفة الإعلانات، مما يزيد من الأرباح أيضا.

تحديد تكلفة الشحن

هذه النقطة هامة للغاية، وتؤثر بشدة على نسبة التحويلات في متجرك، و سأعرض لك إحصائية لاحقا في المقال تؤكد لك ذلك.

ولكي تعرض أسعار الشحن بطريقة ذكية، عليك أن تضع في اعتبارك تكلفة المنتج نفسه، دعني أوضح لك.

الطريقة الأولى:  قم بضم تكلفة الشحن مع المنتج نفسه، وعرض المنتج بـ ” شحن مجاني ” بهذا أنت تستفيد من زيادة في التحويلات حيث أن أغلب المشترين لا يفضلوا أي تكاليف إضافية ورسوم على المنتج.

الطريقة الثانية:  قم بفصل تكلفة المنتج عن الشحن إن كان هذا سيؤدي الى جعل سعر المنتج من رقم واحد فقط … دعني أوضح بمثال.

لنفترض أن تكلفة المنتج 3 دولار بدون رسوم شحن، وحسب تكلفة الإعلانات وتحديد هامش ربحك قررت أن تكلفة المنتج ستكون 12 دولار بدون رسوم شحن … في هذه الحالة اتبع الطريقة الأولى واضف تكلفة الشحن على الثمن.

أما إن كانت تكلفة المنتج مثلا 1 دولار بدون رسوم شحن، وبعد تكلفة الإعلانات وتحديد هامش الربح ستكون التكلفة 9 دولار، بدون رسوم شحن … في هذه الحالة اتبع الطريقة الثانية.

وبالطبع كل شئ خاضع للتجربة، جرب وستجد نفسك تستقر على طريقة معينة تجدها مناسبة لك حسب النيتش والترافيك.

وإن سألتني، فأنا أفضل الطريقة الأولى.

10-  تأكد من سلاسة وسهولة عملية الشراء لعملائك

ببساطة يجب أن ينتقل الزائر من مرحلة تصفح المنتج الى الشراء مباشرة بدون اي تعقيدات أو مماطلة.

لهذا سأذكر لك بعض الأشياء الهامة التي يجب عليك اتباعها:

  • لا تجبر الزائر على تسجيل حساب أولا ثم اتمام عملية الشراء، بعض الـ Themes أو القوالب تسمح بخاصية العضوية، لا تستخدمها
  • لا تستخدم مبدأ سلة الشراء، بمعنى أنك لا تجعل المشتري يضيف المنتج الى السلة، ثم يضغط على ايقونة السلة ليكمل عملية الشراء.
  • هذه العملية وحدها تفقدك العديد من المبيعات … مما يضطرك الى عمل إعادة استهداف عن طريق الفيسبوك مما يزيد من تكاليف الإعلانات.
  • لا تقم بوضع أي لينكات خارجية في صفحة الشراء، لا لينكات مشاركة على وسائل التواصل أو غيره، حتى لا تشتت من يرغب في الشراء وتجعله يؤجل قراره.
  • فحتى موقع كبير كالذي أشرنا إليه سابقا يقع في هذا الخطأ، يفضل وضع هذه الروابط بعد الدفع.
  • تأكد بنفسك بأنه لا توجد أية مشكلات في عملية الدفع أو وسيلة تحصيل الأموال التي تستخدمها ( كـ PayPal )  أو إدخال البيانات من قبل المشتري باستمرار.
  • دوما اجعل المشتري ينتقل الى الخطوة التالية مباشرة بدون أي عوائق او تشتيت، ربما تضع له خيارا صغيرا لكي يكمل تصفح  بعض منتجاتك الاخرى ولا شئ غير ذلك.

عصفور في اليد خير من ألف على الشجرة … ألا تعتقد ذلك أيضا ?؟

ويمكنك تصفح ما اقصده بمحاولة إجراء عملية شراء من المتجر الذي شاركته معك سابقا، لكي ترى بنفسك سهولة العملية.

ولكي تتأكد من أهمية تلك المعلومات، انظر لهذا الاستطلاع الذي تم على ملايين من الناس في أمريكا، على الأسباب التي تجعل العملاء لا يكملوا عملية الشراء أونلاين، وأيضا باختبار عدة متاجر الكترونية والذي نشرته عدة مصادر ومن أهمها جوجل.

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) 2019 بدون مجهود

11-  قم بعرض سبب الشراء في كل مكان في موقعك ( Unique Selling point )

هذه النقطة هامة للغاية ويغفل عنها الكثير من المسوقين وأصحاب المتاجر الالكترونية، ولكن قد تم إثبات أهميتها بالتجربة.

كل متجر أو خدمة  يجب أن تجيب الزائر عن سؤال مهم للغاية ” لماذا يجب علي أن أشتري منك أنت لا من غيرك “.

دعني أعطيك بعض الأمثلة على ذلك:

  • شحن مجاني
  • منتجات مصنوعة باليد
  • منتجات عضوية صحية
  • منتجات تحمي البيئة وتوفر الطاقة
  • منتجات مرنة وقوية لا تتأثر بأي شئ
  • استبدال المنتجات بشكل مجاني

أيا كان هذا السبب ( وفي الغالب سيكون الشحن المجاني طالما نعمل في مجال الدروب شيبينج ) عليك أن تعرضه في كل صفحات موقعك وايضا في وصف المنتج بشكل واضح.

كلمة ” Free shipping ” التي تعرضها في بداية الصفحة باستخدام أية إضافة – والتي بالمناسبة يجب أن تتماشى مع تنسيق الألوان الخاص بموقعك، فلا تستخدم تلك الألوان الفجّة المقززة للعين.

هذه الكلمة يجب أن تكون في كل صفحات الموقع، ويجب أن تضيفها ايضا في الوصف الخاص بكل منتج في جزء الفوائد.

12- استعجل العميل لكي يقوم بالشراء ( Urgency )

تحدثنا في عدة مقالات سابقة حول الدروب شيبينج عن نظرية الـ FOMO والتي أرغب في أن أوضحها لك مرة أخرى بأمثلة.

هذه النظرية تعني ( Fear of missing out ) فأنت تدفع الزائر للشراء دفعا خوفا من أن يفوته عرض او فرصة ثمينة.

ألا تتذكر نفسك وأنت تشتري بعض المنتجات في مواسم التخفيض مثل الجمعة البيضاء أو السوداء، وربما حتى تشتري أشياء انت لست في حاجة ضرورية إليها، ولكن أنت خفت من أن تفوتك الفرصة.

هذه الطريقة تساعد من زيادة المبيعات، ولكن احذر من استخدامها بشكل خاطئ فقد يؤدي ذلك الى نتائج عكسية.

طرق استعجال العملاء واضافتها الى موقعك:

1- استعجال العملاء بنفاذ الكمية

في هذه الطريقة انت تحذر العملاء أن الكمية محدودة ( وطالما ذكرت الكمية يجب أن تذكر رقم محدد لا تكتب فقط ” كمية محدودة ” )

على العموم لقد حدث لي مشكل في ربط "" و "" ساقوم بإستعمال "" على ما اظن... هل انتهيت انت من الإيمايلات؟

2- استعجال العملاء باستخدام الوقت

يمكنك أن تقدم عرضا أو خصما معين على أحد منتجاتك لفترة محددة ( لمدة اسبوع مثلا ) بهذه الطريقة العميل يقوم بالشراء خوفا من أن تفوته الفرصة

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) سنة 2024


3- استعجال العملاء بجمل نصية مؤثرة

بهذا الأسلوب يمكنك استعجال العملاء عن حدث معين أو عن مشكلة تواجهم وحلها سيكون بشراء المنتج الذي تقدمه، ويمكنك رؤية أمثلة على ذلك في الصور الموضحة

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) 2019 بدون مجهود

محاذير استخدام  أساليب استعجال وتخويف العملاء

صحيح أن تلك التقنيات والأساليب التسويقية فعّالة وتتحكم في مشاعر وقرارات العملاء، ولكن أيضا البشر أصبحوا أكثر تركيزا وتحفّظا عند عمليات الشراء، حيث أنهم يختبروا ويجربوا كل شئ.

لهذا عليك ألا تفرط في استخدام هذه الأساليب، استخدم أسلوب واحد منهم فقط في المرة الواحدة ( فمثلا أسبوع تعتمد على الطريقة الأولى، واسبوع على الطريقة الثالثة حتى تجد افضلهم بالنسبة لك).

والأمر الآخر والأكثر اهمية، هو أن تكون صادقا في وعودك وتقوم بتنفيذها، ان قمت بعمل خصم لمدة اسبوع فقط، إذن فليكن كذلك.

العملاء لا يحبون من يحتال عليهم، و يتأكدون من ذلك بأنفسهم، ولو وجدوا نفس العرض متاح دوما في متجرك لن يقوموا بالشراء منك، وإن قاموا بالشراء مرة لن يشتروا الثانية اطلاقا.

لهذا لا تخسر عملائك، وان كنت تعتمد على هذه الأساليب في الترويج، فقم بتحليل الترافيك الخاص بك جيدا، وان لم تجد زيارات متكررة كثيرة لموقعك يمكنك استخدام نفس الأسلوب والخصم على فترات متقاربة.

تجربة مثيرة للإهتمام

دعني أحكي لك ملخص تجربة أحد أكثر مسوقي الدروب شيبينج ذكاءا الذين أعرفهم ( و الذي لا يمكنني مشاركة اسمه معكم حسب طلبه)

باختصار، كان يقدم عرض لمنتج عليه خصم 40%، وكانت نسبة التحويلات جيدة ولكنه كان يعتمد أيضا على اعادة استهداف أي شخص لم يكمل الشراء ( retargeting – والتي بالمناسبة ستجد دليلا شاملا عن كيفية الاستهداف باعلانات الفيسبوك من هنا).

ولكنه كان يقوم بعمل ذلك بذكاء شديد، فهو يوقف حملة الاعلانات الرئيسية، ويعدل صفحة المنتج بحيث يجعل نسبة الخصم 25% فقط.

ثم يقوم بعمل حملة الاستهداف، ويوضح في الاعلان هذا المفهوم في الصورة بالاسفل.

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) سنة 2024

وقد وجد بعد تجربة واختبار هذا الاسلوب، ان هذه الطريقة أكثر فاعلية وتؤتي بنتائج أفضل، خصوصا مع المنتجات الفريدة من نوعها والغير مشهورة، حيث أنه يؤكد مصداقية العرض، ويخوف المشتري بانه سيفقد المنتج الذي رغب فيه وفرصة شراؤه بخصم جيد نهائيا.

وقد وجد أيضا أن الكثير من الذين يشترون بهذه الطريقة، يشتركوا بصورة أكبر في قائمة المتجر البريدية لمتابعة آخر العروض.

طريقة مثيرة صراحة وتستحق التجربة، ولولا أن هذا المسوق قد أراني الدليل لما صدقته، ولكن هذا هو الدروب شيبينج والتسويق عموما، كل يوم معلومات وتجارب جديدة.

13- كن مميزا وفكر خارج الصندوق

اختيار المنتجات وتجربة أدائها اما باستخدام الإعلانات أو عن طريق التعاون للتسويق مع المؤثرين أمر مهم للغاية حتى تحقق النتائج التي تريد.

مع القليل من الإبداع يمكنك أن تحقق نتائج باهرة، ودعني أعطيك بعض الأمثلة:

–  التعاون مع أحد مقدمي الخدمات المصغرة على خمسات لعمل فيديو رأسي مقابل 5 دولار فقط، عن المنتج الخاص بك وترويجه من خلال instagram stories والتي تؤتي بنسب تحويلات جد مرتفعة.
–  منذ عام تقريبا كنت أتصفح متجر جوجل للألعاب، وقد استوقفتني هذه اللعبة Cash inc والتي تعطيك تجربة على ادارة بعض المتاجر وجني الاموال بصورة ضخمة، حملت اللعبة واستخدمتها قليلا، ثم قمت بإزالتها.

أثناء ذلك كنت أقول لنفسي لو انني اعمل في نيتش ربح المال من على الانترنت أو لترويج بعض الخدمات المشابهة الاجنبية لكان هذا أمرا رائعا.

لكنت استهدفت مستخدمي هذه اللعبة بالحملات الاعلانية اما على الهاتف عن طريق منصة جوجل أو استهداف زوار صفحة اللعبة الرسمية عن طريق اعلانات الفيسبوك، لأن هؤلاء المستخدمين يهدفون لربح المال لأنهم يلعبوا لعبة تحاكي ذلك.

وها أنا ذا بعد عام تقريبا، اقوم بتنزيل اللعبة مرة اخرى فقط لاريها لاحد اصدقائي، ثم اجد أن غالب الاعلانات هي لمواقع تسويقية مشهورة مثل Authority Hacker وأيضا مواقع شهيرة عن الدروب شيبينج …  قد سرقوا فكرتي!

ملحوظة: هاتفي الشخصي منفصل تماما عن هاتف العمل، لهذا هذه الحملات الاعلانية ليست اعادة استهداف او شئ من هذا القبيل.

الغرض من هذه القصة هو أن تسأل نفسك  لماذا لا تقوم بعمل نفس الشئ، في النتيش التي تستهدفها بمنتجات الدروب شيبينج الخاصة بك.

هناك لعبة وتطبيق تقريبا في أي نيتش على جوجل بلاي وايضا على ابل ستور، لماذا لا تستهدف صفحات هذه الألعاب ومستخدميها عن طريق حملاتك الإعلانية على الفيسبوك؟

بهذا تستهدف ترافيك محدد ومهتم للغاية بمنتجاتك و عروضك والنيش التي تستهدفها وبالتالي نسبة تحويله تكون أعلى.

–  عندما تبحث عن المنتجات وتتجسس على الخصوم يمكنك معرفة اكثر المنتجات مبيعا في أي متجر شوبيفاي عن طريق إضافة النص الموضح بالاسفل الى رابط الموقع

دروب شيبنج: 13 خطوة لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني ( شوبيفاي أو ووكومرس ) 2019 بدون مجهود

أترغب في الحصول على معلومات ونصائح أكثر؟ أترغب في الحصول على معلومات حصرية حول:

  • أهم المنتجات الجديدة الرائعة سهلة المنافسة، والتي يمكنك الربح منها قبل غيرك
  • أدوات رائعة للتجسس ومعرفة أفضل متاجر شوبيفاي في اي نيتش وتتبع حملاتهم الاعلانية
  • نصائح وتجارب حول اعلانات فيسبوك لكي تحقق أرباح أكثر وتنفق مبالغ أقل في الإعلانات
  • تجاربنا الشخصية والحملات الاعلانية المستهدفة التي قمنا بها والتي لا ننشرها للجميع

وليس هذا كل شئ، يمكنك أيضا الحصول على فرصة لاستشارة مباشرة  وشخصية لك أنت فقط من فريق المسوق لمتجرك أو لحملاتك الإعلانية على الفيسبوك لكي نجيبك عن أي سؤال يحيرك أو يخطر ببالك.

وغيرها الكثير من أساليب التسويق وأسرار الدروب شيبينج التي لا يعلم عنها الكثير.

يمكن الحصول على كل ذلك مجانا فقط عند الاشتراك في قائمتنا البريدية، وانتظر منا معلومات حصرية اسبوعية تساعدك على تحقيق مزيدا من الأرباح والدولارات بأقل مجهود وتخطي منافسيك.

التجارة الالكترونية والدروب شيبينج مجال كبير ملئ بالتجارب والمعلومات، وأيضا ساعد الكثير من المبتدئين على الحصول على أموال ومبالغ طائلة من الأرباح.

لهذا لا تضيع الفرصة، ولا تضيع فرصة أن نجيبك أيضا عن اي استفسار ترغب فيه في التعليقات، سأنتظرك هناك.

#المسوق

ياسين دوراس

مؤسس موقع المسوق وسوبر افلييت، تخصصي هو مساعدة الشركات ورواد الاعمال على مضاعفة أرباحهم 10 المرات. لذلك إن كنت تملك بزنس قار يحقق أكثر من 6 أرقام سنويا وتريد ان تنقله للمستوى التالي فيمكنني مساعدتك على ذلك كل ما عليك هو التواصل معي في حسابي على لينكدن.

‫14 تعليقات

  1. كل الامور التي تحدثت عنها تستعملها شركة اتسي فعلا انت تعرف ما تقول و كل شيء تقوله صحيح.

  2. Remarkable things here. I am very satisfied to
    look your article. Thank you a lot and I am looking forward
    to contact you. Will you please drop me a mail?

  3. excellent publish, very informative. I ponder why the opposite experts of this sector don’t notice this.
    You should continue your writing. I’m confident, you’ve a great readers’ base already!

  4. What’s up, this weekend is pleasant designed for me,
    for the reason that this point in time i am reading this great informative paragraph here at
    my home.

  5. Hi there, I think your website may be having web browser
    compatibility issues. Whenever I look at your blog in Safari,
    it looks fine but when opening in I.E., it’s got some
    overlapping issues. I simply wanted to give you a
    quick heads up! Aside from that, great site!

  6. Nice post. I was checking constantly this blog and I’m impressed!
    Very useful information specifically the last part 🙂
    I care for such info a lot. I was looking for this certain information for a long time.
    Thank you and best of luck.

  7. Excellent items from you, man. I have be aware your stuff
    previous to and you are just extremely excellent.

    I actually like what you have received here, really like what
    you’re saying and the best way in which you are saying
    it. You are making it enjoyable and you still take care of to keep it sensible.
    I cant wait to read much more from you. This is actually a tremendous
    website.

  8. Definitely imagine that that you said. Your favourite justification seemed to be on the net the simplest factor to understand of.
    I say to you, I definitely get annoyed whilst other folks
    consider concerns that they plainly do not realize about.
    You controlled to hit the nail upon the top as smartly as
    outlined out the entire thing without having side effect , people could take a signal.
    Will likely be back to get more. Thank you

  9. Whats up are using WordPress for your blog platform?
    I’m new to the blog world but I’m trying to get started
    and set up my own. Do you need any html coding knowledge to make your own blog?
    Any help would be really appreciated!

  10. Несколько вопросов из списка на
    странице помощиСверху находится
    главное меню, с помощью которого посетители быстро переключаются между разделами с играми, турнирами, бонусами
    и т.д.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى