التسويقرواد الأعمالكتب مهمةمراجعة

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

  إن كنت تريد التخصص في مجال التسويق الاكتروني فانت حتما في حاجة لقراءة كتب لاشخاص قاموا بتحقيق نتائج التي تطمح لتحقيقها!فسواء اكنت تريد القيام باي شيء (تعلم البيع، إنشاء بزنس ناجح اونلاين، تعلم التسويق…) فهذا يعني انك رايت شخصا يقوم بنفس الشيء بشكل رائع…

وكما تعلم فان كل ما تريد تحقيقه من اهداف ستجد اشخاصا قد سبقوك في ذلك!

 بخلاصة لا تحاول ان تبتكر العجلة من جديد بل كل ما عليك القيام به هو التعلم من الاشخاص اللذين قاموا بتحقيق اهدافك فهم سيختصرون عنك الطريق! 

الجميل في الامر ان كل شخص ناجح في مجاله غالبا ما يملك كتابا خاصا به يشرح فيه الطريقة التي إتبعها والاشياء الفاشلة التي قام بها!

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

 اليوم سنشاركك افضل 8 كتب في مجال التسويق الاكتروني يجب عليك قراءتها!

 1- Blue Ocean Strategy – السوق الأزرق

  قبل ان تقرر إحتراف اي مجال يجب عليك اولا تحديد السوق الذي ستعمل عليه!

 هذا الكتاب قد تم كتابته من طرف شخصين وهما: “Renée Mauborgne” و”W. Chan Kim”، الكتاب قد تم إطلاقه سنة 2005…

 ستقول لي، اوليس هذا الكتاب قديما كيف ساستفيد منه في سنة 2023؟

 معك حق لكن المبدء الذي يعتمد عليه هذا الكتاب لن يموت والمبدء سيبقى نفسه إلى ان يرث الله الارض ومن عليها!

 كيف ذلك؟

صحيح ان الكتاب هو خاص بالمسوقين لكن في الحقيقة يمكن لاي شخص قراءته فهو يحدثتك عن فلسفة البحر الازرق والاحمر…    

بخلاصة كل مجال به بحر ازرق وبحر احمر، البحر الاحمر يعني (المجال الذي به منافسة قاتلة)

   البحر الازرق (هو المجال الذي تقوم انت بإبتكاره ولا تكون به اي منافسة)    

يمكنك الإنصات لتلخيص كتاب “السوق الأزرق” عبر هذا الفيديو:

   في هذا الكتاب يحكي لك الكاتبان قصص العديد من الشركات التي لطالما كانت تتنافس بي البحر الاحمر رغم انها كان بوسعها ان تقوم بالإنتقال للبحر الازرق وتحيقق ثروة… في المقابل كانت هنالك شركات كجوجل التي قامت بإنشاء بحرها الازرق والذي لا زال لحدود الساعة ملكها!    بعد ان تم طرح هذا الكتاب بدات مبادء جديدة في مجال التسويق الاكتروني ك “Niche” و”Micro Niche” وفي المستقبل سيظهر “Nano niche”

 يمكنك إقتناء الكتاب عبر امازونBlue Ocean Strategy

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

2-  كتاب The $100 Startup  

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

في هذا الكتاب يوضح لك Chris Guillebeau كيف تعيش حياة المغامرة ومعناها واهدافها – وكسب حياة طيبة.

لا يزال Chris في أوائل الثلاثينات من عمره ، وقد أنهى جولته حول كل أنحاء العالم تقريبا – لقد زار بالفعل أكثر من 175 دولة – ومع ذلك فهو لم يشغل “وظيفة حقيقية” أو العمل براتب منتظم. بدلاً من ذلك ، لديه عبقرية خاصة لتحويل الأفكار إلى دخل ، ويستخدم ما يكسبه لدعم حياته في المغامرة ورد الجميل.

هناك العديد من الأشخاص الآخرين مثل Chris – أولئك الذين وجدوا طرقًا للإستقالة من الوظائف التقليدية وخلق الوقت والدخل لمتابعة ما يجدونه مفيدًا. في بعض الأحيان ، لا يعتمد تحقيق ذلك المزيج المثالي من العاطفة والدخل على إلغاء ما تفعله حاليًا. يمكنك أن تبدأ بمشروع صغير ، مع تخصيص القليل من الوقت أو المال ، وانتظر حتى تغوص في الطريق الحقيقي عندما تكون متأكدًا من نجاحه.

أثناء الإعداد لكتابة هذا الكتاب ، حدد كريس 1500 فرد قاموا ببناء شركات تحصل على 50،000 دولار أو أكثر من استثمار متواضع (في كثير من الحالات ، 100 دولار أو أقل) ، ومن تلك المجموعة اختار التركيز على دراسات الحالة الأكثر إثارة للاهتمام. في جميع الحالات تقريبًا ، اكتشف الأشخاص الذين ليس لديهم مهارات خاصة جوانب من عواطفهم الشخصية التي يمكن تسييلها ، وتمكّنوا من إعادة هيكلة حياتهم بطرق منحتهم قدراً أكبر من الحرية والوفاء.

أخيرًا ، تم تقطيره إلى دليل واحد سهل الاستخدام ، فيه أهم الدروس المستفادة من أولئك الذين تعلموا كيفية تحويل ما يقومون به إلى بوابة لتحقيق الذات. الأمر كله يتعلق بإيجاد التقاطع بين “خبرتك” – حتى لو كنت لا تفكر في ذلك – وما يدفعه الآخرون. لا تحتاج إلى ماجستير إدارة أعمال أو خطة عمل أو حتى موظفين. كل ما تحتاجه هو منتج أو خدمة تنبع من ما تحب القيام به على أي حال ، والأشخاص المستعدين للدفع ، وطريقة للحصول على أموال.

لا يكتفي بالحديث بشكل عام ، يخبرك كريس بالضبط كم من الدولارات اللازمة حتى تستطيع مجموعته من رجال الأعمال لتنفيذ مشاريعهم وتشغيلها ؛ ماذا فعل هؤلاء الأفراد في الأسابيع والأشهر الأولى لتوليد اموال كبيرة ؛ بعض الأخطاء الرئيسية التي ارتكبوها على طول الطريق ، والرؤى الحاسمة التي جعلت الأعمال التجارية تبرز. من بين المبادئ الأساسية لكريس: إذا كنت جيدًا في شيء واحد ، فمن المحتمل أن تكون جيدًا في شيء آخر ؛ لا تعلم الرجل أن يصطاد السمك ، بل بيع له السمك بدلاً من ذلك ؛ وفي المعركة بين التخطيط والعمل ، يفوز العمل.

في العصور القديمة ، كان الأشخاص الذين كانوا غير راضين عن حياتهم يحلمون بإيجاد مصابيح سحرية أو كنز مدفون أو شوارع مرصوفة بالذهب. اليوم ، نحن نعلم أن الأمر متروك لنا لتغيير حياتنا. وأفضل جزء هو ، إذا غيرنا حياتنا الخاصة ، فيمكننا مساعدة الآخرين على تغيير حياتهم. هذا الكتاب الرائع سيبدأ بك في طريقك.


يمكنك إقتناء الكتاب عبر امازون: The $100 Startup

كتاب Crushìng it

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

  يقدم المؤلف غاري فاينيرشوك ، صاحب أفضل مبيعات أربع مرات في نيويورك تايمز ، دروسًا وإلهامًا جديدًا مستمدًا من تجارب العشرات من أصحاب النفوذ ورجال الأعمال الذين رفضوا مسار الشركة الذي يمكن التنبؤ به لصالح متابعة أحلامهم من خلال بناء أعمال تجارية مزدهرة وعلامات تجارية شخصية استثنائية.

في كتابه “الأكثر مبيعًا لعام 2009” Crushing It ، أصر غاري على أن العلامة التجارية الشخصية الحيوية كانت ضرورية لنجاح ريادة الأعمال ، وفي “Crushing It!” ، يشرح غاري سبب هذا الأمر الواقع ، حيث يقدم وجهة نظره الفريدة حول ما تغير وما هي المبادئ التي لا تزال قائمة. يشارك أيضًا قصصًا من رواد أعمال آخرين ممن أصبحوا أكثر ثراءً – وليس فقط من الناحية المالية – أكثر مما كانوا يتصورونه ممكنًا من خلال اتباع مبادئ Crush It.

يكمن سر نجاحهم في كل ما يتعلق بفهمهم لمنصات التواصل الاجتماعي ، واستعدادهم للقيام بكل ما يلزم لجعل هذه الأدوات تعمل إلى أقصى إمكاناتها. هذا ما سحقه! يعلم القراء القيام به.

في هذا الكتاب المفعم بالحيوية والعملي والملهم ، يشرع غاري في كل منصة وسائط اجتماعية رئيسية حالية حتى يعرف أي شخص ، من سباك إلى متزلج جليدي محترف ، بالضبط كيفية تكبير علامته التجارية الشخصية. إنه يقدم كل من النصائح النظرية والتكتيكية حول كيفية أن تصبح أكبر شيء على وسائل التواصل الإجتماعي مثل Twitter و Facebook و YouTube و Instagram و Pinterest و Snapchat ؛ أنظمة podcast مثل Spotify و Soundcloud و iHeartRadio و iTunes؛ وغيرها من المنصات الناشئة مثل Musical.ly. لأولئك الذين لديهم المزيد من الخبرة ، Crushing It!

تضيء بعض الفروق الدقيقة غير المعروفة وتوفر نصائح مبتكرة وتعديلات ذكية أثبتت أنها تعزز استراتيجيات أكثر شيوعًا وحقيقية.

Crushing It هو دليل على أحدث طراز لبناء طريقك نحو النجاح المهني والمالي ، ولكن الأمر لا يتعلق بالثراء. إنه مخطط للعيش حياة بشروطك الخاصة.

يمكنك إقتناء الكتاب عبر امازون: Crushìng it

كتاب Dotcom Secrets

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

يعتبر Russel Brunson واحدا من افضل المسوقين في العالم وهو مؤسس منصةClickFunnels حيث يقوم بمساعدة المسوقين على تحقيق احلامهم دون الحاجة لتعلم الامور التقنية…

إذا كنت تكافح حاليًا في الحصول على زيارات إلى موقع الويب الخاص بك ، أو تحويل هذه الزيارات عندما تأتي ، فقد تعتقد أن لديك مشكلة في الزيارات أو التحويل. في تجربة Russell Bruson ، بعد العمل مع الآلاف من الشركات ، وجد أن هذا هو الحال.

انخفاض عدد الزيارات وأرقام التحويل الضعيفة ليست سوى أعراض لمشكلة أكبر بكثير ، وهي مشكلة يصعب رؤيتها قليلاً (هذه هي الأخبار السيئة) ، ولكن حلها أسهل بكثير (هذه هي الأخبار الجيدة). ستمنحك DotComSecrets مسارات التسويق ونصوص المبيعات التي تحتاجها لتتمكن من تشغيل مجموعة من العملاء المتوقعين الجدد في عملك.

الكتاب هو مجاني ويمكنك الحصل عليه من هنا: DotCom Secrets 

كتاب Expert Secrets

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

هل تساءلت يومًا عن سبب عدم سحب عدد كافٍ من العملاء لشركتك؟

هل تجد نفسك دائمًا تسأل عما لا تفعله بشكل صحيح وما الذي يجب عليك فعله بدلاً من ذلك؟

ثم يسعدني أن أخبرك أن صرخاتك قد سمعت وأجبت.

انا اعلم بماذا تفكر.

هذا مجرد شخص آخر لديه أفكاره الخاصة التي عملت من أجله فقط.

حسنًا ، أنت محق بطريقة ما ، لقد نجحت من أجله ، لكنها عملت لصالح الآلاف الآخرين أيضًا ، لذلك قرر نشر الكلمة على أكبر عدد ممكن من المحتاجين إليها.

يحمل عنوان “Expert Secrets”: كتاب اللعب تحت الأرض للعثور على رسالتك ، وبناء حياتك ، وتغيير العالم”.
تحتاج فقط للحصول على كتابه

في الحقيقة هذا الكتاب هو مناسب لكل شخص يريد ان يحصل على عائد مقابل خبرته فهذا الكتاب يشرح لك كل شيء خطوة بخطوة!

الكتاب هو مجاني ويمكنك الحصل عليه من هنا: Expert Secrets

كتاب Purple Cow

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

أنت إما بقرة بنفسجية أو ليس كذلك، اذاً أنت إما أن تكون استثنائي او تكون غير مرئياً. اصنع اختيارك.

منذ سنوات ، تحدث المسوقون عن 5 Ps (عناصر التسويق الخمسة): المنتج (product)، والتسعير (price) ، وتحديد المواقع (place) ، والدعاية (promotion) ، الجمهور (people) ، إذن. تبدو مألوفة؟

أصبحت هذه هي قائمة المراجعة الأساسية للتسويق ، وهي طريقة سريعة للتأكد من قيامك بعملك. لا شيء مضمون ، بالطبع ، ولكنه كان معتادًا على أنه إذا كنت قد منحت نقاط الاهتمام الخاصة بك وتنتبه إلى نقاط التسويق الخمس ، فمن المرجح أنك ستنجح.

لقد حان الوقت لإضافة P جديد مهم بشكل استثنائي إلى القائمة: Purple Cow. عجيب أليس كذلك؟

الأبقار ، بعد أن ترلها لبعض الوقت ، ستمل. قد تكون أبقارًا مُربية جيدًا ، وأبقار مضاءة بنور جميل ، لكنها لا تزال مملة. بقرة بنفسجية ، الآن ، من شأنه أن تبرز حقا.

جوهر البقرة البنفسجية – السبب في أنها سوف تتألق وسط حشد من الأبقار ذات الكفاءة العالية ، وحتى الأبقار الممتازة التي لا يمكن إنكارها – هو أنها ستكون رائعة. شيء رائع يستحق الحديث عنه ، يستحق الاهتمام به. الأشياء المملة بسرعة تصبح غير مرئية.

العالم مليء بالأشياء المملّة – الأبقار البنية – وهذا هو السبب وراء اهتمام عدد قليل من الناس. التسويق المذهل هو فن بناء الأشياء الجديرة بالملاحظة في منتجك أو خدمتك. ليس فقط النقر على وظيفة التسويق كإضافة في آخر لحظة ، ولكن أيضًا فهم من البداية أنه إذا لم يكن عرضك نفسه رائعًا ، فهو غير مرئي – بصرف النظر عن المبلغ الذي تنفقه على الإعلانات الجيدة.

في Purple Cow ، يحثك Seth Godin على وضع بقرة بنفسجية في كل ما تقوم بإنشائه ، وكل ما تفعله ، لإنشاء شيء ملحوظ حقًا. إنه بيان للمسوقين الذين يرغبون في المساعدة في إنشاء منتجات تستحق التسويق في المقام الأول.

يمكنك إقتناء الكتاب عبر امازون: Purple Cow

كتاب The Lean Startup

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

معظم الشركات الناشئة تفشل، ولكن العديد من هذه الإخفاقات يمكن الوقاية منها. Lean Startup هو منهج جديد يتم تبنيه في جميع أنحاء العالم ، ويغير الطريقة التي يتم بها بناء الشركات وإطلاق منتجات جديدة.

يعرف Eric Ries شركة ناشئة كمؤسسة مخصصة لإنشاء شيء جديد في ظل ظروف من عدم اليقين الشديد. هذا صحيح تمامًا بالنسبة لشخص واحد في ورشة عمل أو مجموعة من المحترفين المتمرسين في قاعة اجتماعات فورتيون 500. ما يجمعهم هو مهمة لاختراق هذا الضباب من عدم اليقين لاكتشاف طريق ناجح إلى أعمال مستدامة.

يعزز منهج “The Lean Startup” الشركات التي تتمتع بكفاءة أكبر في رأس المال وتزيد من فعالية الإبداع البشري. مستوحاة من الدروس المستفادة من التصنيع اللين ، يعتمد على “التعلم المعتمد” ، والتجربة العلمية السريعة ، بالإضافة إلى عدد من الممارسات المضادة للحدس التي تقصر دورات تطوير المنتج ، وتقيس التقدم الفعلي دون اللجوء إلى مقاييس الغرور ، ومعرفة ما يريده العملاء حقًا .

إنه يمكّن الشركة من تغيير اتجاهاتها بمرونة ، وتغيير الخطط بوصة بوصة ، دقيقة بدقيقة.

بدلاً من تضييع الوقت في إنشاء خطط عمل مفصلة ، يقدم The Lean Startup لأصحاب المشاريع – في الشركات من جميع الأحجام – طريقة لاختبار رؤيتهم بشكل مستمر ، للتكيف والتكيف قبل فوات الأوان. يوفر Ries مقاربة علمية لإنشاء وإدارة الشركات الناشئة الناجحة في عصر تحتاج فيه الشركات إلى الابتكار أكثر من أي وقت مضى.

 يمكنك إقتناء الكتاب عبر امازون: The Lean Startup

كتاب Zero To One

أفضل 8 كتب في مجال البزنس والتسويق الالكتروني يجب على كل رائد أعمال قراءتها

إذا كنت ترغب في بناء مستقبل أفضل ، يجب أن تؤمن بالأسرار.

السر العظيم في عصرنا هو أنه لا تزال هناك حدود مجهولة لاستكشافها واختراعات جديدة لابتكارها. في Zero to One ، يوضح رجل الأعمال والمستثمر الأسطوري Peter Thiel كيف يمكننا إيجاد طرق فريدة لإنشاء تلك الأشياء الجديدة.

يبدأ Thiel بفرضية متناقضة مفادها أننا نعيش في عصر من الركود التكنولوجي ، حتى لو كنا نجهل انتباهنا للأجهزة المحمولة اللامعة حتى لا نلاحظها. لقد تحسنت تكنولوجيا المعلومات بشكل سريع ، ولكن لا يوجد سبب يدعو إلى قصر التقدم على أجهزة الكمبيوتر. يمكن تحقيق تقدم في أي صناعة أو مجال عمل. يأتي من أهم المهارات التي يجب على كل قائد إتقانها: تعلم التفكير بنفسك.

إن القيام بما يعرفه شخص آخر بالفعل يأخذ العالم من 1 إلى (ن) ، مضيفًا المزيد من الأشياء المألوفة. ولكن عندما تفعل شيئًا جديدًا ، فستذهب من 0 إلى 1. لن يقوم Bill Gates التالي ببناء نظام تشغيل. لن يقوم لاري بيج أو سيرجي برين التاليان بعمل محرك بحث. لن يفوز أبطال الغد بالمنافسة بلا رحمة في سوق اليوم. سوف يهربون من المنافسة تمامًا ، لأن أعمالهم ستكون فريدة من نوعها.

يقدم Zero to One نظرة واحدة متفائلة لمستقبل التقدم وطريقة جديدة للتفكير في الابتكار: يبدأ بتعلم طرح الأسئلة التي تقودك إلى إيجاد قيمة في أماكن غير متوقعة.

يمكنك إقتناء الكتاب عبر امازون: Zero To one

إن كانت لديك كتب قراءتها وتريد مشركتها معنا فكل ما عليك هو ترك إسم الكتاب في التعليقات وسنقوم بإضافته في اسرع وقت!

#المسوق


ياسين دوراس

مؤسس موقع المسوق وسوبر افلييت، تخصصي هو مساعدة الشركات ورواد الاعمال على مضاعفة أرباحهم 10 المرات. لذلك إن كنت تملك بزنس قار يحقق أكثر من 6 أرقام سنويا وتريد ان تنقله للمستوى التالي فيمكنني مساعدتك على ذلك كل ما عليك هو التواصل معي في حسابي على لينكدن.

‫28 تعليقات

  1. I’m not sure where you’re getting your information, but great
    topic. I needs to spend some time learning much more
    or understanding more. Thanks for wonderful info
    I was looking for this information for my mission.

  2. I’m really impressed with your writing skills as well as with the
    layout on your blog. Is this a paid theme or did you modify it yourself?

    Anyway keep up the nice quality writing, it is rare to see
    a nice blog like this one today.

  3. An interesting discussion is definitely worth comment. I do believe that
    you need to write more on this subject matter,
    it might not be a taboo matter but generally folks don’t talk about such
    issues. To the next! Kind regards!!

  4. I don’t know if it’s just me or if everybody else experiencing issues with
    your website. It seems like some of the
    text within your content are running off the screen. Can somebody else please comment and let me know if this is happening to them as well?
    This could be a issue with my web browser because I’ve had this happen previously.
    Thanks

  5. Good day! I just want to offer you a big thumbs up for
    the great information you’ve got right here on this post.
    I will be coming back to your blog for more soon.

  6. It’s appropriate time to make a few plans for the long run and it’s time
    to be happy. I’ve learn this publish and if I may just I want to counsel you
    some interesting things or suggestions. Perhaps you can write subsequent articles regarding this
    article. I desire to read more things approximately
    it!

  7. Hello there! I simply wish to give you a big thumbs up for your great info you have got here on this post.

    I’ll be returning to your blog for more soon.

  8. Heya i’m for the primary time here. I came across this board and
    I to find It really useful & it helped me out a lot. I’m hoping to provide one thing back and aid others like you helped me.

  9. Hey! This is kind of off topic but I need some guidance from an established blog.

    Is it difficult to set up your own blog? I’m not very techincal but I
    can figure things out pretty quick. I’m thinking about creating my own but I’m not sure where to begin.
    Do you have any tips or suggestions? With thanks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى