الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2019 - المسوق

الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2019

ربما فكرت يوما بإنشاء بزنس اونلاين من اجل الربح من الانترنت و بعد بحث طويل وقراءة عدة مقالات و مشاهدة العديد من الفيدوهات على اليوتيوب عن الطرق المختلفة للربح اونلاين وجدت نفسك قد اخترت مجالا معين وغالبا ما سيكون مجال الدروب شيبنج او التسويق بالعمولة لانها تعتبر مشاريع ناجحة ولا تتطلب راس مال كبير!

الآن أنت تشعر بالسعادة البالغة و تتخيل الدولارات 🤑  و هي تهطل عليك من كل مكان و تفكر في كل الادوات و المنتجات التي طالما حلمت بشرائها وأهلك الذين ترغب في مساعدتهم بهذا المال و تريد البدء حالا في انشاء موقعك أو قناتك الخاصة على اليوتيوب.


ثم تتوقف عن الأحلام قليلا، وقبل أن تبدأ، تسأل نفسك سؤالا ربما يكون هو الأصعب و الأهم  في مشروعك اون لاين أو موقع الافلييت الخاص بك … ما هو النيتش ( niche ) الذي سأختار ؟ أو ببساطة، ما هو الموضوع الذي سيتحدث عنه موقعي؟


الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2019


و قبل أن أجيبك عن هذا السؤال أود أن أخبرك بأمرين هامين للغاية:


إني أحمد الله إليك

لانك سوف تتجنب اكبر خطأ كارثي يقع فيه اغلب المسوقين المبتدئين و اغلب من يريد الربح من على الانترنت، الخطأ الذي يجعل أغلب المسوقين يفشلون و الذي قد يجعل البعض أن يشككوا حتى في مدى فاعلية هذه الطريقة للربح من على الانترنت.

واشكرك لانك اخترت موقع المسوق لتستقي منه المعلومات، واعدك أنك ستجد هنا ما لا تجده في أغلب المصادر … فأنا أنتظر تعليقك على هذا المقال بعد أن تنهيه كاملاً، وواثق ان شاء الله أنك ستترك تعليقا ايجابيا 👍.

أنا أعلم فيما تفكر

أعلم انك قمت ببعض البحث في هذا الموضوع، و ربما وجدت بعض المواقع أو القنوات أو حتى بعض الحسابات على وسائل التواصل الإجتماعي التي تريد تقليدها أو محاكاة المحتوى الذي تقدمه.


وربما وجدت بعض النصائح المختلفة في بعض المصادر، أو ربما و جدت من يخبرك ببعض أفكار النيتش او الموضوعات المربحة على طبق من فضة. لكني واثق أنك لم تختر بعد.


إما أنك لا تعلم كيف تختار نيتش مربحة وسهلة المنافسة الى حد ما أو أنك اخترت بشكل مبدئي ولكنك لست واثقا من اختيارك - و ما يجعلني واثقا هو أنك هنا ... تقرأ هذه السطور الآن!


وها أنا ذا، بعد البحث والتدقيق وبعد تجارب عديدة فاشلة وأخرى ناجحة - ولأكون صادقا معك، كم تمنيت لو عرفت ما أعرف الآن حينما بدأت فقد أضعت على نفسي آلاف الدولارات التي كانت تنتظر فقط أن أمد يدي لأخذها.


ولكن دعنا لا نفكر في الماضي فالتعُلم له ثمنه أيضا، و دعني أضع بين يديك الاستراتيجية الكاملة و التي ستساعدك على اختيار نيتش مربحة و ذات تنافسية مقبولة، و كيفية اختبار النيتش لتتأكد تماما من فاعليتها وربحيتها العالية، و ايضا بعض الطرق السريعة للترويج لها لتحقق أرباحا في أسرع وقت.

و من حين لأخر ساخبرك ببعض الأسرار و التكتيكات التسويقية التي ستسهل عليك الطريق و تجعلك تتفوق على منافسيك في عالم الافلييت، لكي يحقق مشروعك اونلاين النجاح الذي تريد، وتبدأ مسيرتك في عالم التسويق بالعمولة … وربما يوما تشارك معنا تجاربك انت و استراتيجياتك الخاصة ... هيا بنا نبدأ خطوة بخطوة.


1- قم بتحديد نوع النيتش أولاً قبل أن تبدأ ( فهناك ثلاثة أنواع عليك أن تختار منها )

في البداية دعني اسألك أولا هل تعلم أي شئ عن لعبة القتال اونلاين عالم الدبابات (
World of Tanks ) فهي واحدة من أشهر الألعاب القتالية اونلاين - وقبل أن تسأل نفسك لماذا أذكر هذه اللعبة و ما علاقة هذا باختيار النيتش المربحة لموقعي أكمل القراءة وستفهم كل شيء - دعني اخبرك بعلاقتي بها:

أنا أعلم كل شئ تقريبا عن هذه اللعبة، فهي لعبتي المفضلة، فإن سألتني عن طبيعة اللعبة، كيف أبدأ بها، ما نوع الأجهزة والإمكانيات المطلوبة والمفضلة للاستمتاع بها، ما هي اهم السكربتات و الأدوات التي تساعد في استخدام اللعبة و من اين اشتريها او احصل عليها.


 World of Tanks


ليس هذا فحسب، بل من هم أفضل و أشهر من يلعبون اللعبة من المؤثرين ( Gamers, youtubers & Streamers ) و متى وأين تجد المحتوى الخاص بهم، ما هي افضل الدبابات التي تبدأ باختيارها في البداية، ما هي افضل دبابة حسب كل أسلوب قتالي.


وغيرها الكثير من الأسئلة، ساجيبك باستفاضة و بالتفصيل بل و سأجعلك ماهرا للغاية منذ البداية في هذه اللعبة ان كنت مهتما.


يجب أن تكون علاقتك وفهمك للنيتش الخاصة بك مثل علاقتي بهذه اللعبة - أعتقد أنك أدركت الآن ما علاقة هذا باختيار النيتش المربحة. أتمنى أنك تكمل القراءة  وأنك لم تذهب لاكتشاف اللعبة 😉.

المقصود من المثال السابق أن تتحدث عن مجال تعلم عنه أكثر ممن يسألك - أن تكون خبيرا بالنسبة لهم - فربما سألتك والدتك من قبل عن النظرية النسبية لأينشتين أو سألتك أختك الصغيرة عن كيف تعمل السيارة وقد أجبتهم بما تعلم بطريقة مبسطة فأنت في هذه الحالة كنت خبيرا بالنسبة لهم.

ربما أنت شخصيا لا تفهم النظرية النسبية بشكل كامل سواء العامة أو الخاصة أو حتى تكره الفيزياء، أو ربما انت لست مهتما بالسيارات أصلا أو لا تدري عنها الكثير و لكنك في تلك الحالة كنت خبيرا في أعين من يسألك، و كلما كانت اجابتك مبسطة وسهلة و توصّل الفكرة كلما ازدادت درجة خبرتك تلك.

فحتى أنا، سأعلمك كل ما ستحتاجه عن لعبة World of tanks، ولكني لست الأفضل ممن يلعبونها فهناك أفضل مني بكثير.


حدد اهتماماتك ( استراتيجية الدوائر الثلاث )

قم بتنفيذ التجربة الموضحة أمامك خطوة بخطوة فهي هامة للغاية


الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2019

اعلم انك ربما تعلم هذه المعلومة او ربما لا، ولكنها الحقيقة التي لا فرار منها، أن أفضل نيتش مربحة لك تكون حول موضوع أنت مهتم به، و لاحظ أنني قلت مهتم به، فلم أشترط أن تكون خبيراً او ان النيتش له علاقة بدراستك او عملك او هواية لديك منذ الصغر، بالطبع هذا يساعد ولكنه ليس شرطا.


ولا داعي للقلق سأخبرك كيف تصير خبيرا في أي موضوع بسرعة فائقة، ألم أقل لك انني اعرف ما تفكر فيه؟!


فطالما أنك مبتدئ عليك ان تختار مجالا انت مهتم به و تعلم عنه اكثر من غيرك، ولا تقم باختيار نيتش لأن شخصا ما أخبرك أنها مربحة او وجدت بعض المواقع او المؤثرين الذين ترغب فقط في تقليدهم.


الآن وبعد أن أصبحت لديك قائمة باهتمامات أو موضوعات نيتش محتملة - و بالمناسبة ساشاركك نتائج تجربتي لهذه الاستراتيجية بعد قليل 😊  - لنقم بتحديد نوع كل نيتش اخترتها.

كيف تحدد نوع النيتش الخاصة بك ( أنواع النيتش الثلاث )


لكي تنجح في أي مجال سواء اون لاين او على أرض الواقع يجب أن تقدم خدمة او منتج محدد … فان سألك عنه أي شخص يمكنك الاجابة بعدة كلمات قليلة توضح فيها كل شئ … لذلك يجب أن يكون نوع النيتش الخاص بك واحد من ثلاثة.

النوع الأول: نيتش الموضوع

هو النيتش الذي يختص بكل جوانب و مشكلات  موضوع معين: كالسفر ( أفضل الأماكن للسفر، تكاليف السفر، الفنادق، مشاكل الحصول على الفيزا وغيرها من الأمور ) او مثلا المذاكرة الجيدة، الأكل الصحي، التخسيس، اليوتيوب، التصوير أو البرمجة و غيرها من الموضوعات التي لا حدود لها.

لا تتعجل، حينما تكمل القراءة ستتعلم كيف تختار نيتش او موضوع محدد بعينه حتى تتخصص وتتجنب المنافسة …
أكمل المقال بتركيز 😎 !


النوع الثاني: نيتش الأشخاص


هو النيتش الذي يختص بمشاكل وطموحات فئة معينة من الناس، طلاب الثانوية العامة مثلا، طلاب الهندسة، طلاب الجامعات عموما، الأمهات، ربات البيوت، عمال المصانع، المحاسبين، المسوقين، وغيرهم.


بحيث تحل مشاكلهم و تساعدهم،  مثلا الأمهات: كيف تقومي بتغذية طفلك بشكل سليم، انواع الاكلات التي يحبها الاطفال، كيف تتعاملي مع عناد طفلك، كيف تساعدي أولادك على المذاكرة، أهم الأدوات التي تساعدك على ترتيب البيت بسرعة … وغيرها


النوع الثالث: نيتش الخدمات أو المنتجات


هو النيتش الذي يختص بكل ما يتعلق بنوع منتجات معين أو خدمات معينة. على سبيل المثال، الكاميرات، البرمجة عن طريق لغة الجافا، الصيانة المنزلية، ديكورات المنزل، الملابس الرياضية وغيرها من الخدمات والمنتجات.


فلو اخترنا الكاميرات مثلا يمكننا أن نقدم محتوى عن ( أفضل الكاميرات للمبتدئين، كيف تقوم بعمل صيانة للكاميرات، افضل العدسات، كيف تقوم بتصوير سينمائي، وغيرها من الموضوعات )


أعتقد أنك ربما لاحظت أن النوع الثالث ربما يكون أكثر تركيزا و تخصصا، و لكن عليك أن تعلم أن لكل اهتمام او موضوع في القائمة التي قمت باعدادها عدة زوايا و طرق تتوافق مع انواع النيتش الثلاث فعليك أن تختار أية زاوية لتتحدث عنها.

لنفترض ان واحد من اهتماماتك هو السفر، يمكنك ان تتحدث عن السفر نفسه و مشاكله، او يمكنك ان تتحدث عن السفر للطلبة و مشاكلهم في ذلك، او يمكنك ان تتحدث عن الفنادق او الاقامة اثناء السفر و مشاكلها لكل الناس …. أعتقد أن الفكرة قد اتضحت لك الأن.


والآن انت تفهم الكثير عن النيتش و عن اهتماماتك فهي اصبحت محددة أكثر من السابق.


دعني الأن اساعدك كي تتفوق على المنافسين و تحقق المزيد من الأرباح و تبتعد سنين ضوئية عن كل من حاول وفشل في مجال الربح من على الانترنت عن طريق الافلييت، فالسر ببساطة هو خلط أنواع النيتش أو التخصص.


2- قم بتحديد التخصص الذي تستهدفه في النيتش حتى تبتعد عن المنافسين


أتعلم ما المضحك والمحزن في نفس الوقت أننا نعشق التخصص و نمارسه في حياتنا بشكل كبير و لكن اغلب المسوقين لا يقومون بذلك حينما يأتي الامر الى التسويق … ألا تصدقني ؟! … دعني اثبت لك.


أتحب المخلل؟ نعم اقصد المخللات التي نأكلها مع الطعام و يكاد كثير من الناس لا يأكلون بدونها. أتفضل أن تشتريها من اي محل بقالة عادية أم من محل او خان متخصص فقط في المخللات؟ هل أنت مثل أخي الذي يعشق المخلل و يمشي مسافات طويلة ليصل الى محل المخلل في حينا المتواضع حتى يشتريه و تستمتع به كل العائلة؟

دعني أطلب منك طلباً آخر،  فكر الآن في أقرب 5 أصدقاء لك، ثم دعني أخبرك عن مجموعة من أصدقائي و ما يميزهم.


إن كنت ارغب أية معلومات عن كرة القدم و الانتقالات و فأنا أذهب لخالد - بالمناسبة هو لاعب فانتازي رائع. ولو كنت أرغب في اية معلومات عن أجهزة الكمبيوتر والهاردوير انا اذهب لأحمد.


ولو رغب أحدنا في استشارة عاطفية ( و لا أريد تفسير أكثر من ذلك منعاً للإحراج 😏 ) نذهب الى مصطفى - ولقبه زير النساء بالمناسبة 😂. و لو كان هناك سؤال حول الإنجليزية أو السوفت وير او البرامج فهم يأتون لي وهناك آخرين لا يتسع المجال لذكرهم.


و بالعودة لإصدقائك، ألا تجد مثل هذا الأمر؟ ألا تعتقد أن كل واحد منكم مميز ومختص بشئ ما؟ أن هناك شخص معين تلجأ له بخصوص أمر محدد دونا عن باقي أصدقائك؟


الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2019


لماذا لا تطبق هذا في التسويق؟ التخصص هو سر نجاحك في هذا المجال. دعنا الآن نبتعد عن الطعام و الأصدقاء ونعود لربح المال - أتمنى أنك لا تشعر بالجوع مثلي 😋 و ستكمل المقال.


هيا نطبق هذا التخصص على النيتش الخاص بنا ( حيث سنجمع كل الأنواع بصورة ذكية )


هذا جزء من قائمة اهتماماتي بعد أن قمت باستراتيجية الدوائر الثلاث

👈السفر إلى آسيا - فأنا أشاهد الكثير من فيديوهات جو حطاب الرائعة
👈البرمجة باستخدام Python
👈 استراتيجيات التسويق الرقمي
👈علم النفس وفهم سلوك العملاء (Customer behavior )
👈الألعاب و خصوصا world of tanks

لنقول أنني سأختار نيتش السفر الى آسيا. كيف أصير متخصصا في هذا النيتش؟ ضع نفسك مكاني وجاوب.

ربما تختار أياً من الأتي:

👈نيتش رحلات السفر إلى آسيا الرخيصة
👈نيتش السفر إلى آسيا للعروسين ( لقضاء شهر العسل )
👈نيتش افضل اماكن للاقامة و التنزه بدولة اليابان
👈نيتش السفر بميزانية محدودة لدولة تايلاند

لو كان اختيارك مماثل للنيتش الثالث أو الرابع فهذا مؤشر جيد، و لو كنا في 2016 لقلت لك ان النيتش الثاني ايضا نيتش رائع. لكننا الأن في 2019 و التنافس شرس للغاية.


الآن دعني أخبرك باختياري … نيتش السفر بميزانية صغيرة إلى تايلاند للطلاب من امريكا ( بل و يمكنني ان اتخصص أكثر وأن اختار ولايات بعينها في أمريكا )

اقرأ النيتش مرة أخرى، وقم بتحليلها، ستجد أنها محددة ومتخصصة للغاية، فانا استهدف موضوع محدد ( السفر الى تايلاند من دولة امريكا) وليس فقط السفر الى آسيا او لدولة معينة بل ومن اين أيضا و فئة محددة ( الطلاب من امريكا ) و خدمة معينة ( السفر بميزانية صغيرة)


وقياسا على هذا المثال يمكنك أن تكون متخصصا في أي نيتش … حدد موضوع محدد لفئة معينة عن خدمة معينة.


و كمثال على ذلك:

👈التصوير السينمائي للمبتدئين لعمل الأفلام الوثائقية
👈تصميم المواقع للمسوقين باستخدام الجافا سكربت
👈أدوات المطبخ العصرية للأمهات العاملة


و بهذه الطريقة ستكون المنافسة أسهل وصناعة المحتوى ستكون أكثر تحديدا وسيشعر من يتابعك أنك تتحدث إليه بشكل شخصي مما يزيد من أرباحك.
والآن السؤال الذي ربما يسأله البعض، هل يفضل ان تختار نيتش باللغة العربية أم بالانجليزية؟ فكما لاحظت في النيتش التي اخترت انا اخترت الولايات المتحدة الأمريكية وبالتالي لغة المحتوى ستكون الانجليزية. دعني أجيبك بهذه المقارنة.



الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2019

لهذا ان اخترت نيتش السفر بالعربية … ستكون ( السفر بميزانية الى تايلاند من دولة معينة مثل السعودية مثلا ) وان استهدف كل الفئات.  يعتمد هذا على حجم البحث بكل دولة وكيف نقيم مدى ربحية كل نيتش والذي سأوضحه لاحقا.


و معلومة سريعة، النيتش العربية غنية وبها أرباح جيدة و يزداد معدل الشراء اونلاين يوما بعد يوم، وربما في مقال آخر اشارك معك اهم مواقع النيتش العربية واكثرها ربحا. ولكن الربح لن يكون بنفس السرعة لهذا عليك أن تصبر أكثر.


3- كن خبيرا في أعين جمهورك حتى يثقوا بك ويشتروا عن طريقك


لقد أوضحنا من قبل ماذا نقصد بالخبير، فإن كانت النيتش خاصة بمجال دراستك او عملك او لك بها تجربة ( مثل التصوير أو الألعاب  مثلا ) فانت خبير بالفعل ويمكنك ان تحدد المشكلات التي يواجهها جمهورك بسهولة.


أما إن اخترت نيتش انت مهتم بها ولكن خبرتك بها محدودة للغاية، فيجب أن تكون خبيرا بها بسرعة قياسية حتى تبدأ… ربما تسأل نفسك كيف؟! … دعني أخبرك كيف سأكون خبير في موضوع معين إن كنت مكانك!


ببساطة شديدة وبدون تعقيد سأقوم بقراءة أحد اهم الكتب في النيتش التي اخترت، قم بالبحث في كتب أمازون Amazon kindle
فستجد كتاب عن تقريبا كل شئ بكل اللغات، قم باختيار أشهرها وأكثرها تعليقا أو كتاب مشهور من كتب جوجل.

وسيكون استقاء المعلومات سريع للغاية لأنك بالفعل مهتم بالموضوع وربما تتابع العديد من المؤثرين الذين يسهلوا عليك اكتشاف الكثير عن خبايا النيتش الخاصة بك.


اقرأ تعليقات المستخدمين بعناية


أتدري أن تعليقات وتقييمات المستخدمين لأي خدمة أو منتج يعد منجما من الذهب بالنسبة لك، فأنت ليس فقط تتعلم ما هي مشاكل و اهداف جمهورك بأسلوبهم ولغتهم.


بل أنت أيضا تتعلم كيف ساعدهم هذا المنتج في حل مشكلتهم أو كيف يستخدموا المنتج أو الخدمة بطريقة معينة وبالتالي تصبح خبيرا في أعين من لا يعرفون ذلك، هؤلاء الذين ستقوم بترشيح تلك المنتجات والخدمات لهم لحل مشاكلهم.


ويعد متجر أمازون مصدرا مثاليا لذلك، فهو يحتوى على كل شئ تقريبا يحتاجه الإنسان ( اللهم ماعدا البرامج والسوفت وير - أتمنى ألا يتم بيعها ايضا على أمازون يوما ما 🤷‍♂️ )
أنظر الى هذه الصورة جيدا فهي تمثل تعليقا على أحد منتجات أمازون التي كنت أبحث عنها.




و يمكن تطبيق ذلك على أي نيتش باستخدام مختلف المواقع والخدمات، فمثلا نيتش السفر التي أخترتُها، يمكنني الذهاب الى مواقع مثل airbnb و booking.com وغيرها لأعرف كيف يفكر المسافرين وماذا يريدون وما هي مشاكلهم في أماكن الإقامة بتايلاند.


ويمكنك أيضا كما ذكرت متابعة بعض المؤثرين أو حتى أن تقوم باخذ كورس سريع ( يمكنك الحصول على شهرين مجانيين من موقع skillshare الرائع من هنا ) أو من موقع udemy.

كل شئ يأخذ بعض الوقت والجهد، ولكن بالعمل الممنهج و الذكي يمكنك تحقيق أهدافك بشكل سريع للغاية، فكفّ عن الكسل و أبدا البحث والعمل.

4- قم بإختبار ما إذا كانت النيتش مربحة بالفعل أم لا


يمكنك الإجابة عن سؤال " هل النيتش التي اخترتها مربحة أم لا " بسهولة عن طريق  أحد الطرق التالية


الإعلانات في نتائج محرك البحث وسعر النقرات ( CPC )


ان قمت بالبحث عن أي كلمة مفتاحية او سؤال خاص بالنيتش الذي اخترت، هل تجد اعلانات في نتائج محرك البحث؟ وأثناء بحثك هل عن الكلمات المفتاحية باستخدام أداة مثل ubersuggest هل تجد سعر للنقرات، كما هو موضح بالصور




إن كانت الإجابة نعم، فهذا مؤشر قوي على مدى ربحية النيتش التي اخترت.


هل هناك منافسين في نتائج البحث؟


ان كان في نتائج البحث مواقع ومدونات لها قوة دومين 20 أو أكثر فهذا مؤشر جيد على ربحية النيتش، فنحن لن نختار نيتش لا يهتم بها أحد ولم يقم بأي شخص بالتفكير بها من قبل او ببعض الموضوعات المتعلقة بها ( Sub niches )


هل توجد منتجات او خدمات عديدة متعلقة بهذه النيتش يمكن الترويج لها؟


صحيح أنه يمكنك الربح من اي موقع بدون الحاجة الى تقديم منتجات مثال هذا الموقع بالاسفل، فصحيح أنه يتحدث عن موضوع محدد وهو عروض المولات والمحلات الكبيرة بمصر ( وهناك عدة مواقع مشابهة في أغلب الدول العربية ) إلا أنه يعتمد في ربحه على اعلانات ادسنس فقط، هي احد اساليب طرق الربح الجيدة ولكن هذه الاستراتيجية لا تناسب هذا الأسلوب.




يمكنك البحث في جوجل عن اي موضوع في النيتش التي اخترت ثم قم باضافة " affiliate program " أو " special offer " كما هي بين علامتي الترميز، او باضافة " خدمات " لتجد بعض العروض والخدمات التي يمكنك الترويج لها.

كما يمكنك تصفح امازون او ايباي او موقع سوق وغيرها من المتاجر الالكترونية، او مواقع البرمجة او التصميم، فإن كنت تجد مجموعة من المنتجات والخدمات التي يتم بيعها و تداولها فهذا مؤشر قوي للغاية على انك وجدت نيتش مربحة بالفعل.


هناك امثلة على نيتش لا يوجد بها تقريبا منتجات أو خدمات، مثل كرة القدم مثلا في اي بلد عربي ( فحتى لو اخترت نيتش محددة مثل اخبار محمد صلاح مع ليفربول أو أسرار دوري الأبطال ) فكل المهتمين بالكرة كل مشترياتهم تتعلق بملابس الرياضة التي لا تحتاج الى موقع او دليل، ولاعبي الكرة انفسهم لديهم اندية او مدربين يهتمون بهم.


وبالطبع  لن تقوم بترويج برامج وتطبيقات المقامرة وتوقع النتائج كما يفعل الغرب لأن ذلك حرام وليس مقبول عندنا نحن العرب.


وذلك على عكس رياضات أخرى مثل كمال الأجسام مثلا، التي بها العديد من الفرص والخدمات والمنتجات، حتى أنه يمكنك ترويج برنامج تأهيلي أو جيم معين لمتابعيك.

البعض يستخدم حجم البحث عن الكلمات الدلالية ( Keywords Research Volume) كمؤشر على مدى الربحية، ولكن هذا أمر نسبي حيث أن هناك كلمات مفتاحية كثيرة و متعددة، وأيضا ربما يكون حجم البحث قليل ( مثال بناء المواقع باستخدام الجافا سكربت ) ولكن هذا الحجم القليل في دولة واحدة.


و ربما يكون حجم البحث قليل لكن سعر النقرة وحجم الشراء كبير ( مثال على ذلك الخدمات الصحية و القضائية قليل من يبحث عنها في أي مكان ولكنها مربحة للغاية ) وربما تستهدف انت كل الدول العربية مثلا.


كما انه عليك ان تضع في اعتبارك - خصوصا في النيتش باللغة العربية - هناك العديد ممن يبحثون عن المعلومات باللغة الانجليزية او غيرها، وبالتالي الطرق الثلاثة التي ذكرنا تعد كافية بالنسبة لك.


5- قم بتحليل مبدئي للمنافسين وحدد نقاط ضعفهم وقوتهم


أتدري كم عدد المواقع حاليا في وقت كتابة المقال؟ و كم من هذه المواقع يزورها مستخدمي الانترنت … دعني اجيبك بهذا الانفوجرافيك

الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2019


على الرغم من كل هذه المواقع و كبر حجم المنافسة و للوهلة الأولى قد يكون هذا محبطا الى حد ما، ولكن هناك أشياء أخرى أنت لربما تغفلها:


فمثلا، هناك تقريبا 45% من سكان العالم ليس لديهم انترنت … وهذا العدد يقل باستمرار مما يعني زيادة فرصنا نحن المسوقين في زيادة الأرباح و اكتشاف عملاء جدد.


جوجل يتم البحث عليه تقريبا 3.5 مليار مرة يوميا في مختلف دول العالم، أو تعلم أنه طبقا لعدة مصادر فإن 15% من عمليات البحث تلك تكون جديدة كليا ولم تحدث من قبل.


وهذا يعني مزيدا من الكلمات المفتاحية والمشكلات والموضوعات التي يستفسر عنها الناس مما يسبب التطور في مجال السيو وطرق التسويق وبالتالي مصادر مختلفة ومتعددة من الترافيك والزيارات ووسائل التواصل الاجتماعي الجديدة.


ودعني أخبرك أمرا آخر، وهو في غاية الأهمية


ألا ترى في حيك أو منطقتك العديد من محلات الطعام أو بيع بعض المنتجات التي تبدأ عملا جديدا باستمرار، وربما ترى نفس نوع المحل او الخان في نفس الشارع او المنطقة.


وعلى الرغم من هذا، الكل يعمل ويربح. وربما محلا جديدا يسيطر على السوق، وربما القديم يربح أكثر و يصعُبمنافسته او كلاهما معاً … هذه هي المنافسة الطبيعية.


ولنترك الطعام الآن الذي أكرر ذكره كثيرا في هذا المقال - أظن أني أخبرتك سبب ذلك سابقا 😂 - ولنعد الى نتائج البحث والسيو.


قم بنظرة سريعة إلى قوة الدومينات في نتائج البحث عن عدد من الكلمات المفتاحية للنيتش التي اخترت، ان كانت قوة  كل الدومينات 50 او اكثر فربما هذه النيتش تنافسية للغاية ولا أنصحك بها طالما أنك مبتدئ، وهذا طبعا للنيتش الانجليزية، خصوصا المتعلقة بالصحة او الأمور الطبية والمالية والتسويق فالمنافسة جد شرسة.


ولهذا السبب تحديدا انا لم أقم باختيار النيتش الخاصة بلعبة World of tanks لأن المنافسة شرسة للغاية والموضوعات محدودة.


هذه صورة من نتائج البحث الخاصة بالكلمة التي اخترت:


الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة سنة 2019


وعلى الرغم أن نيتش السفر التي اخترتها ربما تكون الدومينات المنافسة قوية الى حد ما، يمكنني المنافسة في بعض الكلمات المفتاحية الطويلة وببعض أساليب الترويج، ان كنت لا تستوعب ما أقصد، فأن دليل السيو للمبتدئين هذا سيساعدك كثيرا.


أما النيتش العربية، فلو كانت أغلب نتائج البحث لمواقع كبيرة ومشهورة كالمواقع الاخبارية أو المجلات المعروفة التي تحصل على زيارات تتخطى ربع المليون شهريا، فانقض كالنمر 🐯 ...ستجعل الجميع فرائسا لك طالما بذلت الجهد المطلوب.


وبالطبع أنت في هذه الاثناء تلقي نظرة على المحتوى الذي يقدمه المنافسين، و بما انك مهتما بهذا الموضوع وتزداد خبرتك به - طالما طبقت الخطوة الثالثة. فيمكنك تقييم ذلك المحتوى، وما هو المميز به، وما الذي ينقصه، حتى تقوم بتقديم محتوى أفضل و تتخطى منافسيك.


إن كنت ترغب في دليل شامل حول أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية و كيف تتجسس على منافسيك بشكل احترافي لتتخطاهم بسهولة و تعرف أفضل أنواع المحتوى الذي يقدموه … اترك لنا " أرغب دليل أدوات البحث " في التعليقات.


و كلما زاد عدد التعليقات سنقوم بعمل هذا الدليل إن شاء الله حتى نسهل عليك الأمر و تبدأ في جني الأرباح من موقع النيتش الخاص بك بشكل أسرع.


(تحديث): لقد تم طرح مقالة التجسس على المنافسين يمكنك قراءتها من هنا


6- حدد نوع وأسلوب المحتوى الذي ستقدمه لجمهورك لحل مشكلاته


أسلوب تقديم المحتوى


ما أقصده بأسلوب المحتوى هو الشخصية التي تعرضه، بمعنى، هل أنت خبير أم أنك شخص يشارك تجربته … دعني أوضح لك أكثر.


النيتش التي اخترتها عن السفر في بداية المقال، انا لست رحالة عالمي أو خبيرا في شركات الطيران والملاحة ولكني ببساطة لدي تجربة شخصية أو عدة تجارب قمت بتجميعها واشاركها مع الآخرين باسلوبي لعلهم يستفيدوا.

نفس الطريقة مع التصوير مثلا أو الطبخ … لا يجب أن تكون أمهر شيف في دولتك حتى يستمع لك الناس.


في هذه الحالة، الجمهور سيتفاعل اكثر، فانا شخص عادي مثلهم وهم يستفيدون من تجربتي.


هذا على عكس نيتش آخر مثل كمال الأجسام مثلا، هنا الجمهور يرغب نصائح من شخص له خبرة وباع في المجال وقام بتدريب عدة اشخاص مثلا أو شكله ولياقته تسمح له بتقديم النصيحة للآخرين ، او بعض النيتش الخاصة بالأكل الصحي مثلا أو تصميم المواقع والبرمجة.


في هذه الحالة، الجمهور يبحث عن قدوة، شخص يتبعوه لأنه حقق نجاحا يرغبوا هم ايضا في الوصول إليه.


الأسلوب الذي تطرح به المحتوى هو السر الذي يجعل الجمهور يثق بك وبالتالي يشتري المنتجات التي تستخدمها أو ترشحها له.


نوعية المحتوى


المقصود هنا ،المحتوى الذي يقوم بحل المشكلات و يساعد جمهورك على تحقيق اهدافهم، انظر الى هذه القائمة لبعض الموضوعات التي كنت لأقدمها لجمهور نيتش السفر إلى تايلاند الذي اخترت:

👈دليلك الكامل للحصول على الفيزا وتراخيص السفر الى تايلاند في الولايات المتحدة ( وربما اذكر ولاية بعينها فلكل ولاية قوانين خاصة )
👈 10 مطاعم يمكنك التمتع فيها بأفضل الوجبات المحلية بتايلاند بميزانية لا تتخطى 10 دولارات
👈 أرخص رحلات السفر من امريكا الى تايلاند
👈7 عادات للشعب التايلاندي عليك أخذها في اعتبارك عند زيارتك لتايلاند
👈 5 أدوات أساسية و رخصية تحتاجها قبل السفر الى تايلاند


وغيرها من الافكار، ضع نفسك دوما في مكان جمهورك وقدم كل ما يحتاجون إليه حتى يحققوا هدفهم، بهذه الطريق ستكون مصدرا ومرجعا لهم وستزداد ثقتهم بك.


7- قم بعمل اختبار للنيتش الخاصة التي اخترتها


انت الان تملك نيتش او ربما أكثر مربحة و المنافسة بها مقبولة، حان وقت اختبار هذه النيتش حتى تتأكد تماما من أن تقديراتك للأمور سليمة وأن طريقتك والمحتوى الذي ستقدمه سيكون مقبولا للجمهور الذي تستهدفه.


يمكنك أن تبدأ في إنشاء موقعك والبدء في كتابة المحتوى وترويجه على السوشيال ميديا ( جروبات الفيس بوك و موقع ريديت تعد خيارات مثالية ) أو المنتديات التي يتجمع بها جمهورك لترى مدى تفاعلهم مع محتواك،و هل محتواك مفيد بالنسبة لهم طبقا لهذا التفاعل.


فأسوأ ما يمكن أن يحدث هو أن محتواك ليس جيد او انه لا يوجد تفاعل مع النيتش الخاصة بك، يمكنك تغيير المحتوى أو حتى تجربة نيتش جديدة - فأكثر ما يمكن أن تخسره هو ثمن الدومين الذي اخترت … فلا تقلق!


و إن كنت مترددا حول أكثر من نيتش في نفس الوقت، يمكنك أن تبدأ مدونة مجانية على منصة Medium او Tumblr او حتى قناة بسيطة على اليوتيوب، لتجرب أكثر من فكرة وتشارك مواضيعك بسهولة على السوشيال ميديا وتقيّم مدى التفاعل.


وبعد أن تجد النيتش التي تفاعل معها الجمهور بشكل أكبر، حينها يمكنك أن تبدا موقعك وتطرح محتواك.


العقبة الوحيدة التي تقف بينك وبين النجاح هو أن تبدأ … ابدأ وحاول وجرب حتى يكون طعم النجاح ألذ.


8- اختر الوقت المناسب لتقوم بتوسعة دائرة النيتش الخاصة بك ( Scaling )


طرق الربح من موقع نيتش متخصص كثيرة و متعددة، فبعد تحقيق بعض النجاحات وحينما تزداد الثقة مع جمهورك يمكنك زيادة المنتجات والخدمات التي ترشحها أو حتى يمكنك تقديم منتج الكتروني كالكتب و التصميمات الجاهزة او حتى الكورسات المدفوعة لاحقا.


قم بتوسعة دائرة  الموضوعات أو الفئة التي تستهدفها


أعتقد أنك ربما سمعت عن براين دين مؤسس موقع backlinko  فهو أحد أشهر خبراء السيو في العالم، حينما بدأ موقعه كان فقط يتحدث عن موضوع محدد هو بناء الباكلينكات للمواقع وخصوصا مواقع التجارة الالكترونية، وبعد أن حقق نجاحا، تطور اكثر.


أصبح يقدم استراتيجيات وتجارب حول الباكلينكات عموما لمختلف المواقع، وبعد أن حقق نجاحا تطرق الى موضوع اخر كالبحث عن الكلمات الدلالية بعدة اساليب، حتى وصل الآن الى كونه مرجعا لكل ما يخص السيو و حتى سيو اليوتيوب و البحث الصوتي.


اغلب المواقع الكبيرة بدأت بنيتش وموضوع محدد كسبت به الثقة ثم بعد ذلك تطرقت لموضوعات أخرى واستهدفت عدد أكبر من الناس.


فمثلا نيتش السفر التي اخترناها، حينما أحقق بها بعض النجاحات واجد بعض الارباح، ربما اتطرق لمساعدة المتزوجين لقضاء عطلاتهم في تايلاند بميزانية صغيرة ، ثم بميزانية كبيرة، ربما يصبح موقعي مرجعا لكل من يرغب في زيارة تايلاند من امريكا.


أو ربما اساعد الطلاب في امريكا للسفر لدول اخرى في آسيا كاليابان مثلا او سنغافورة، حتى أصبح مرجعا لسفر الطلاب من امريكا الى اسيا ...و ربما استهدف دول اخرى


لا حدود للتطور طالما كسبت ثقة الجمهور … وتذكر ان كل المشروعات الناجحة بدات صغيرة وبسيطة للغاية.


يمكنك استخدام هذه الاستراتيجية في اختيار النيتش المناسبة ليس فقط لموقعك، بل لقناتك الجديدة على اليوتيوب او حتى حساب على احد وسائل التواصل الاجتماعي.


اعلم أن أية نيتش في الدنيا تكون رابحة مادام تم التسويق لها بالشكل الصحيح، فانا لم أرغب مشاركة أحد مواقع النيتش الذي يعتمد ربحه على فضلات الحيوانات - عافانا الله وإياكم. فكن مبدعا وفكر قليلا خارج الصندوق.


إن أهم أداة يمتلكها المسوق الناجح هي قدرتة على التجربة وسرعة التعلم من الأخطاء، فحتى إن بدأت الآن واكتشفت لاحقا انك ارتكبت خطأ او أسأت التقدير، فيمكنك القيام على رجليك من جديد حيث أن ما تعلمته سيساعدك على تحديد الخطأ وتلافيه … المشكلة فقط هو أن تبدأ.


ابدأ الان حتى لا تندم لاحقا أنك تأخرت كما حدث لغيرك، إبدأ الآن بشراء استضافة وبدء موقعك أو ابدأ قناتك على اليوتيوب.

و كمساعدة منا لك، يمكنك معرفة أفضل استضافة مواقع لعام 2019 من هنا


جيد بعد ان قمت بتحديد النش الخاص بك الذي ستعمل فيه سواء كافليت او تاجر إلكتروني يجب عليك الآن الحصل على الترافيك الذي سيمثل مولد الارباح من اجلك! ستقول لي وكيف تاقوم بجلب الترافيك؟ لا تقلق لقد قمنا بكتابة دليل شامل سيساعدك على جلب ترافيك جد مستهدف، يمكنك قراءته من هنا: افضل 5 طرق من اجل جلب الزوار


أرغب الآن في أن اطلب منك أمرين هامين للغاية


أولاً، برجاء عدم مراسلتي لكي اقوم بتعليمك لعبة World of tanks … أنا أمزح معك فقط 😜 … ولكن حقيقةً، لا يوجد وقت للعب فهناك الكثير من العمل علينا القيام به … والتسويق والربح من الانترنت يحتاج الى تركيز شديد.


و الطلب الآخير هو ان تشارك المقال مع كل شخص تعتقد أنه ربما يستفيد منها، فما أجمل أن تنجح وأن تساعد الآخرين على النجاح كذلك.

من قلم: محمد نور - عضو في موقع المسوق ومؤسس موقع: Practical Marketers


🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

مقالات قد تكون السبب في تغيير حياتك في مجال التسويق الالكتروني:

👈 الدليل الشامل من اجل الربح من كليك بانك، بمساعدة هاني حسين، ياسين دوراس و مجاد عطوي.

👈الدليل الشامل من أجل الربح من امازون افليت، بمساعدة ياسين دوراس و احمد عزة.

👈الدليل الشامل من اجل إحتراف السيو، بمساعدة ياسين دوراس، احمد عزة، ماجد عطوي.

👈الدليل الشامل من أجل إحتراف Retargeting على فايسبوك، بمساعدة بلال الضيفي، ياسين دوراس و يوسف خالدي.




هناك 32 تعليقًا:

  1. أرغب دليل أدوات البحث

    ردحذف
    الردود
    1. إنشاء الله سنقوم بطرحه في القريب العاجل!

      حذف
  2. نسيت شيئ واحد لم تذكره لنا، وهو إحضار كوب القهوة هههه، فالمقال طويل لكنه فعلا مفيد و شيق لايستغني عن مثله أي مسوق، شكرا جزيلا و بارك الله فيك.

    ردحذف
  3. رائع جدا ونتمنى عمل سلسلة كاملة لاختيار نيتش مربح

    ردحذف
  4. أرغب دليل أدوات البحث

    ردحذف
    الردود
    1. إنشاء الله سنقوم بذلك شكرا على إقتراحك

      حذف
  5. السيد محمد نور المحترم الحقيقة مجهود تشكر عليه و رائع و متكامل رغم هناك إستفسارات كثيرة خرجت بها من خلال قرائتي لكن ندعوا لك في ظهر الغيب بأن يجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك. انا مهتم جداً بالموضوع ولا اخفي عليك كنت أظن أن الموضوع سهل ولكن وجدت نفسي أقراء لمدة شهرين الأن مقالات و خبرات كثيرة و كلها يدور فيها الفلك عن إختيار النيش. أنا حالياً أقراء مقال من 204 صفحة (Drop Shipping 101 )و وجدت به معلومات رائعة و يأتي مقالك كتلخيص مبسط لما قرأت. أتمنى لو تزودنا بكافة مقالاتك أو ما يخص Drop shipping و الإعلانات فأنا مهتم جداً و قد حجزت الدومين ولكن أمشي بخطوات بطيئة بغيت التعلم أولاً. و مثلي مثل الإخوة او الأخوات أرغب دليل أدوات البحث كما أزيد في أنه كيف يمكن التواصل معكم فريق عمل المسوق في حال هناك طلب إستشارة أو إجتماع للإشراف مثلا على مشروع متجر حتى يقوم المتجر على أساس صحيح. مره أخرى اشكرك على هذا الجهد و أتطلع إلى الرد... تحياتي سمير

    ردحذف
  6. أرغب دليل أدوات البحث

    ردحذف
  7. kan9ra dikchi lI3ndek wa5a mamhtajouch hit dima kaydouz lw9t kanl9a rasi mstafed

    ردحذف
  8. ارغب دليل ادوات البحث

    ردحذف
  9. شكرا لااحضرتك مقالة في منتهى الروعه والجمال استفدت كتير منها

    ردحذف
  10. ارغب في دليل ادوات البحث

    ردحذف
  11. أرغب دليل أدوات البحث

    ردحذف
  12. ارغب دليل ادوات البحث

    ردحذف
  13. أرغب دليل أدوات البحث

    ردحذف
  14. صراحة مدونة قوية جدا جدا

    ردحذف
  15. أرغب دليل أدوات البحث

    ردحذف
  16. أرغب دليل أدوات البحث

    ردحذف
  17. أرغب دليل أدوات البحث وشكرا

    ردحذف
  18. استاذ المقال طويل جدا

    ردحذف
  19. أرغب دليل أدوات البحث

    ردحذف
  20. مقال رائع ويتفوق على من سبقوك في نتائج البحث لكن لي عدة ملاحظات مهمة لراحة الزائر

    - الخط صغير على الديسكتوب واضطررت لتكبير الصفحة مرتان ولا ادري ما حجمه على الهاتف لأني لا استخدمه كثيرا في التصفح.

    - الكتابة تميل جهة اليمين كثيرا ولا يوجد حد فاصل لدرجة تشعرك أنها ناقصة.

    - السطور ملاصقة لبعضها ومرهقة في القراءة.

    -

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على الملاحظة سنتفقد سبب المشكل مع العلم ان كل شيء يظهر جيدا لدينا

      سنحاول حل المشكلة في اقرب وقت شكرا لك!

      حذف
  21. شكرا لك
    مقال جد قيم

    ردحذف
  22. بارك الله فيك ولا تكتب بالاصفر

    ردحذف