دليلك الشامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين سنة 2019 - المسوق

دليلك الشامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين سنة 2019

إن كنت تملك موقعا بالفعل، أو لتوك بدأته، سواء ترغب في تقديم خدمة أو تستهدف ربح المال عن طريق عروض الافلييت ( التسويق بالعمولة ) فإختيار موضوعاتك التي تعتمد على ما يبحث عنه الجمهور الذي تستهدفه و متابعة المنافسين الذين يستهدفون نفس الجمهور تقريبا هو شغلك الشاغل.


فربما لديك فكرة جيدة، أو أنك اجتهدت واخترت نيتش مربحة لكي تقوم ببناء موقعك الذي طالما حلمت به، لكي تقوم بتقديم محتوى مفيد لمن يتابعه و تحقق تلك الأرباح التي ستحقق لك الاستقلالية المالية التي تريد.


وكما وعدناكم ونزولاً على رغباتكم ها هو الدليل الكامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات الدلالية، لكي تقدم ذلك المحتوى بسرعة وكفاءة وتحصل على ثقة جمهورك التي ستوصلك إلى الطريق الصحيح للحصول على الأرباح.


دليلك الشامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين 2019


في هذا الدليل الكامل لاكتشاف الكلمات المفتاحية ( Keywords ) وتحليل المنافسين سنساعدك لكي تفتح عينيك على فرص و استراتيجيات تسهل عليك الطريق لكي تصل في نهايته الى هدفك، وتحقق النجاح في عالم الانترنت الذي طالما حلمت به.


ضع هذا في اعتبارك قبل البداية في تطبيق ما في هذا الدليل:

أنا لن أقوم بعرض بعض أو حتى كل أدوات البحث عن الكلمات الدلالية الموجودة على الانترنت سواء المجانية او المدفوعة -  هذا إن فرضنا أنني أستطيع حصرها جميعاً - ثم أقول لك مميزات بعضها و كيف تستخدم البعض الآخر ثم أتركك وانصرف، هذا لن يحدث.

هذا الدليل الشامل محدد و يستهدف مجموعات محددة في عالم السيو الشاسع، فهذا الدليل سيساعد :


  • أي مبتدئ لتوه بدء موقعه أو مدونته ويرغب في معرفة كيفية استخدام بعض أدوات السيو المتاحة 
  • أي صاحب موقع حديث يرغب في أن يحسن محتواه و أن يتخطى منافسيه في محركات البحث
  • أي شخص يعلم أساسيات السيو و لكنه يرغب في معرفة بعض الاستراتيجيات المختلفة والجديدة

في هذا الدليل ستجد الاستراتيجية الكاملة التي يتبعها أغلب أصحاب المواقع ومقدمي المحتوى الناجحين والتي أستخدمها شخصيا، بدايةً من عملية البحث ثم كتابة المحتوى ونشره على موقعك إلى العودة إليه مرة أخرى لتعديله و تحسينه طبقا للنتائج.


لهذا قررت أن يكون هذا الدليل مبسط وعملي فهو يحتوي على ما تحتاج أن تفعله خطوة بخطوة في بحثك عن المحتوى الذي ستقدمه للجمهور، فكما قلنا سابقا المحتوى هو الملك و لا شك.


لذلك رغبت في أن يكون هذا الدليل بمثابة  مرجعاً، تتفحصه باستمرار كلما أردت أن تقدم محتوى جديد أو رغبت في تحليل بعض منافسيك لكي تتقدم في نتائج البحث و تحصل على أكبر عدد ممكن من الزيارات إلى موقعك.


و الشيء الذي أريد أن أطلبه منك والذي لا غنى لك عنه حتى تستفيد أكبر استفادة من هذا الدليل، هو أن تحضر مشروبك الساخن أو قهوتك المفضلة ☕ الآن و أن تتابع الدليل خطوة بخطوة.


1- قم بتحديد الموضوعات أو المشكلات التي تواجه جمهورك أولاً … صدقني هذه خطوة هامة للغاية



ان ظننت أن استخراج بعض الكلمات المفتاحية وتحديد حجم البحث والمنافسة لكل منها هو أول خطوة - وربما يظن البعض أنها الخطوة الوحيدة  - فأنت لست على صواب.


طريقة البحث عن المعلومات باستخدام محركات البحث نفسها قد تطورت، وبدون إطالة ومراجعة بعض الاستراتيجيات القديمة أو ان اخبرك ببعض الارقام والاحصائيات التي ربما انت لست مهتما بها فعليك ببساطة أن تعلم الآتي:

  • الجمهور هو الأهم وليس محركات البحث 
  • اللغة والطريقة التي يستخدمها الجمهور في عرض مشكلاته هي ما عليك أن تتقنه أولا

المقصود وباختصار من هذه الخطوة - وقبل أن تشعر بالضيق او ينفذ صبرك مني 😡 - ان تبحث عن مشكلات جمهورك اولا ثم بعد ذلك  تبحث عن بعض الكلمات الدلالية التي يستخدمها الجمهور للاستفسار عن تلك المشكلات وحلولها … وليس العكس.


ان كنت تملك خبرة مسبقة في النيتش الخاصة بك أو انك مازلت تكتسب تلك الخبرة - إن كنت تابعت مقال كيف تختار نيتش مربح فاكيد انت تفهم ما اقصده جيدا - فيمكنك بالتأكيد تحديد بعض الموضوعات التي ستبدأ بها موقعك، ولكن هذا البحث الذي سنقوم به الآن سيساعدك كثيرا وستستفيد منه حقا في أكثر من خطوة… دعني أشرح لك بطريقة عملية.


عليك أن تجد أماكن تجمع جمهورك على الانترنت لكي تعرف اكثر عن مشكلاتهم ورغباتهم، والتي من خلالها ايضا ستكتشف بعض الكلمات الدلالية المذهلة والتي لا يعلمها الكثير، تلك الأماكن قد تكون جروبات الفيسبوك، المنتديات ( فهي كنز دفين )، موقع ريديت، تعليقات مستخدمي أمازون، موقع Quora الشهير،  وحتى بعض التعليقات أو الأسئلة على فيديوهات اليوتيوب الشهيرة في النيتش الخاصة بك.


يمكنك استخدام هذه الأدوات البسيطة الرائعة

  • الدليل الكامل لأغلب المنتديات العالمية حسب كل نيتش من هنا
  • الدليل الكامل لأغلب المنتديات العربية في مختلف النيتش من هنا
  • أداة البحث المجانية في تعليقات أمازون من هنا


كل ما عليك هو ان تقوم بالبحث باستخدام هذه الأدوات البسيطة عن مشكلات جمهورك، ثم تقوم بتصنيف هذه المشكلات حسب الموضوع


أنظر إلى الصورة بالأسفل للبحث الذي قمت به عن نيتش " السفر بميزانية صغيرة إلى تايلاند للطلاب من امريكا " والتي أعتقد أنك تتذكرها وكيف صنفتها في جوجل شيت بسيط، وبالفعل وجدت كلمات دلالية رائعة ما كنت لأجدها باستخدام الطرق العادية ولا حتى كنت فكرت بها.


دليلك الشامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين 2019


** ملحوظة هامة : كما ترى في الشيت فقد احتفظت ببعض المصادر التي حصلت منها على تلك الكلمات الدلالية … وذلك لأننا سنستخدمها لاحقا.


هذا الشيت يمثل اللبنة الأولى التي ستضيف عليها لاحقا الكثير من البيانات الخاصة بكل كلمة مفتاحية، وأيضا بعض الموضوعات الجديدة التي ربما تكتشفها بعد استخدامك لادوات البحث المختلفة التي سنذكرها.


2- قم بعمل بحث عن الكلمات الدلالية باستخدام أدوات البحث المتخصصة



الآن أنت تملك قائمة بالموضوعات التي تريد أن تستهدفها وأيضا مجموعة من الكلمات الدلالية التي جمعتها من جمهورك المستهدف وهو يصف مشكلاته وأفكاره.


حان الوقت لزيادة تلك القائمة، ومعرفة حجم البحث والمنافسة لكل كلمة بحث  … فقد حان وقت استخدام بعض أدوات البحث عن الكلمات الدلالية التي كنت تنتظره.


قم باستخدام المواضيع الرئيسية وايضا الكلمات المفتاحية التي وجدتها الى الآن في بحثك السابق وضعها في كل أداة من أدوات البحث التالية لتحصل على المزيد من الأفكار والكلمات الدلالية.


كل الأدوات التالية تمكنك من إستخراج كل بيانات الكلمات المفتاحية ( الكلمات، حجم البحث، المنافسة، سعر النقرة، وغيرها ) لذلك قم باختيار الكلمات المفتاحية الجديدة التي تجدها مناسبة لك ولجمهورك وضعها في الشيت أو الملف الخاص بك، وساخبرك لاحقا كيف سنستخدم هذا الكم من المعلومات خطوة بخطوة.


ملحوظة هامة:


طالما أنت مبتدأ أو موقعك مازال حديثا، إستعمل فقط الكلمات الدلالية التي حجم البحث عنها أقل من 1000 والتي غالبا ما تكون كلمات مفتاحية طويلة و التي تسمى ( Long tail keywords ) خصوصا في النيتش الانجليزية، وأيضا حاول أن تبتعد عن المنافسة التي تتخطى 40.  وأعلم أنني سأقوم بمشاركة النتائج التي أصل اليها باستخدام تلك الخطوات حتى تتضح لك الصورة أكثر.


إضافة Keywords everywhere للمتصفح


أنت دوما تقوم بالبحث على جوجل، وربما تبحث عن النيتش الخاصة بك، هذه الإضافة الرائعة تعطيك معلومات هامة جدا ومفيدة عن ما تبحث عنه، بالإضافة إلى  بعض أفكار الكلمات المفتاحية الجديدة التي ستقوم بإضافتها إلى قائمتك مجاناً. كما موضح بالصور بالأسفل


دليلك الشامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين 2019


يجب أن تضع هذا في اعتبارك عند استخدام هذه الاضافة:

-  قم بتحديد دولة مصدر البحث التي تريد الحصول على حجم البحث والمنافسة منها، فكما هو موضح بالصورة بالأسفل عند الضغط على أيقونة الأداة في متصفحك واختيار الإعدادات بعد تفعيل الأداة، علما بأن عدد الدول المتاح قليل.


دليلك الشامل لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين 2019

-  استخدم خاصية الألوان المفيدة جدا عن تحديد بيانات معينة أثناء البحث كما هو موضح

-  لاحظ أن هذه الأداة ربما تعطيك بعض أفكار الكلمات الدلالية عند البحث باللغة العربية  ولكنها لن تعطيك أية بيانات.

-  هذه الأداة متوافقة مع عدة محركات بحث، مثل اليوتيوب و متجر امازون وهذا شئ مفيد للغاية على الرغم من أن البيانات التي تعرضها تكون خاصة بمحرك بحث جوجل فقط.




وأنت تبحث على جوجل في أغلب الأحيان تجد أنه يقوم بتخمين ما تريد البحث عنه بل ويعطيك بعض الأختيارات كذلك وأيضا تجد في أسفل كل صفحة من صفحات نتائج البحث بعض الكلمات البحثية الأخرى  والتي يخبرك جوجل أنها مرتبطة بما تبحث عنه.


هذا ما تعتمد عليه هذه الأداة، فعلى الرغم ان خاصية البحث عن الكلمات الدلالية على هيئة أسئلة توجد في أكثر من أداة - والتي سنعرض بعضها بعد قليل، الا أن هذه الأداة مميزة للغاية، ففي كثيرا من الأحيان تعطيك نتائج لا توجد في أية أداة أخرى.


والمميز ايضا في هذه الأداة أنها تعطيك افكار لكلمات بحثية إعتمادا على حروف الجر أو روابط الجمل ( To , and for ) وغيرها من الأفكار.


أنظر بنفسك ماذا وجدت عندما بحثت عن السفر الى تايلاند، فمن الصعب حصر النتائج في عدة صور، عليك ان تختار العرض على شكل قائمة بدلا من الشكل البياني الذي تعرضه هذه الأداة الرائعة.


وعلى الرغم أن اداة Answer the public  المجانية إلا انها لا تعطيك أي بيانات بخصوص الكلمات المفتاحية ( مثل حجم البحث ) التي تعرضها لك، إلا أنها متوافقة  مع الإضافة السابقة، مما يعطيك معلومات عن حجم البحث والمنافسة، اختر الكلمات البحثية التي تتوافق مع الموضوعات التي حددتها سابقا، ثم قم بإضافتها إلى الشيت الخاص بك، فعليك تجربتها بنفسك لتعرف مدى قوتها.


هذه الأداة مجانية ولا حاجة لك باستخدام النسخة المدفوعة منها، ولكن للأسف لا يمكنك استخدامها عند البحث عن الكلمات المفتاحية باللغة العربية.


أداة Kwfinder احدى أدوات Mangools الرائعة


هذه الأداة تستغل أغلب المصادر المتاحة التي تعتمد عليها مختلف الأدوات التي نستخدمها للحصول على أفكار وبيانات  مختلفة لكلمات دلالية جديدة، فــ Kwfinder  تفعل ذلك ببراعة وأكثر،  فهي تعطيك أيضا امكانية البحث بأية لغة تريد، و من أي بلد أو حتى محافظة تريد.


يمكنك استخدام هذه الأداة المناسبة تماما للمبتدئين - فصراحةً  تصميم الأداة اكثر من رائع و لديهم مدونة مميزة ومفيدة للغاية كذلك - واضافة الكلمات المفتاحية التي تريد الى قائمتك بعد عمل تصفية ( filtration ) حسب حجم البحث و المنافسة وغيرها، كما هو موضح في الفيديو بالأسفل




يجب أن تضع هذا في اعتبارك عند استخدام هذه الأداة:

- قم بتسجيل حساب مجاني في mangools من هنا لأننا سنستخدم بعض أدواتهم الرائعة لاحقا.

- هذه الأداة لها حدود عند استخدامها بشكل مجاني، خصوصا عند البحث عن الكلمات المفتاحية، والتي ربما لا تكفيك، لذلك استخدمها بعناية، اجعلها من اخر الأدوات التي تستخدمها في هذه المرحلة من البحث.

- هذه الأداة و كل أدوات mangools الرائعة تمكنك من اختيار نتائج العرض لنوع الجهاز المستخدم، سواء كان هاتف أو سطح مكتب، وهذا شئ هام جدا و متقدم بعض الشئ خصوصا ان كانت النيتش الخاصة بك مرتبطة بخدمة محلية في بلدك، وأيضا ان كانت النيتش باللغة العربية.



أداة Ubersuggest


هذه الأداة المجانية الرائعة واللامحدودة من حيث الإستخدام، والتي يمتلكها الآن Neil Patel أحد أشهر المسوقين وخبراء السيو في العالم، وأيضا هو يقوم باضافة مميزات وتحسينات جديدة باستمرار لهذه الأداة، لذلك حرصت على ذكرها في هذا الدليل.


Ubersuggest


هذه الأداة ربما لا تعطيك الكثير من الأفكار مقارنة بأدوات أخرى، ولكن ما يميزها أنه يمكنك استخدامها للغة العربية وأيضا في أن تحدد دولة البحث كذلك مع بعض امكانيات تصفية نتائج البحث الجيدة، وحينما تستهلك رصيد البحث المجاني في أي أداة أخرى تستخدمها، ستكون Ubersuggest بمثابة ملاذك الآمن.

أداة SEMrush


هذه الأداة تعد واحدة من أقوى أدوات السيو على الإطلاق، و كذلك الأكثر تكلفة، ولكن يمكنك أن تقوم بتسجيل حساب مجاني عندما تستخدم الأداة للبحث عن أي كلمة او دومين من الرابط بالأعلى


هذه الأداة بها أكثر من طريقة للحصول على الكلمات المفتاحية للموضوعات التي اخترتها مسبقا ، الطريقة الأولى عن طريقة البحث عن الكلمات الدلالية بالطريقة المعتادة باستخدام Keyword magic tool … سنجد كل هذه الأدوات على اليسار عند تسجيلك حساب في SemRush


SemRush - سيو


والطريقة الثانية والمميزة في أحيان كثيرة، حيث أنك تقوم بالبحث عن موضوع معين ( مثلا تصميم المواقع أو خسارة الوزن )، فتقوم أداة Topic Research بإيجاد موضوعات متفرعة ( SubTopic ) من الموضوع الرئيسي ، وأهم ما كتب عنها، وذلك بسبب قاعدة البيانات الضخمة من المواقع التي تتصفحها هذه الأداة يوميا.


ستقدم لك هذه الأداة بتقديم هذه الموضوعات المتفرعة على هيئة شرائح  مع توضيح أهم المعلومات مثل حجم البحث، أنظر بالأسفل على بعض الأمثلة عندما اخترت موضوع خسارة الوزن ( Weight loss )


سيو - Semrush


وعندما تضغط على كل شريحة لأي موضوع فرعي، فهناك العديد والعديد منهم ، تحصل على البيانات والأفكار التالية


سيو - Semrush


وبالطبع كلما اخترت موضوعات ذات حجم بحثي قليل نسبيا، كلما حصلت على كلمات مفتاحية طويلة سهلة المنافسة.


إن أهم ما يميز هذه الأداة الرائعة هو التصفية الدقيقة للغاية للكلمات الدلالية التي تجدها كما هو موضح بالصورة في الأسفل، مما يسهل عليك اختيار الكلمات المفتاحية سهلة المنافسة والتي تناسب أيضا الموضوعات التي أخترتها.




يجب أن تضع هذا في اعتبارك عند استخدام هذه الأداة:

-  في النسخة المجانية أنت تملك 10 عمليات بحث يوميا فقط، و لا يمكنك استخدام أداة Topic Research الرائعة الا لموضوعين فقط كما أنك لا تحصل إلا على 10 أفكار فقط للكلمات الدلالية.

-  هذه الأداة تسهل عليك كثيرا الأنتقال وحفظ البيانات، وبها عدة مميزات أخرى كثيرة والتي سنذكر بعضها في الخطوات القادمة من عمليات البحث، و هناك المزيد من الإمكانيات المذهلة والاستخدامات المتعددة  لهذه الأداة و التي لا يتسع المجال لذكرها كلها.

-  يمكنك تصفح الأكاديمية الخاصة ب Semrush والتي بها العديد من الكورسات المجانية - والتي تحصل عند إكمالها على شهادات معتمدة أيضا. وهو الشئ الرائع جدا والمفيد ان كنت ترغب في احتراف مجال التسويق الرقمي والسيو.

-  هذه الأداة تظهر قوتها الحقيقة في النسخة المدفوعة منها، فهو استثمار مفيد للغاية لك، ولكن لا تقلق …  سأخبرك لاحقا بشكل مفصل عما تحتاج أن تفعله في هذا الأمر وكيف تحل هذا المشكل … حتى لو لم يكن لديك رأس مال نهائيا لتستثمره … أكمل المقال ولا تتعجل😅😅!

الأن لقد أصبح الشيت الخاص بك غنيا بالكلمات المفتاحية خصوصا الطويلة، مع أهم البيانات المهمة التي تحتاجها لتقييم تلك الكلمات لاستعمالها في الخطوة القادمة، فنحن نتقدم بثقة نحو أفضل طريقة لصناعة محتوى جيد باستخدام الكلمات الدلالية التي يستعملها جمهورك في البحث.


3- قم بعمل تحليل أولي لنتائج البحث حتى تكتمل الصورة لديك



أتعلم لماذا جوجل هو أفضل محرك بحث، لأنه يطور نفسه باستمرار حتى يتعلم الغرض وراء كل عملية بحث تحدث باستخدامه لكي يقوم بإيجاد النتائج التي ستلبي ذلك الغرض عند مستخدميه، لهذا السبب نحن سنستغل هذه القدرة الهائلة لصالحنا.


قبل أن أخبرك ما الذي اقصده تحديدا بهذه الخطوة والأدوات التي سنستخدمها فيها، إليك هذه النصيحة السريعة:


إن جوجل يعتمد على المستخدم نفسه الذي يقوم بعمل البحث لذلك يظهر له نتائج مرتبطة بالمواقع التي يفضلها ويزورها باستمرار، لذلك عند تتصفح نتائج البحث لغرض خاص بالبحث عن الكلمات الدلالية او تحليل المنافسين، عليك بتسجيل الخروج من حسابك على جوجل


أو يمكنك أن توقف عملية النتائج الخاصة في إعدادات البحث في حسابك ( Private Results) على جوجل كما هو موضح بالأسفل


سيو - Semrush


الهدف من هذه الخطوة هو تحليل نتائج البحث بصورة سريعة وفعّالة حتى لا نضيع الوقت في الخطوات القادمة.


فربما اخترت بعض الكلمات التي لا تصلح لموقعك بسبب المنافسة، او ربما الغرض من البحث عن هذه الكلمات لن تستطيع أن تحققه بالمحتوى الخاص بك.


ليس هذا فحسب، فهذا التحليل سيعطيك فكرة أولية عن المنافسين، وأيضا عن نوعية المحتوى الذي يفضله جمهورك.


تحديد الغرض من البحث


نحن تحدثنا في بداية هذا الجزء عن قوة جوجل في معرفة ما يرغب فيه الباحثين، اذهب الآن الى جوجل، وقم بالبحث عن هذه الكلمات كل على حدة:


“How to make a good presentation”  البحث الأول
“How to make a good short film”  البحث الثاني


قارن بنفسك بين نتائج البحث في الحالتين، ستجد في الحالة الأولى فيديو، ثم أسئلة مرتبطة أيضا بهذا البحث، وعدة مقالات، ولو دققت ستجد أن أغلبها يتضمن هذه الكلمة " Tips " أي نصائح، حتى الفيديو نفسه عبارة عن نصائح، على الرغم أن كلمة نصائح  لم تتواجد في البحث الأساسي نفسه.


هنا جوجل علم بعد تجربة واختبار أن من يبحث عن هذه الكلمة الدلالية يرغب في معرفة نصائح عن تقديم عرض وليس عن كيفية تحضير العرض نفسه … لهذا جوجل يظهر هذه النتائج تحديدا.


ثم أنظر الى نتائج البحث الثاني، ستجد مقتطف مميز من موقع Wiki How الشهير وايضا اسئلة مشابهة، ثم باقي نتائج البحث والتي أغلبها تتحدث عن خطوات وشرح بالصور عن كيفية عمل فيلم قصير، وستجد أن نتيجة واحدة فقط هي التي تتضمن كلمة نصائح.


هنا جوجل علم أن من يبحث عن هذه الكلمة الدلالية يرغب في معرفة الطريقة بشكل كامل، يرغب في دليل واضح بالخطوات.


بهذ الطريقة، عندما تتفقد نتائج البحث للكلمات المفتاحية التي وجدتها ستعلم ما هو المحتوى الذي عليك تقديمه ، والذي عليك أن تتخطى به منافسيك، فلو قدم منافسك 7 نصائح مثلا تقدم أنت 10 مع الصور والبيانات … كل هذه الملاحظات عليك أن تدونها كما وضحنا في الشيت الخاص بك.


استبعاد الكلمات الدلالية التي لا تصلح



إن دققت النظر في الشيت الذي قمت بمشاركته معك للنيتش التي اخترتها سابقا، ستجد هذه الكلمة الدلالية " Recommended vaccines for Thailand" التي وجدتها في أحد المصادر، هذه الكلمة عندما تفحصت نتائج البحث الخاصة بها، وجدت أن اغلب النتائج خاصة بخدمات وشركات حكومية  والتي يصعب جدا منافستها.


وعندما بحثت عن صعوبة الكلمة الدلالية بعد ذلك وجدتها عالية للغاية لهذا قمت بإزالتها من الشيت الخاص بي.


عليك أن تفعل مثلي مع الكلمات الدلالية التي وجدتها، الق نظرة سريعة على نتائج البحث، حتى تحدد المنافسة.


ضع في اعتبارك مكان البحث الذي تستهدف



عليك أن تعلم أن نتائج البحث وأيضا الكلمات الدلالية نفسها تتأثر بالبلد وحتى المحافظة أو المقاطعة التي يتم من خلالها البحث، ولهذا أنصحك بهاتين الأداتين الرائعتين.


أداة SERPChecker احدى أدوات Mangools والتي من خلالها يمكنك تحديد اي مكان ترغب في ظهور نتائج البحث الخاصة به.


كما ستمكنك أيضا من معرفة نتائج البحث المميزة - مثل المقتطف المميز - وأيضا قوة كل نطاق (Domain authority) وقوة كل صفحة  كما هو موضح بالفيديو بالأسفل



وأيضا هذه الأداة المجانية  والتي تمكنك من اختيار أي موقع تريد في العالم، حتى أنه يمكنك استخدام الكود البريدي إن أردت لكي تتصفح نتائج البحث كما تريد.


هذه الأدوات ستسهل عليك اكتشاف طبيعة نتائج البحث بسهولة حتى تقوم بتنقيح وتعديل قائمة الكلمات الدلالية التي استخرجتها إلى الآن، كما ستعطيك فكرة قوية عن نوعية المحتوى الذي ستحتاج إلى تقديمه.


4- قم بعمل تحليل دقيق للمنافسين



هناك فقط 10 أماكن متاحة في صفحة نتائج البحث عند أغلب المستخدمين ( فليس جميع من يستخدم جوجل يقوم بتغيير الإعدادات لإظهار عدد نتائج أكثر مثلي 😊😊 ) لهذا الجميع يتقاتل ويتنافس بصورة مشروعة على أحد هذه الأماكن، فما بالك بالمنافسة على المركز الأول.


الآن ستعرف كل أسرار منافسيك، وما الذي يجعل أحدهم يتصدر نتائج البحث، في هذه الخطوة سنستخدم كل الأدوات التي من خلالها يمكنك معرفة نقاط القوة والضعف للمنافسين .... اتمنى أنك لم تنهي بعد مشروبك الساخن.


تحليل المنافسين بشكل مبدئي



في مقال سابق قد نشرناه عن كيفية الحصول على ترافيك مجاني من ريديت، وضحنا أن موقع ريديت يحصل على أكثر من 1.5مليار زيارة شهريا، وما أحزنني بشدة عند تصفح بعض التعليقات على صفحة المسوق على الفيس بوك لأتابع بعض ردود الأفعال هذا التعليق


Mosawi9


سر حزني لم يكن بسبب النقد، بل على العكس فالنقد شئ جيد ومفيد ونحن جميعا نتعلم كل يوم أشياء جديدة.


ولكن السبب وراء ذلك هو أنني علمت أنه هناك الكثير من المهتمين بمجال التسويق الرقمي والذين لا يعلمون للأسف بعض أساسيات تحليل المنافسين أو المواقع بصورة عامة باستخدام حتى الأدوات المجانية البسيطة و المتاحة والتي سنعرض أهمها وكيفية إستخدامها في هذه الخطوة.


إضافة Similarweb للمتصفح



بعد تنزيل هذه ه الإضافة المجانية الرائعة الى متصفحك، يمكنك الضغط عليها عند زيارتك لأي موقع لتعلم عنه الكثير من المعلومات الهامة مثل متوسط الترافيك الذي يحصل عليه شهريا، ومتوسط الوقت الذي يقضيه الزائر و أنواع مصادر الترافيك بدقة كبيرة، والكثير من المعلومات.


أنظر الى المعلومات التي حصلت عليها عند زيارتي لموقع ثقف نفسك الشهير


سيو - Similar Web


الآن وأنت تزور أي موقع في العالم يمكنك معرفة الكثير من المعلومات عنه ( لاحظ أنه ربما لا تحصل على معلومات عن المواقع الحديثة جدا ) وبهذا يمكنك تحليل بعض منافسيك بشكل سريع ومعرفة بعض المعلومات الأساسية.


إضافة Mangools للمتصفح



هذه الإضافة الميزة لمتصفحك لا تعطيك حجم الترافيك ومصادره كسابقتها، ولكنها ستكمل الصورة لك، فستعطيك فكرة عن قوة الدومين عموماً التي تزوره وبعض الملاحظات السريعة عن السيو المرتبط بالصفحة التي تزورها ( On Page SEO ) مثل عدد الكلمات المستخدمة في الصفحة والوصف الخاص بمحركات البحث ( Meta Description ) كما هو موضح بالأسفل.


ليس هذا فحسب، ولكنك أيضا يمكنك التجسس على الباكلينكات التي حصلت عليها الصفحة التي تزورها، وأيضا الموقع بأكمله، خصوصا أن قمت بالانتقال مباشرة لتحليل النطاق ( الـ Domain ) الخاص بالموقع الذي تزوره في أداة Linkminer الرائعة والتي سنستخدمها لاحقا.


انظر للمعلومات التي حصلت عليها وأنا أتصفح أحد مقالات موقع ثقف نفسك


سيو - Mangools


لهذا اخبرتك سابقا أن أدوات Mangools سنستخدمها كثيرا فهي مميزة للغاية، فأنت تحتاج الى تسجيل حساب لكي تستمتع بكل هذه المميزات الرائعة.


الآن أنت تملك الأدوات للقيام بعمل تحليل سريع لمنافسيك، ولكن هذا ليس كل شئ، فمنافسيك يمكنهم أن يكونوا أيضا مصدرا للكلمات المفتاحية التي عليك أن تستخدمها … وقبل أن اخبرك عن ذلك دعنا نفرق أولا بين نوعين هامين من المنافسين.


المواقع العامة التي تنافسك فقط في بعض الكلمات الدلالية


ألم تجد في نتائج البحث في أكثر من مرة وانت تبحث عن ادوات السيو او عن التسويق الرقمي باللغة العربية نتائج من مواقع مثل arageek او موقع موضوع، مثلما يحدث ايضا وانت تبحث عن الكلمات الانجليزية وتجد مجلة Inc او موقع forbes الشهير، هذه مواقع كبيرة وبها العديد من الصفحات وتغطي العديد من المواضيع المختلفة.


ربما في بحثك في النيتش الخاصة بك تجد مواقع مشابهة، مواقع ليست متخصصة في النيتش الذي تستهدفه، او تتحدث عن الموضوع بشكل عام ( مثلما وجدت أنا مواقع تتحدث عن السفر عموما في نيتش السفر الى تايلاند)، لذلك هذه المواقع أنت لا تنافسها بشكل مباشر، أنت تنافس فقط عدة صفحات بها.


لذلك لا تقيم حجم المنافسة بناءا على قوة الدومين ككل، بل على قوة الصفحة فقط التي تنافسك ( والتي تعلمنا كيف نقيمها بأداة تصفح نتائج البحث من mangools ) ولهذا عليك ان تقدم محتوى أفضل وأن تستهدف كل الكلمات الدلالية التي تستعملها تلك الصفحة  وأن تدرس قوة الباكلينكات الخاصة بها حتى تتغلب عليها.


و لا تقلق، سأخبرك بكيفية التجسس المشروع ومعرفة الكلمات الدلالية لمنافسيك لاحقا، دعنا نكمل أنواع المنافسين 👌👌!


المواقع المتخصصة التي تنافسك في موضوعات بعينها


هناك العديد من المواقع المتخصصة التي تستهدف نفس النيتش الذي تستهدفه، ولهذا السبب كانت الخطوة الثالثة في هذا الدليل هامة للغاية، فعند تحليل نتائج البحث عن مختلف الكلمات والموضوعات الخاصة بـ النيتش الذي تستهدفه، ستلاحظ تكرار بعض المواقع وبالتالي هي مواقع متخصصة وتحتاج ان تضعها في اعتبارك كمنافس عليك مراقبته وتحليله.


ضع في اعتبارك أنه في أحيان كثيرة تجنُب المنافسة واختيار الكلمات السهلة فقط ليس خيار جيد، بل عليك في بعض الأحيان أن تنافس موقع معين متخصص و أن تستهدفه بالمحتوى الخاص بك وان تسرق منه بطريقة مشروعة ترتيبه في نتائج البحث بتقديم محتوى أفضل و باكلينكات أقوى.


الآن حان وقت استخدام بعض الأدوات لتحليل المنافسين بشكل دقيق بعد أن تعرفت على أنواعهم بالنسبة لك ✌️.


التجسس على الباكلينكات الخاصة بالمنافسين وتحديد نوعها وقوتها


إن كنت لا تعلم ما هي الباكلينكات وأهميتها، فيمكنك تصفح الدليل الشامل للسيو من أجل تصدر نتائج البحث .


وباختصار ولكي نكمل فكرة هذا المقال عليك أن تعلم أن الباكلينكات هي إحدى أهم المؤشرات التي يستخدمها جوجل في ترتيب المواقع والصفحات في نتائج البحث، فكلما اكتسب الموقع باكلينكات متعددة وقوية كلما زادت فرصه في تصدر نتائج البحث الأولى، وبالتالي يحصل على ترافيك أكثر.


ولكي تتضح لك الصورة أكثر، تخيل نفسك وأنت تسأل اصدقائك جميعا عن افضل هاتف تشتريه، انت ترغب في معرفة آرائهم وترشيحاتهم، والهاتف الذي يحصل على ترشيحات أكثر واشادة أقوى من أصدقائك - خصوصا اصدقائك المتخصصين في مجال التقنية والهواتف -  هو الهاتف الذي ستشتريه … ولنفترض أن الهاتف الفائز هو آيفون.


الآن في هذا المثال تخيل أن جوجل هو أنت، وأن أصدقائك هم المواقع المختلفة ( فجوجل لديه مليارات من الأصدقاء 😉😉 ) ، وأن الإشادات والترشيحات هي الباكلينكات ( وكما هناك إرشادات من اصدقاء متخصصين، هناك باكلينكات قوية من مواقع متخصصة ) وأن الأيفون هو النتيجة التي تتصدر نتائج البحث.


أعتقد أنك فهمت ماذا تعني الباكلينكات ومدى قوتها في تحديد ترتيب نتائج البحث بهذا المثال 👍 .


- أداة LinkMiner الرائعة



لقد ذكرناها من قبل، يمكنها أن تقوم بتحديد نوعية كل باكلينك سواء كان Dofollow ( وهذا يعني انه باكلينك مؤثر بإشادة قوية ) أو باكلينك Nofollow (وهو باك لينك ضعيف التأثير للغاية )، ومدى قوته وتأثيره، وفي أي مكان كان هذا الباكلينك في الصفحة، وبالطبع قوة الموقع الخاص به.



وبهذه الطريقة أنت تعلم مصادر الباكلينكات لمنافسك، فيمكنك استخدام نفس المصادر بالتواصل مع أصحاب تلك المواقع أو يمكنك البحث عن مصادر أقوى، فأنت تتعلم من منافسك لكي تتفوق عليه.


عند استخدامك لهذه الأداة، يُفضل أن تستخدمها على النطاق الخاص بموقع منافسك وليس على صفحة بعينها، حتى تعطي نتائج أفضل


وبالطبع لا حاجة بتذكيرك أنك تحتاج الى عمل شيت منفصل لبعض منافسيك الرئيسين وتدون الملاحظات ومصادر الباكلينكات التي سوف تستغلها بعد ذلك لصالح موقعك.


- أداة الـ Backlinks الخاصة ب Semrush



هذه الأداة الجبارة، لا تقوم فقط بتحليل الباك لينكات وتاريخ الحصول عليها وتحديد أماكن تواجدها بدقة من مصادرها، الا إنها ايضا تمكنك- وهي ميزة لا توجد في أغلب الأدوات الأخرى - من استخدامها لتحليل صفحة محددة من أي موقع وليس النطاق او الدومين بشكل كامل.


هذه صورة لأحد المقالات التي وجدتها أثناء بحثي عن نيتش السفر والتي كنت أرغب في معرفة قوة الباكلينكات الخاصة بها


سيو - Mangools


وبالتالي يمكنك تحليل الباكلينكات الخاصة بالمنافسين أيا كان نوعهم باستخدام هذه الأدوات الرائعة وخصوصا أداة Semrush التي لها العديد من المميزات الآخرى التي لا يتسع المجال لذكرها.


التجسس على الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنافسين


الآن حان وقت معرفة بعض الكلمات الدلالية التي يستخدمها منافسيك والتي ربما لم تضعها في اعتبارك، فهذه الطريقة وحدها ستعطيك العديد من الكلمات البحثية التي يستفيد منها منافسيك.


فكل صفحة خاصة بأي موقع على الانترنت بالطبع تتصدر نتائج البحث للعديد من مختلف الكلمات المفتاحية ( في بعض الأحيان عدد الكلمات المفتاحية يصل الى عشرات الآلاف )  والتي تعود عليهم بالعديد من الزيارات، فلم لا تستفيد أنت أيضا من تلك الزيارات لصالحك 🔥🔥!


تحليل الدومين بشكل كامل


عندما تحلل موقع متخصص لأحد منافسيك، وخصوصا ان كان هذا الموقع صغير ( اقصد ان يكون عدد صفحاته المؤرشفة في جوجل أقل من 75 صفحة تقريبا ) ويمكنك معرفة حجم أي موقع عن طريق استخدام مشغل البحث Site كما هو موضح بالصورة في الأسفل


سيو - Mangools


في هذه الحالة يمكنك استخدام أداة مثل Ubersuggest



حيث أنها كما هو موضح بالأسفل، تقوم بتحليل النطاق بشكل كامل و حجم الترافيك المجاني الذي يحصل عليه ( طبقا لبلد البحث و اللغة التي اخترتها ) وتحديد أكثر الصفحات التي تحصل على ترافيك، وايضا تحديد جزء كبير من الكلمات المفتاحية التي تتصدر بها هذه الصفحات نتائج البحث


اذهب لهذا الرابط، لترى تحليل موقع ثقف نفسك، عندما اخترت المصدر اللغة العربية والبلد مصر، انظر إلى المعلومات المتاحة والتي تقدمها هذه الأداة الجيدة


عليك أن تلاحظ أن هذه الأداة المجانية لن تعطيك كل الكلمات المفتاحية لكل صفحة تتفحصها، ولكنها تعطيك بعض الأفكار الجيدة.


في كثير من الأحيان ستجد العديد من الكلمات المفتاحية التي لم تضعها في اعتبارك، عليك أن تضيفها الى قائمتك الخاصة بكل موضوع حتى تستهدفها في المحتوى الخاص بك أيضا.


استخدام أداة Domain Analysis الخاصة بـ Semrush



هذه الأداة الجبارة ستخبرك باغلب إن لم يمكن كل الكلمات المفتاحية التي تتصدر بها نتائج البحث أي صفحة من أي موقع، ناهيك طبعا عن الموقع كله إن أردت تحليله.


وبسبب قوة هذه الأداة يمكنك تصفية هذه الكلمات الدلالية بشكل مذهل ودقيق للغاية والتي تمكنك من تحليل صفحات بعينها من أي موقع، وهي الميزة التي لا توجد في العديد من الأدوات خصوصا المجانية.


انظر التحليل لنفس الصفحة التي كنت أرغب معرفة الباك لينكات لها، ماذا تعتقد لو حصل موقعي على نفس مكانها؟!


سيو - Mangools


ولكن نصيحتي عندما تقوم بالحصول على تلك الكلمات المفتاحية و بعد ان تعرف مركز الصفحة التي تفحصها في نتائج البحث طبقا لكل كلمة، ألا تغرق 🏊 في بحر الكلمات المفتاحية الذي ستجده خصوصا ان قمت بتحليل باقي الصفحات في مختلف المراكز في نتائج البحث.


وبالطبع كما ذكرنا سابقا فإن النسخة المجانية لن تمكنك الا من معرفة اعلى 10 كلمات دلالية تتسبب في زيارات لهذه الصفحة او الموقع الذي تقوم بدراسته.


5- قم بتحديد نوع المحتوى الذي ستقدمه طبقا لنوع الكلمات المفتاحية



في هذه الخطوة نحن لن نقوم باستخدام أي أدوات، ولكن أرغب أن تفهم أمرين هامين للغاية وانت تقوم بصناعة المحتوى الخاص بك، فبعد أن علمت الغرض من البحث لكل موضوع أو كلمة دلالية قمت باضافتها الى الشيت الخاص بك، عليك أن تقوم بصناعة محتوى مميز و محدد.


أنواع المقالات


جوجل يعتمد على خاصية مهمة جدا عندما يقوم بترتيب نتائج البحث وهي علاقة الموقع بالموضوع الذي يتحدث عنه ( Topic Relevance ) فمثلا كم عدد الصفحات التي تستهدف هذا الموضوع، هل يقوم هذا الموقع بتغطية عدة جوانب لهذا الموضوع؟


انظر الى الأمثلة التالية:


  • دليلك الكامل لعمل دايت غذائي باستخدام الشوفان
  • فوائد صحية لاستخدام الشوفان في الدايت الخاص بك
  • كيف تقوم باضافة الشوفان الى طعامك بصورة بسيطة ولذيذة

كما ترى من الأمثلة والتي تستهدف كلمة دايت باستخدام الشوفان، فلو كنت أملك موقع يتحدث عن هذا الموضوع أو تلك الكلمة الدلالية، فساقوم بصناعة أكثر من محتوى بهذه الطريقة ( بالطبع هذا يعتمد على حجم البحث والمنافسة )، وهكذا جوجل سيفهم أن موقعي مرتبط بهذا الموضوع، ولهذا فرص تصدر نتائج البحث ستكون أكبر.


وليس هذا فحسب، فعندما تكسب ثقة جوجل بعد بعض الوقت، وعندما تقوم بعمل محتوى جديد يستهدف نفس هذه الموضوعات من أكثر من زاوية، تتصدر أنت نتائج البحث بشكل أسرع بكثير مقارنة بمحتواك القديم الذي ربما أخذ وقت أطول وكذلك مقارنة بمنافسيك.


لهذا عليك اتباع هذه الاستراتيجية مع المحتوى الذي تقدمه، خصوصا ان كانت الموضوعات التي تستهدفها ذات حجم بحث مناسب طبقا للغة والبلد، ناهيك أنك أيضا بهذه الطريقة تحل أكبر قدر من المشكلات الخاصة بجمهورك، مما يعني المزيد من الارباح لك.


أنواع الكلمات الدلالية


أنا أُفضل تصنيف الكلمات الدلالية بهذه الطريقة:


  • كلمات معرفية بحتة ( كيف أقوم بالتصوير باستخدام الموبايل بجودة عالية ).
  • كلمات شرائية ( مقارنة آيفون مع سامسونج، مراجعة امكانيات هاتف آيفون الجديد ).
  • كلمات خدمية ( كيف أقوم بالتصوير باستخدام آيفون بجودة عالية.


النوع الأول يبحث فقط عن المعلومات، وغالبا من يبحث بهذه الطريقة غير مستعد لشراء أي أداة أو خدمة، أما النوع الثاني فهو شخص يبحث عن خدمة بعينها لأنه يفكر في شرائها في اغلب الأحيان، لهذا هذا النوع تنافسي للغاية خصوصا للخدمات والأدوات المشهورة.


أما النوع الثالث فهو يمثل خدمة ما بعد البيع، فمن يبحث بهذه الطريقة في اغلب الأحيان قد اشترى الخدمة او المنتج بالفعل ولكنه يبحث عن النصيحة. مثلا عندما تقوم بمراجعة كاملة لإحدى المنتجات التي تروج لها عن طريق منصة كليك بانك.


عليك ان تستغل كل أنواع الكلمات الدلالية في محتواك، فالنوع الأول والثالث ربما لا يجلبوا لك الأرباح والعمولات بشكل مباشر، ولكنهم يساعدوا على بناء الثقة بينك وبين جمهورك، مما يجعلهم يشتروا منك او من الخدمات التي ترشحها لهم في المستقبل باستخدام النوع الثاني.


6- قم بالترويج لمحتواك المتميز فور صناعته



أنت تعبت وبذلت مجهود كبير الآن لمعرفة الموضوعات والكلمات المفتاحية التي تستهدفها بعدما بحثت عن مشكلات جمهورك وقمت بتحليل المنافسين، ثم قمت بصناعة هذا المحتوى وتلك المقالات الرائعة التي ستساعد جمهورك.


الآن عليك الترويج لذلك المحتوى، فالترافيك الذي ستحصل عليه من جوجل سيأخذ وقت خصوصا ان كان موقعك حديث.


لما لا تقوم بالترويج لهذا المحتوى لجمهورك الذي وجدته في مختلف الأماكن في الخطوة الأولى، ألم أقل لك أننا ستستخدمها مرة أخرى!


فهذا المحتوى سيفيدهم بالطبع طالما كان جيدا و منظما، وربما تحصل على أولى عملائك وارباحك من تلك المصادر، فالمحتوى يتحدث بلغتهم ويحل مشكلاتهم.



7- قم بتحليل المحتوى الخاص بك وتعديله باستمرار



هذه الخطوة هي الأهم في هذا الدليل، والأدوات التي سنستخدمها هنا هي التي عليك اتقانها واستخدامها باستمرار طالما أردت أن تملك موقعا ناجحا.


صحيح أننا قمنا باستخدام العديد من الأدوات وحصلنا على العديد من الكلمات الدلالية، وأيضا قمنا بتحليل المنافسين و مدى قوتهم وقمنا بتنفيذ بعض الخطوات لكي نتخطاهم، لكن هناك عدة أسئلة عليك أن تسألها لنفسك.


هل بالفعل قمت بتحليل كافة المنافسين؟ هل استهدفت كل الكلمات الدلالية الممكنة ؟ وسؤال آخر، هل تعتقد أنك وحدك من يفعل هذا في كل نيتش؟ ماذا يفعل المنافسين باستمرار؟  وربما ارتكبت خطئا واستهدفت موضوع ذو منافسة عالية، أو ربما استهدفت موضوعات غير مناسبة… فالكمال لله وحده.


لهذه الأسباب وأكثر عليك ان تقوم بمراجعة محتواك باستمرار، فحتى الكلمات المفتاحية نفسها تزداد وتتغير مع مرور الوقت وقد أخبرتك عن هذا من قبل، فهناك  تقريبا 15% من عمليات البحث التي تتم يوميا والتي يراها جوجل لأول مرة.


فكل ما عليك فعله هو أن تستخدم الأدوات المجانية التالية باستمرار، انصحك بأن تتفقدها أسبوعيا أو شهريا، طبقا لحجم موقعك وطبيعة المنافسة.


Google analytics



هذه الأداة المجانية من جوجل والتي لا غنى لأي صاحب موقع عنها تخبرك كافة المعلومات عن الزيارات التي تحصل عليها ومصادرها، اقوى صفحات موقعك والتي تجلب لك عدد زيارات جيدة، والعكس أيضا، لذلك عليك ان تحصل على تلك البيانات وأكثر لكي تحسن من موقعك باستمرار.


Google Search Console



هذه الأداة المجانية الرائعة أيضا من جوجل والتي على عكس سابقتها، تخبرك عن كيف يرى محرك البحث موقعك، وعن كل الكلمات الدلالية التي تتصدر نتائج البحث فيها والتي ربما لا تعرف أن موقعك يستغلها أو أن محتواك لا يستهدفها بشكل مباشر.


وهكذا تقوم بتعديل محتواك وتحديثه باستمرار واضافة الكلمات البحثية الجديدة التي تكتشفها الى محتواك.


أنا لن أقوم بشرح مفصل لهذه الأدوات الهامة للغاية، ربما في مقال قادم أقدم لكم بعض النصائح والطرق السريعة إن أردت ذلك في التعليقات، ولكن نصيحتي لك هي أن تقوم بأخذ هذا الكورس المجاني من جوجل  والذي يشرح لك كيفية استخدام Google analytics و أيضا يمكنك متابعة بعض الأدلة الخاصة بـ Search Console من هنا .


حان وقت الإجابة عن بعض الأسئلة التي ربما تدور في ذهنك الآن، والتي ساجيبك عنها في عدة نقاط.

-  هناك العديد من أدوات البحث عن الكلمات الدلالية التي لم أذكرها في هذا الدليل وذلك لأنك لا تحتاجها.


عزيزي القارئ لا يهم أي الأدوات التي تستخدمها، ولكن كيف تستخدمها وما أثر ذلك على موقعك، هناك عشرات الأدوات التي يمكنك استخدامها سواء المجانية أو المدفوعة، ولكن صدقني أنت لا تحتاج الا أن تركز على موقعك وتبدأ في صناعة المحتوى وقياس النتائج، أنت لا تحتاج الا لما ذكرته لك.

-  أنا لم أذكر أداة Ahrefs عمدا في هذا الدليل، وذلك لأنها تتشابه تماما في كثير من الأحيان مع أداة Semrush، فهم أقوى أداتين و الأكثر إستخداما خصوصا بين المسوقين ولكني افضل الأخيرة خصوصا للمبتدئين وخصوصا ان كنت ستقوم بصناعة المحتوى بنفسك.


فأداة Semrush تملك هذه الإضافة الرائعة والتي تسمى SEO Writing Assistant والتي تساعدك وأنت تقوم بكتابة المحتوى سواء كان في خلفية موقعك في ووردبريس أو حتى في وثائق جوجل كما أنها تعد أسهل في استخراج البيانات.


سيو - Mangools


-  هل يمكنني الاعتماد على الأدوات المجانية ؟ صدقني لقد كنت مكانك، وكنت أبحث عن كل ما هو مجاني حتى استضافة المواقع كنت أبحث عن المجاني و الرخيص منها.


ولكن اكتشفت بعد العديد من التجارب الفاشلة وضياع الوقت والجهد أن أهم استثمار قمت به هو في استخدام أداة مدفوعة، فأنا أرشح لك أداة SemRush المميزة والتي لا غنى عنها طالما ترغب في تحقيق الأرباح في اسرع وقت.


وهذا بالطبع لا يعني أنه لا يمكنك الاعتماد فقط على الأدوات المجانية، ولكن ستأخذ وقت أطول وجهد أكبر لتصل إلى ما تريد.


أعلم أنك ربما لا تملك تقريبا مبلغ 100 دولار شهريا لاستخدامه في مثل هذه الأدوات، ولكن في البداية أنت لا تحتاج الى إستخدامها كل شهر.


وإن كان المال هو العقبة الرئيسية في تحقيق أهدافك، وإن كنت تبحث عن رأس مال يساعدك في تحقيق أهدافك أو أن تبدأ مشروعك بأسرع طريقة، فيمكنك تحقيق رأس مال محترم عن طريق الCPA من هنا، ففي هذا الكورس المجاني ستعرف كيف تحقق أكثر من 1000 دولار شهريا بسهولة وخطوة بخطوة.


وإن كنت تملك بالفعل رأس مال بسيط فعليك أن تعلم الآتي:


أنت لن تقوم بالبحث عن كلمات دلالية أو حتى تحليل المنافسين كل يوم.


يمكنك استخدام SemRush لمدة شهر واحد فقط ( بالإضافة الى الـ 7 أيام المجانية التي تحصل عليها مقدما عند التسجيل وبالمناسبة ذلك هو رابط الافلييت الخاص بي ) في بداية موقعك حتى تتمكن من تجهيز قاعدة بيانات قوية يمكنك استعمالها لخطة محتواك والحصول على الباكلينكات، حتى يقف مشروعك على قدميه، وبعد ذلك وعندما تبدأ في جني الأرباح ان شاء الله ستتمكن من استعمال الأداة شهريا حسب راحتك بدون ضغط.

-  هناك طريقة أخرى للربح من تلك الأدوات، فإن كنت مسوق يمكنك تقديم بعض الخدمات البسيطة لأصحاب المواقع المختلفة أو حتى أصحاب القنوات على اليوتيوب مثل تقرير بالتجسس على بعض المواقع ومعرفة الباكلينكات الخاصة بها أو تقديم كشف بالكلمات الدلالية التي يجب على أصحاب تلك المواقع استعمالها واستخدامها لتصدر نتائج البحث، أو حتى خدمة الباكلينكات ان كنت مهتما بالسيو.


هناك العديد من أصحاب المواقع والمدونات الذين يجهلون الكثير من هذه المعلومات، لذا يوجد العديد من خبراء السيو، فانا شخصيا كنت فيما سبق أقدم تلك التقارير وأقوم ببيعها مقابل 5 أو 10 دولارات لأصحاب بعض المواقع … المسوق الحقيقي لا يعجز ودوما يبدع ليحقق هدفه.


ابدأ الآن واستثمر في نفسك وطور من مهاراتك فالوقت لا ينتظر أحدا.


والآن سأطلب منك طلبين هامين للغاية.


أولا، برجاء ترك تعليق تخبرني فيه عن أي سؤال ترغب فيه متعلق بأدوات البحث، أو تعليق أو حتى مجاملة 😊 😊 😊 .


والطلب الثاني هو واجب دراسي … نعم واجب … اعتبرني استاذك 😜- وهذا بالطبع شرف لا أستحقه أبداً - وقم بتحليل هذا المقال مرة أخرى و قراءته بعناية … ألم تسال نفسك لماذا اذكر في مرات  " الكلمات الدلالية " وأخرى " الكلمات المفتاحية " أو استعمل كلمة " استخراج الكلمات الدلالية " أو " البحث عن الكلمات الدلالية " وغيرها من الأمور، فهذا بسبب بحثي عن الموضوع وتحليل المنافسين.


تعوّد دائما أن تتعلم من كل شئ وأن تحلل أي محتوى تقوم بتصفحه، هناك دوما دروس مستفادة حتى من المحتوى السيئ، هذه أهم صفات المسوق الناجح.


سأنتظرك في التعليقات.


من قلم: محمد نور - عضو في موقع المسوق ومؤسس موقع: Practical Marketers





🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

مقالات قد تكون السبب في تغيير حياتك في مجال التسويق الالكتروني:

👈 الدليل الشامل من اجل الربح من كليك بانك، بمساعدة هاني حسين، ياسين دوراس و مجاد عطوي.

👈الدليل الشامل من أجل الربح من امازون افليت، بمساعدة ياسين دوراس و احمد عزة.

👈الدليل الشامل من اجل إحتراف السيو، بمساعدة ياسين دوراس، احمد عزة، ماجد عطوي.

👈الدليل الشامل من أجل إحتراف Retargeting على فايسبوك، بمساعدة بلال الضيفي، ياسين دوراس و يوسف خالدي.




هناك 12 تعليقًا:

  1. أستاذ محمد نور ..كلعادة أشعر بالعجز عن التعبير في كلمات الشكر لهذا المجهود الرائع و الغني بالمعلومات. أتمنى التواصل معك في أقرب فرصة لا سيما و أنني بصدد مشروع كبير و أحتاج لإستشارات مهنية و مختصة من شخص في هذا المجال و بالطبع يشرفني لو تواصلنا. تحياتي ..ابو البراء

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على تعليقك، يمكنك التواصل مع نور من هنا: https://practicalmarketers.com/contact/

      حذف
  2. TBARKLAH 3LIK KAMAMEL KI ;L3ADA ABRO KANTSNAW SALES FUNELLES RAK 3AREF L3REB WALO MADWYENCH HANY HSSAINE COURSE MDFO3

    ردحذف
  3. الف شكر علي مجهودك ..فعلا موضوع رائع واجاب علي الكثير من استفساراتي واحد لي ما تأكدت منه ..ان ال حصول علي الارباح لا يأتي صدفه لابد من مجهود كبير وكبير جدا وبخاصة تلك الأيام ومع مرور الوقت والمجهود تزيد الارباح بشكل قطرات تتراكم لتصنع بحيرات من الارباح ولكن علي مدار الوقت

    ردحذف
    الردود
    1. العفو صديقي!
      معك حق الجهد الذي يتم بذله يكون كبيرا في البداية لكن بعد ذلك تباء الارباح تظهر بشكل مستمر!

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
    أخي العزيز شروحاتك دائما في القمة ومتميزة ورائعة وفريدة
    وقد نشرت بوست على الجروب الخاص بك على الفيس بوك ولحد الساعة ولا رد منك
    وقد راسلتك على الخاص ماسنجر ولا رد منك

    ردحذف
    الردود
    1. في الغالب لم نتوصل برسالتك او هنالك العديد من الرسائل التي لم تمكننا من رؤية رسالتك لذلك نتجوا مراسلتنا عبر الإيمايل!
      تقبل إحترامنا!

      حذف
  5. واوووووووووووووووووووووووووووو فعلا انت زلمة بروفشينال

    ردحذف
  6. مقالة رااااااااااااااااائعة جزاك الله كل الخير أخي
    سؤال فقط لو سمحت ؟
    ما أهمية كلمات البحث المتعلقة التي تظهر اسفل صفحة عند البحث في غوغل و هي كلمات او جمل تصلح لتكون مواضيع او مقالات في مدونتي هل يمكنني الاعتماد عليها في انشاء مقالتي لاني اظنها ممتازة ربما اتصدر بها

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يمكنك فهي كلمات ذات بحث محترم ومنافسة قليلة

      حذف
  7. مقالة رااااااااااااااااائعة

    ردحذف