دليل السيوالتسويقالسيو

سيو 2024: الدليل الشامل من اجل تصدر محركات البحث

 السيو هو أفضل طريقة من أجل الحصول على ترافيك مجاني ومستهدف وبالتالي أرباح أكثر. بعد قراءتك لهذا الدليل ستتمكن من تصدر محركات البحث الخاصة بجوجل او بينج بكل سهولة في سنة 2024 رغم التحديثات الكثيرة التي طرات.

 فسواء أكنت من الاشخاص اللذين يستهدفون محرك البحث جوجل او بينج فهذا الدليل الشامل في مجال السيو، سيجعلك تتصدر النتائج الاولى فهذا أفضل مكان من أجل تعلم السيو.

 ما ستقرأه اليوم في مجال السيو ربما لم تسمع عنه وربما سمعت عنه لكن لم تجربه، لذلك كل ما ستشاهده في هذا الدليل قمنا بتجربته في مختلف المجالات ومختلف اللغات سواء أكانت مواقع عربية أو أجنبية ستتمكن من تصدر محرك البحث جوجل كرقم #1 وبينج كرقم #2 لان لكل محرك بحث ما يميزه عن الاخر وأيضا الطرق الذي سنستعملها في تصدر محرك البحث جوجل ليست هي نفسها التي تعمل في محرك البحث بينج..

 في هذا الدليل الخاص بالسيو سنركز بالدرجة الاولى على محرك البحث جوجل لانه لازال يملك الحصة الاكبر من عمليات البحث في العالم وخصوصا في العالم العربي!

كذلك إن كنت مبتدأ ولا تعرف شيئا في مجال السيو، ستتمكن من إحتراف هذا المجال بمجرد قراءتك لهذا الدليل إلى النهاية وتطبيق كل ما ذكر فيه.

 قبل البدأ ما هو السيو؟

السيو او SEO هو يعني تهيئة المواقع لمحركات البحث Search Engine Optimization ، او تحسين صفحات المواقع طبقا لمتطلبات محركات البحث كى تظهر ضمن النتائج الاولى فى نتائج محركات البحث مثل جوحل و بينج و ياهو. وهذا يعتمد على عوامل يجب أن تتوفر فى موقعك لكي تحتل نتائج جيدة فى محركات البحث.

جوجل لم تكشف عن هذه العوامل بصورة كاملة ولكن بتطبيق ما سنشرحه لك اليوم تستطيع الوصول للمراتب الاولى في نتائج محركات البحث. 

والان دعنا نتعرف على اسرار السيو:

1- الذكاء الاصطناعي وتجربة المسخدم.

  في سنة 2017، ذكرت شركة جوجل أن الذكاء الاصطناعي او مايسطلح عليه ب”RankBrain” قد أصبح ثالث أهم عامل ترتيب لها. ليس هذا فقط فمع بداية سنة 2024 لاحظ فريق موقع المسوق أن “RankBrain” قد أصبح من العوامل المسؤولة عن ترتيب صفحات المواقع في محرك البحث جوجل.

Google RankBrain - سيو 2022: الدليل الشامل من اجل تصدر نتائج محركات البحث [تحديثات]

 حسنا ما هو “RankBrain” بالضبط وكيف أحسن موقعي من اجل تصدر محرك البحث جوجل؟

 RankBrain هو نظام آلي يساعد Google في فرز نتائج البحث الخاصة بها. وهذا النظام يستنذ على عدة عوامل من اهمها: Dwell Time و CTR

 مهمة هذا النظام تتمثل في تحليل وقياس كيفية تفاعل المستخدمين مع نتائج البحث … وترتيب صفحات المواقع حسب تفاعل المستحذم مع نتائج البحث…

دعني اعطيع مثال عملي كي تفهم “RankBrain” بشكل مفصل.

سيو 2022: الدليل الشامل من اجل تصدر نتائج محركات البحث [تحديثات]

 لنقل ان العميل بحث على كلمة “امازون افليت” وقام بتجاهل النتيجة #1 وقام بالضغط على النتيجة #3، والاروع من هذا انه قد قام بالبقاء في الموقع مدة تزيد عن 5 دقائق…

إليكم ماذا سيحدث: “RankBrain” سيرسل إشارات لجوجل أن النتيجة رقم #3 هي افضل نتيجة لكلمة “افليت امازون“. بعد مرور اسبوع على الاكثر ستصبح المرتبة #3 هي رقم واحد في محرك البحث جوجل.

لذلك إن كنت شخص مهتم بمجال السيو فيجب عليك التركيز اكثر فاكثر على “RankBrain“.

لكن لا تقلق ف”RankBrain” ليس بالشيء المعقد فهو يعتمد على شيئين فقط “مدة بقاء الزائر في صفحتك و CTR“.

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

← بعد العديد من التجارب الذي قمت بها في سنة 2021 و بداية 2022 تمكنت من إيجاد الحل كي اجعل العميل يبقى أكبر مدة في موقعي!

الطريقة هي جد سهلة.

قم بالذهاب إلى يوتوب إبحث عن أفضل فيديو له علاقة بموضوع مقالتك، لنقل على سبيل المثال انت تتحدث عن “السيو وماهي افضل الطرق من اجل الحصول على الباك لينك“، إبحث في يوتوب عن افضل مصادر من اجل الحصول على باكلينك عالية الجودة وقم بإضافة الفيديو لمقالتك (بشرط يجب ان يكون الفيديو جد قيم ومفيد حتى تضمن بقاء الزائر في صفحتك).

جيد نحن الآن قمنا بضمان أن العميل سيبقى مدة طويلة في صفحتي. لكن في البداية كيف اجعله يضغط على صفحتي في محرك البحث جوجل؟

 يجب أن تعلم ان كل مايشاهده العميل في محرك البحث هو “العنوان والوصف” لذلك حاول أن تجعلهما مميزان حتى تضمن أن العميل سيضغط على صفحتك والبتالي تقوم برفع “CTR” الخاص بك…

←←أنصحك بقراءه هاته المقالةماهو CTR وكيف أقوم برفعه من أجل زيادة الأرباح.

 إذا كنت من مستعملي ووردبريس فانصحك بإضافة تطبيق  “Yoast Seo” لانه سيمكنك من تعديل العنوان والوصف في موقعك.

 أما في حالة لم تكن لديك خبرة في مجال “CopyWriting” فأنصحك بإستعمال موقع “Headline-Analyzer” فهذا الموقع يقوم بتقييم عنوان مقالتك /100 فكلما كان تقييم عنوانك اكثر من 60% كان افضل.

كما ترى في هاته الصورة، قمت بمحاولة تغير العنوان ازيد من مرة حتى أضمن الحصول على أفضل عنوان!

Headline Analyzer

 ربما لم تستوعب بعد اهمية رفع “CTR” في تحسين ترتيبك في محرك البحث جوجل. إذا شاهد هذا الفيديو!

بخلاصة إليك كيف يعمل “RankBrain” الخاص بمحرك البحث جوجل.

Seo Case Study - سيو 2020

إنطلاقا من هاته الدراسة و “RankBrain” الخاص بجوجل ستتصدر “الصفحة رقم #1” نتائج البحث.

لذلك يا عزيزي القارئ إهتم بما ذكرته لانه اساس السيو في سنة 2024!

2- الباك لينك – Backlinks

  في عالم السيو النهاية ماهي إلا البداية، فبمجرد إنتهائك من كتابة المقالة يجب عليك البدأ في إنشاء باكلينكات قوية وكذلك الحصول على “Social-Signals” أي المشاركات سواء على الفايسبوك، تويتر أو رديت…

  منذ سنة 2012 تغيرت كل معايير جوجل وبينج في ترتيب نتائج البحث لكن الباكلينك ظل عاملا مهما وخصوصا في محرك البحث بينج “Bing”. فبعد العديد من التجارب لاحظت أن محرك البحث بينج لا يهتم بجودة الباكلينك كثيرا مقارنة بجوجل

فبينج يهتم بالعدد اكثر مما يهتم بالجودة لكن هذا لا يعني انك ستقوم بعمل سبام للباكلينكات وإلا ستتم معاقبة موقعك…

1- ما هو الباك لينك؟

 أولا دعنا نتفق على أن الباكلينك Backlink ( أو الروابط الخارجية ) مجموعة من الروابط تدل على موقعك و تكون على مواقع أخرى , لتحول زائر ذلك الموقع إلى مدونتك أو موقعك !

الباك لينك - Backlinks سيو 2022: الدليل الشامل من اجل تصدر نتائج محركات البحث [تحديثات]

 جميل .. إذا كلما كان عدد الروابط أكثر و أقوى , كلما أضافت قوة لموقعك في محركات البحث العالمية مثل bing و yahoo و أهمهم google جوجل .. فهو يشكل فارقا بين المواقع و يعتبر من أهم المعايير لتسلق نتائج البحث و الوصل إلى القمة حيث النتائج الأولى …

نقطة مهمة قبل البدأ: إذا كان موقع جديد لم تمر عليه ايد من شهرين فلا انصحك ببناء الباكلينكات بصورة سريعة وإلا ستيصبح موقعك مصدر شكوك وهذا ليس جيدا لك. لذلك افضل حل وجدته إذا كان موقعك لم تمر عليه شهرين بعد هو ان تقوم بالاعتماد على “Social-Signals” أولا. بعد ذلك قم ببناء باكلينك إلى إثنين في اليوم كحد أقصى، في هاته المدة إلعب على الجودة أكثر من العدد لان هاته المدة هي التي ستحدد مصير موقعك…

 2- قم ببناء باكلينك عن طريق سوشيال ميديا وأحصل على “Social Signals”

 أفضل طريقة من أجل البدأ هي عن طريق السوشيال ميديا “تويتر، إنتستغرام، Tumblr ، Pinterest ….”، فبهاته الطريقة أنت تضمن الحصول على باكلينك عالي الجودة وكذلك ستحصل على ترافيك و “Social-Signals” التي أصبحت عامل مهم في محركات البحث.

 أفضل المواقع من اجل الحصول على باكلينك عالي الجودة وترافيك في نفس الوقت:

  • يوتوبإن كنت تستطيع إنشاء محتوى مرئي “Videos” فيوتوب ستكون أفضل منصة لك من أجل إرسال إشارات لمحركات البحث وكذلك إرسال ترافيك جد مستهدف وعالي الجودة والاهم من هذا ستحصل على باكلينك جد قيم.
  • تويترحيث يعتبر تويتر الشبكة الإجتماعية صاحبة التأثير الأعلى على نتائج المواقع فى محركات البحث وتحديداً فى عمليات البحث الموسمية والتى ترتبط بوقت محدد مثل عمليات البحث الخاصة بالبث المباشر والأخبار العاجلة والمسلسلات والبرامج الحوارية وخلافه . والاهم من هذا كلما تمت مشاركة التويت الخاصة بك زادت جودة الباكلينك الذي ستحصل عليه… يمكنك شراء مشاركات المهم هو ان يكون الحساب الذي سيقوم بعمل “Retweete” قديم نوعا ما حتى لاتشك بك محركات البحث.
  • Pinterestما رأيك بالحصول على باكلينك عالي الجودة وكذلك تصدر نتائج البحث في صور جوجل؟ عصفورين بحجر واحد… إن كنت مهتم انصحك بمشارك صورك في “Pinterest“. ما يميز بنتريست عن المواقع المنافسة فى نفس المجال مثل إنستجرام أو Flickr  أنه محسن داخلياً للـBots الخاصة بمحركات البحث مما يجعله قابل للظهور فى نتائج البحث بنسبة أكبر من المواقع الإخرى التى تعتبر Closed Communities أو مجتمعات منغلقة لا تتحرك فيها الـ Bots بحرية .
  • Mediumهذا الموقع في الحقيقة هو ليس من اجل الحصول على باكلينك فحسب فيمكنك كذلك إستغلال الاثوروتي الخاصة بموقع “Medium” وتصدر نتائج البحث في كلمات جد صعبة ك”iPhone X Review” بدون أن تمتلك موقع فهذا الموقع يمكنك من كتابة مقالات فيه وجلب باكلينكات لها… لذلك أنصحك أولا بكتابة مقالة عالية الجودة في موقعك تحتوي على ازيد من 1000 كلمة، قم بالحصول على ترافيك و “Social-Signals” من يوتوب وتويتر…  قم بأرشفتها في محركات البحث. بعد ذلك قم بالذهاب لموقع “Medium” قم بنسخ النقاط المهم في مقالتك قم بعمل “anchor-text” للكلمة التي تريد المنافسة فيها لموقعك.

الآن قم بالحصول على باكلينكات لا يهم نوعها… لمقالتك في “Medium” والتي تحتوي على باكلينك لموقعك، قم بأرشفة مقالتك في محركات البحث حتى تتم أرشفة الباكلينك الذي سيأخده موقعك… إنتظر يومين قم بأرشفة موقعك.

لنقل على سبيل المثال أنني اريد جعل هاته الصفحة تتصدر محركات البحث في كلمة “سيو“…
 سأقوم بكتابة مقالة لا تتجواز 800 كلمة في “Medium” وأقوم بعمل “Anchor Text” لمقالتي على الشكل التالي للكلمة التي أريد أن أنافس فيها والتي هي “سيو“.

سيو 2024: الدليل الشامل من اجل تصدر محركات البحث

 مبروك تصدرك نتائج البحث

هاته الطريقة هي مجربة ومضمونة والاهم من هذا أنه لن تتم معاقبتك لكن بشرط أن لا تكون مقالتك في “Medium” هي نفسها الموجودة في موقعك.

  • Tumblrنفس المبدأ في موقع “Meduim”.
  • Pocket: نفس المبدأ في موقع “Pinterest”.
  • Reddit:  تعتبر هاته المنصة من افضل المنصات من اجل الحصول على ترافيك خيالي وباك لينك عالي الجودة… فكلما تم عمل “Upvotes” لموقعك كلما زادت جودة الباكلينك الذي ستحصل عليه لذلك إن كنت من الاشخاص اللذين يعملون في مجال الفيرال والاخبار فهاته المنصة هي كنز بالنسبة لك… كما ذكرت السر في الحصول على “Upvotes” وزيارات لموقعك هو اللعب على الاحاسيس عند إستخدامك للعناوين.

  يمكنك كذلك إنشاء حساب على إنستقرام و “Digg“…. في الحقيقة هنالك طرق لا تنتهي من اجل الحصول على باكلينك عالية الجودة لموقعك، لذلك لن استطيع أن أغطي جميع النقاط في هاته المقالة التي تتحدث عن السيو بصفة عامة، ربما سنتعرف على جميع الطرق في دليل شامل خاص بالباك لينكس فحسب.

يجب ان تعلم ايضا انه كي تحقق نتائج جيدة في مجال السيو ستحتاج إلى ادوات خاصة بالسيو ستساعدك كثيرا كي تتصدر نتائج البحث، المشكل هو ان هاته الادوات هي باهضة الثمن وقد تتجاوز ل497$ شهريا لذلك انصحك بقراءة هذا الدليل الذي شاركت فيه افضل ادوات السيو المجانية التي يجب على كل مسوق إستعمالها!

 إن كنت مهتما كثيرا بطرق الحصول على باكلينكات عالية الجودة من أجل تصدر محركات البحث، أنصحك بقراءة هذا الدليل فقد غطى جميع النقاط ما عدى “Web 2.0” لكن تبقى هاته المقالة أفضل دليل لسنة 2024 في مجال السيو والحصول على الباكلينك: “أكبر دليل عربى للباك لينكس فى عام 2024“.

3- السيو الداخلي للموقع – OnPage SEO

 صحيح أننا ذكرنا الباكلينكات قبل السيو الداخلي وذلك لاهميتها لكن بدون سيو داخلي حتى لو كانت عندك أفضل الباكلينكات لن تستطيع تصدر نتائج محركات البحث فالسيو الداخلي للموقع هو من أهم العوامل التي تُساهم في تصدر نتائج البحث والظهور في المراتب الأولى، ويشمل ذلك مجموعة من الأمور نتناولها فيما يلي:

أولاً: الاهتمام بسرعة القالب

 سرعة القالب الخاص بموقعك تُؤثر بشكل كبير جداً على تصدر نتائج البحث، ولعل شخص يسأل الآن ما علاقة سرعة القالب بنتائج البحث؟ والإجابة هنا بسيطة جداً وهي أن تعتبر نفسك كزائر لأحد المواقع ووجدته بطيء جداً في التحميل وفتح الصفحات والصور فهل ستظل في هذا الموقع؟

بالتأكيد ستخرج منه وأبسط مثال على ذلك هو قراءتك لهذا المقال فمعنى استمرارك في القراءة حتى الآن فهذا معناه أن الموقع سريع وإلا ما أكملت القراءة، وبطبيعة الحال كون الموقع بطيء فهذا يُزيد من معدل الارتداد الخاص بموقعك وبالتالي سيؤثر ذلك بشكل سلبي على نتائج البحث.

ثانيا: إضافة اسم ووصف جذاب للمدونة

اسم المدونة ووصفها من الأمور المهمة أيضاً والتي تندرج تحت موضوع تحسين السيو الداخلي للموقع ويُمكنك وضع وصف وعنوان للمدونة عن طريق التوجه للإعدادات ومنها تختار الأساسية وهكذا تقوم بكتابة العنوان والوصف، إن كنت تستعمل ووردبريس فيمكنك إستعمال Yoast Seo أما إن كنت تستعمل بلوجسر فيمكنك القيام بذلك كتالي:

السيو الداخلي

ويُفضل كتابة وصف لكل تدوينة على حدة لأن هذا يُساهم بشكل كبير جداً في تصدر نتائج البحث ويُمكنك فعل ذلك في بلوجر عن طريق فتح المشاركة أو التدوينة التي تود إضافة وصف لها ومن ثم تختار وصف البحث وتقوم بكتابة وصف تعريفي يُلخص محتوى هذه التدوينة كما بالصورة التالية:

السيو الداخلي

ثالثا: زيادة الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقع Session Duration

 المقصود Session Duration هو أن أجعل الزائر يظل في موقعك أطول فترة ممكنة سواء كان في نفس الصفحة أو في صفحات أخرى فالمهم أن يمكث أطول فترة في الموقع، وحتى تفعل ذلك يجب أن تجعل المقال الخاص بك دليل شامل وبه معلومات كافية كما يحدث في موقع المسوق ويجب أيضاً أن تحاول الكتابة بأسلوب يجذب القارئ بالإضافة إلى إضافة صور شرح لما تقوم بتقديمه للقارئ وأخيراً تضع في مقالاتك روابط لمقالات أخرى في موقعك تكون مُتعلقة بالموضوع.

رابعا: الاهتمام بتحسين معدل الارتداد

 معدل الارتداد هو من أكثر الأشياء التي تُؤثر بالسلب على أي موقع بل تمنعه من الظهور في نتائج البحث لأن عناكب محركات البحث تُحدد مدى مصداقية موقعك بناءاً على معدل الارتداد.

ما هو معدل الارتداد؟

 المقصود بمعدل الارتداد هو مقدار الفترة التي قضاها الزائر في موقعك فلنفترض أن الزائر دخل للموقع وشاهد صفحة واحدة ثم خرج سريعاً فهذا معناه أن معدل الارتداد 100% وهذا شيء سيء جداً لأن معدل الارتداد كُلما كان مُنخفض كُلما كان ذلك أفضل للموقع.
نصائح لتخفيض معدل الارتداد:

  • تحسين اسلوب الكتابة
  • تحديث المحتوى الخاص بك باستمرار
  • استهداف الكلمات الدلالية بشكل صحيح
  • الاهتمام بتنسيق الموقع وتصميمه
  • العمل على تسريع وقت تحميل الصفحة
  • جعل الموقع متوافق مع الهواتف
  • إنشاء صفحات انتظار
  • توافر المصداقية بينك وبين الزوار
  • توافق الموقع مع مختلف المتصفحات
  • إدراج مواضيع مشابهة للتدوينات الخاصة بك
  • الإجابة عن كل الأسئلة التي قد يطرحها الزائر في المقال

خامسا: الاهتمام بصور الموقع

 لا يُمكن الاستهانة بمحرك بحث جوجل الخاص بالصور فمن خلاله يأتي العديد من الزوار لموقعك لذا احرص دائماً على جعل الصور الخاصة بك في الموقع جيدة ومحترمة وبجودة عالية بالإضافة إلى إدراج الكلمة المفتاحية في هذه الصور وتقليل حجم الصور بما يتلاءم مع الموقع وللمساهمة في زيادة سرعة الموقع الخاص بك. أيضا أنصحك بشدة بإستعمال هذا الموقع فسيساعدك بشدة في تقليل حجم الصور بسنبة تصل لء70% دون نقص في جودتها مجانا.

 سادسا: إضافة موقعك لأدوات مُشرفي المواقع Google search console

أدوات مُشرفي المواقع تُساعد على تحليل الموقع الخاص بك وتقييم أداء الموقع والحفاظ على ظهوره في نتائج البحث ومن أهم المزايا التي تُقدمها أدوات مُشرفي المواقع هي المساعدة في العثور على المشكلات الخاصة بموقعك والبدء في حلها وهذا مهم جداً لأن ربما أحد المشاكل الموجودة هي التي تعيق ظهور موقعك في نتائج البحث، وللإشارة فقد سبق وتطرقنا إلى دليل شامل حول أدوات مشرفي الموقع بعنوان “الدليل الشامل من اجل احتراف ادوات مشرفي المواقع ومضاعفة الترافيك” يُمكنك الاطلاع عليه لإضافة موقعك لأحد أدوات مُشرفي المواقع.

4- كن متخصصا

 بعد التحديث الاخير لجوجل سنة 2016 “Hummingbird” قد خلف نتائج كارثية للمواقع المشهورة ك”اليوم السابع، هسبرس…”

كذلك المواقع الاجنبية كفيرال نوفا وغيرها من المواقع التي تقوم بالتحدث عن كل شيء…

فهذا التحديث قد قلص عدد الترافيك الذي تحصل عليه هاته المواقع من محركات البحث….

فالغاية من هذا التحديث هو إظهار أفضل نتيجة للباحث، وبعد العديد من التحليلات التي قامت بها جوجل إكتشفت أن أفضل النتائج دائما ما تكون عند المواقع المتخصصة، لذلك إن كنت تملك موقع متخصص في مجال واحد فسوف تلاحظ أن الترافيك القادم من جوجل يزداد يوما بعد يوم…

شريطة أن تكون مقالتك إحترافية مع بعدد الباكلينكات

سيو 2024: الدليل الشامل من اجل تصدر محركات البحث

 في حالة كنت تريد إحتراف السيو لسنة 2024 فيجب عليك عزيزي أن تتخصص في مجال واحد فكما يقول الجميع “Money in the niche”.

  رغم الذكاء الاصطناعي الذي وصلت له جوجل و بينج فلا بد من بعض المساعدة…

 على سبيل المثال سأقوم بالتخصص في مجال “الصحة”…

 هذا غلط، فمجال الصحة يعتبر اكثر من نيش، لكن إن قلت سوف أتخصص في مجال “الاطعمة الصحية” لا يجب عليك التحدث عن الرياضات وغيرها بل فقط تحدث عن الاطعمة هذا ما يسمى بالنيش… هنالك أيضا “Micro Niche” وهو الافضل فإن قلنا ان الاطعمة الصحية هو نيش ف”الاعشاب الصحية” هو Micro Niche. فكلما كنت متخصصا كان ذلك افضل…

  ساعطيك مثال: موقع المسوق هو موقع متخصص لكن في نيش وليس “Micro Niche“.

 فالمجال هو الثروة التخصص هو التسويق الاكتروني أما إن كنا نريد التخصص أكثر فسيكون “Micro Niche” هو السيو

 Core Market > Sub market > Niche > Micro Niche

 فحتى لو كنت تملك افضل الباكلينكات مع افضل المقالات. فالتخصص اصبح ضرورة من اجل تصدر محركات البحث ومحرك جوجل خصوصا.

فبينج لحدود الساعة لا يهتم كثيرا بالتخصص لكنه يقوم بالإعتماد أيضا على دومين الموقع الذي به الكلمة المفتاحية.

 فإن كنت تريد تصدر محرك البحث بينج ما عليك هو أن تملك موقع به “Keyword” في الدومين و باكلينكات عالية الجودة مع بعض “Social Signals“، فهذا ماتهتم به بينج لحدود الساعة.

 وإن كنت لم تنشأ موقعك بعد فانصحك بشدة بقراءة هاته المقالة التي تعلمك طريقة انشاء موقعك بالطريقة الصحيحة.

 أنصحك بمتابعة هذا الفيديو، ومتابعة “Neil Patel” إذا كنت مهتما بمجال السيو وتصدر نتائج محركات البحث.

 خلاصة القول تخصص في مجال واحد وإحترفه وستجني ثروة منه، ايضا لا تنسى ان التخصص هو عامل جيد كي تظهر في منطقتك في خرائط جوجل بكل سهولة عن طريق السيو المحلي.

5- قدم أفضل ما تملك

 بعد التحديثات الاخيرة لجوجل وبينج لم يعد الامر كسنة 2012، إنشاء مقالة بها الكلمة المفتاحية في العنوان وبعد الكلمات في المقالة وإنتهى الامر، مبروك عليك تصدر النتيجة رقم #1 في جوجل… 

Do your best

 في سنة 2022 السيو أصبح معقدا نوعا ما، فليس المعزى بعدد المقالات في موقعك لكن بجودة المقالات في موقعك…

 لحدود هاته الساعة لم نكتب في موقع المسوق إلى 98 مقالة فحسب والترافيك الذي نحصل عليه من محركات البحث يتجاوز 7000 زائر يوميا…

لكن هذا الامر راجع لجودة المقالة فكما ذكرنا في #1 “الذكاء الاصطناعي وتجربة المستخدم” فهذا لن يتم إلا بمقالة شاملة ومفيدة.

فالغاية من جودة المقالة هو بقاء العميل لاكبر وقت ممكن في موقعك وكذلك أن لايقوم بالرجوع للوراء وإختيار نتيجة أخرى لأن هذا سيؤثر عليك وعلى نتائجك في محركات البحث…

  حسنا كيف أكتب مقالة رائعة وشاملة؟

  1. إبحث عن منافسيك في محركات البحث للكلمة التي إخترتها…
  2. قم بقراءة مقالاتهم.
  3. قم بملئ الفراغ الذي يوجد في مقالة رقم #1 بالمعلومات التي وجدتها في المقالة رقم #2 و #3.
  4. قم بالدخول للمنتديات، وإقرأ ما يبحث عنه جمهورك…
  5. إجمع المعلومات، اضفها في مقالتك…

  جيد الآن، قم بنشر مقالتك… أضمن لك بنسبة 80% أنك ستتصدر النتيجة رقم #1 ان طبقت كل ما ذكرته في هاته المقالة.
 لكن الامر لم ينتهي هنا، فبعد أن قمت بكتابة عنوان رائع مع باكلينكات ذات جودة عالية… حان الآن وقت التحديث…
 إن شاهدت الفيديو في الاعلى الخاص ب “Neil Patel” فسوف تفهم الطريقة بسهولة…

  1.  إذهب لموقع جوجل الخاص بمشرفي المواقع “Google webmasters
  2.  إذهب إلى “search-analytics” ستجدها اسفل “Traffic Search”
سيو 2024: الدليل الشامل من اجل تصدر محركات البحث

الآن قم بالبحث عن الكلمات التي لها “Impressions” كثيرة لكنك تتصدر نتائج متأخرة فيها

سيو 2024: الدليل الشامل من اجل تصدر محركات البحث

قم بإضافة تلك الكلمات في مقالتك، وذلك بالتعمق بها اكثر ولما لا جعلها عنوان في مقالتك <H1>.

بعد إضافة كل تلك الكلمات التي تحصل على “Impression” كثيرة في مقالتك. قم بإعادة أرشفة موقعك من هنا.

بهاته الطريقة ستصبح مقالتك جد شاملة بحيث ان العميل عندما يدخل إليها لن يحتاج إلى البحث عن مقالة أخرى. فقد حصل على ما يريد…

نقطة مهمة: في حالة لم تنشئ مقالة بعد وتريد عمل بحث للكلمات المفتاحية “Keywrod Research” أنصحك بهاته المواقع:

6- السيو من اجل الهواتف وسرعة الموقع – Mobile SEO

  تخيل معي انك تقوم بالحصول على ترافيك مجاني ومستهدف لمتجرك شوبيفاي او ووكوميرس لكن بمجرد دخول العميل المحتمل ينتظر 10 ثواني من اجل التحميل. كن على يقين ان العميل سيقوم بغلق الصفحة قبل إنتهاء وقت التحميل وبالتالي لن يتعرف عليك احد.

لذلك تعتبر سرعة موقعك من الضروريات بل وحتى أنها قد من ضمن عوامل جوجل الاساسية. لذلك إن كنت مهتما بالسيو لسنة 2022 إهتم بسرعة موقعك.

يمكنك الاطلاع على سرعة موقعك منا هنا: PageSpeed Insights

PageSpeed Insights

كما ترى فموقع المسوق هو محسن من أجل الهواتف اكثر مما هو محسن لمستخدمي الحواسيب. والسبب هو:

سيو 2018 الهواتف

  نعم، السبب هو الثورة الذي عرفها العالم فقد أصبحت الهواتف في كل مكان وزمان وفي حدود سنة 2025 سيتضاعف العدد اكثر فاكثر.

بالمناسبة افضل استضافة أفضلها من ناحية السرعة والقوة هي إستضافة “Bluehost“.

 أما السبب الثاني هو “Mobile-First Index“، دعني افسر لك الامر.

قبل مدة، كانت جوجل تظهر نتائج البحث حسب الجهاز الذي يستعمله الباحث، فإن كان يستعمل الحاسوب فإن النتائج ستكون مغايرة للنتائج التي سيراها إن كان يستعمل الهاتف.  

سيو 2019: الدليل الشامل من اجل تصدر نتائج محركات البحث Mobile and Desktop

أما الآن فقد تغير الامر… إن كنت تستطيع تصدر نتائج البحث الخاصة بمستخدمي الموبايل ستتمكن من تصدر نتائج البحث الخاصة بمستخدمي الحواسيب اوتوماتيكيا بفضل “Mobile-First Index“.

SEO 2019 Mobile-First Index

  لذلك حتى وإن لم يكن موقعك سريع من أجل مستخدمي الحواسيب فإنه سيتصدر نتائج البحث إن كان محسن من أجل الهواتف… وهذا ما بحتث عنه في العالم العربي ولم اجد شخصا يتحدث عن هذا، وخصوصا المواقع المتخصصة في مجال السيو!

حسنا كيف يمكنني ان اعرف إن كان موقعي متوافق مع الموبايل من اجل سيو افضل؟

الطريقة هي جد سهلة توجه إلى: “Google’s Mobile-Friendly test” وقم بإضافة موقعك.

سيو 2019: الدليل الشامل من اجل تصدر نتائج محركات البحث

 إذا ظهرت لك العلامة بالاخضر فموقعك هو متوافق مع اجهزة الموبايل.

أما السبب الثالث الذي سيجعلك تركز على محرك البحث جوجل هو أن جميع الهواتف هي اندويد وهي تستعمل محرك محرك البحث جوجل كخيار رقم #1 كذلك جوجل قد قامت بعمل شراكة مع آبل مقابل أن يصبح محرك البحث جوجل هو المحرك رقم #1 الذي يظهر لمستخدمي آيفون وبالتحديد متصفح “Safari“.

 وكخلاصة جوجل قد قامت بالاستحواذ على سوق الموبايل بنسبة 95%.

Search engine and mobile

فإن كنت تريد تصدر النتائج البحث في الموبايل يجب ان تظهر جميع المحتوى في نسخة الموبايل، كذلك سرعة الصفحة قد أصبحت مهمة في سيو الهواتف

  لاتنسى قم بإظهار جميع المحتوى لمستعملي الهواتف وإياك أن تفعل “Read More”، إن كنت تريد تصدر محركات البحث!

سيو 2024: الدليل الشامل من اجل تصدر محركات البحث

 نصيحة مهمة: قبل مدة ليست بالطويلة قد قمت بإضافة “Pop-Up” لموقعي من أجل زيادة نسبة التحويل… وهنا قد حدثت الكارة لقد فقد ازيد من 40% من الزوار الذي احصل عليهم إنطلاقا من محركات البحث وعندما قرأت كتاب “The Art of Seo” إكتشفت أن جوجل تكره “Pop-Up” وتقوم بمعاقبة موقعك لذلك يا عزيزي المسوق إياك ثم إياك أن تستعمل “Pop-Up” في موقعك وخصوصا بعد دخول الزائر مباشرة…

7- النتيجة رقم 0 Featured Snippet

Featured Snippet او ما نسميها بالنتيجة رقم 0 قد اصبحت حلم جميع المسوقين بالعالم، يجب ان تعلم ان نسبة “CTR” في النتيجة رقم 0 يمكن ان تصل ل65% في بعض الاحيان وهذا ما يعني ترافيك جد هائل.

وحسب دراسة قامت بها شركة “Semsursh” المختصة في السيو ان ازيد من 11.3% من نتائج البحث أصبحت تتوفر على “Featured Snippet“.

إذن ما هي “Featured Snippet” وكيف يمكنني الظهور فيها؟

سيو 2019

Featured Snippet بخلاصة هي النتيجة رقم #0 التي أضافتها جوجل في محركات البحث، ايضا النتيجة رقم #0 تحصل على كم هائل من الضغطات مقارنة بالنتيجة رقم 1.كي تظهر في “Featured Snippet” تحتاج لبعض الشروط:  أولا كي ترفع نسبة حظك من اجل الظهور في النتيجة رقم 0 يجب عليك اولا الظهور في الصفحة الاولى من جوجل اي بين النتيجة رقم 1 و رقم 10.

فازيد من 99.58% من “Featured Snippet” هم موجودون في الصفحة الاولى من نتائج البحث.

بعد ذلك قم بوضع طعمك كي تلتقته جوجل، بخلاصة يجب ان تعلم ان “Featured Snippet” في الغالب تكون جواب لسؤال ما…

على سبيل المثال إن بحثنا عن “What is seo ecommerce”. فسنجد ان شوبيفاي تتصدر النتيجة رقم 0:

Seo 2019: Feature Snippet

فإن قمنا بتصفح المقالة سنجدها كالتالي:

Seo 2019: Feature Snippet

 حسب دراسة أخرى قامت بها “Semsursh” وجدت ان افضل شيء يمكنك القيام به هو طرح السؤال الذي تريد تصدر النتيجة رقم #0 فيه مع وضع إجابة مباشرة له تكون محصورة بين 40 و 60 كلمة.

في الحقيقة شركة “HubSpot” قد إستعملت “الطعم ” بشكل جد متقدم حيث انها تساعد جوجل بشكل لا يوصف.

Seo 2019: Feature Snippet

وكنتيجة لما قامت به شركة “HubSpot” من إبداع في إبتكار الطعم الخاص ب “Feature Snippet” ها هي النتيجة:

Seo 2019: Feature Snippet

 بخلاصة كي تتأكد من ظهورك في النتيجة رقم #0 يجب عليك اولا التأكد من ظهورك في النتائج العشرة الاولى، بعد ذلك قم بطرح الكلمة المفتاحىة التي تريد استهدافها على شكل سؤال بصيغة “H3” بعد ذلك قم بطرح إجابة تحتها مباشرة لا تتجاوز 60 كلمة.

8- البحث الصوتي – Voice Seach

 كل ما قمنا به إلى حدود الساعة ليس فقط من اجل تصدر نتائج البحث بل حتى من اجل تصدر نتائج الابحاث الصوتية “Voice Search”.

كيف ذلك؟ بخلاصة في حالة لم تكن في المرتبة 0 او المرتبة 1 فنسبة ظهورك في نتائج البحث الصوتية هي نعدمة. فحسب بحث قامت به “Moz” و “Backlinko” وجدوا ان النتائج الاولى في محركات البحث هي التي تظهر في نتائج البحث الصوتية. والنتيجة كانت على هذا الشكل:

 البحث الصوتي - Voice Seach

 فكما ترى أن النتائج الثلات الاولى في محرك البحث جوجل هي من لها اكبر نسبة من الحظ في الظهور في النتائج الصوتية “Voice Search”.

 لا ننسى النتيجة رقم #0 التي أضافتها جوجل مؤخرا فحسب ابحاث قام بها موقع “Backlinko” المتخصص في السيو فقد لاحظوا ان نسبة 40% من النتائج الصوتية تأتي من النتائج رقم #0.

 من هذا نستنتج انه في حالة تصدرت النتيجة رقم #0 فانت بذلك تتصدر مباشرة نتائج “Voice Search” بكل بساطة.

 لذلك ركز على إضافة العديد من الاسئلة في مقالتك مع جواب مختصر لها فهذا سيزيد نسبة حظك من اجل الظهور في النتيجة رقم #0 و “Voice Search”.

 لكن!!

 فكما اشرنا مند البداية انك في حالة لم تتمكن من تصدر النتائج العشرة الاولى فلا تضيع وقتك مع “Featured Snippet” و “Voice Search” لذلك ركز اولا على الطرق الخمسة الاولى التي تطرقنا لها بعد ذلك حسن من مقالتك كي تظهر في “Featured Snippet” و “Voice Search“.

إن طبقت ما قلته في هذا الديل مع ما علمتك إياه في الدليل الشامل الخاص بآمازون افليت فسوف تحقق أرباح خيالية…

9- كورس سيو – Course SEO

تمام بعد أن تعلمت كل أساسيات السيو فأنت الآن في حاجة لكورس سيو متقدم من أجل تتبعه من الصفر وتطبيق كل ما يتواجد فيه على موقعك من الصفر حتى تصدر نتائج محركات البحث، في الغالب ستكون قد حاولت تتبع العديد من كورسات السيو أو شراء كل خدمات السيو المتاحة على الانترنت وتطبيقها على موقعك لكن دون نتائج.

لذلك في موقع المسوق قمنا بعمل كورس سيو متقدم من الصفر للإحتراف مجانا من أجل ساعدتك على إحتراف السيو وتصدر نتائج محركات البحث سواء أكانت جوجل أو بينج، قبل مشاهدتك لكورس السيو تأكد أولا من قراءة كتابنا “أسرار السيو من أجل تصدر نتائج محركات البحث سنة 2024” مباشرة بعد إنهائك للكتاب سيتم أخذك من أجل مشاهدة كورس السيو خاصتنا وكل هذا مجانا. يمكنك تحميل الكتاب مجانا من هنا:

خلاصة – السيو سنة 2024

 السيو في المستقبل سيركز على ثلاثة أشياء:

  1.  الذكاء الاصطناعي – RankBrain.
  2.  سيو الهواتف.
  3.  النتائج الصوتية – “Voice Search”.

 هاته المقالة لم تنتهي بعد ولن تنتهي بإذن الله فسوف نقوم بتحديثها كل شهر، فيجب عليك ان تعلم انني لم اذكر إلا 2% من عالم السيو فهو بحر، لذلك كلما كان لدي وقت فراغ سأقوم بمشاركة ما تعلمته في السيو وجميع التحديثات التي ستظهر مستقبلا. كذلك أنا لم اذكر “AMP” لانني لم انتهي من تحليل النتائج الخاصة به… الَآن حان دورك، قم بمشاركتنا في التعليقات ما تريد منا ان نحدثه أو نقوم بإضافته… بالنسبة لسيو محرك بينج ستكون هنالك مقالة خاصة به…

بالمناسبة للتو قامنا بطرح كورس SEO Ultimate Mastery بحيث ان هذا الكورس يعتبر الرقم #1 في العالم باجمله بحيث تمت مشاركة فيه أسرار وإستراتيجيات جد متقدمة لن تجدها في اي كورس سيو.

لكن قبل ان تقرر الإنضمام والإشتراك في هذا الكورس قامنا بطرح محاضرة مجانية حول السيو بحيث قمنا بشرح كيف قمنا بتصدر نتائج محركات البحث في اقل من 5 ايام!

أعلم أن 5 ايام ستجدها شيء جنوني وغير معقول خصوصا في مجال السيو او ستقول ان هذا فقط كلام فارغ مثل كتب تعلم اللغة الإسبانية في اقل من 5 ايام!

لكن بعد مشاهدة هاته المحاضرة المجانية التي قام بها ياسين ستغير نظرتك كاملا!

بعد مشاهدتك للمحاضرة يمكنك بعد ذلك أن تقرر ما إن كان كورس SEO Ultimate Mastery مناسبا لك أم لا!

يمكنك مشاهدة المحاضرة من هنا او عبر الزر أسفله!

بالتوفيق لك!

#المسوق

ياسين دوراس

مؤسس موقع المسوق وسوبر افلييت، تخصصي هو مساعدة الشركات ورواد الاعمال على مضاعفة أرباحهم 10 المرات. لذلك إن كنت تملك بزنس قار يحقق أكثر من 6 أرقام سنويا وتريد ان تنقله للمستوى التالي فيمكنني مساعدتك على ذلك كل ما عليك هو التواصل معي في حسابي على لينكدن.

‫508 تعليقات

  1. بارك الله فيكم على هذه المقاله الدسمة
    ولكن هل يمكنكم تكبير خط الكتابة قليلا ليكون اكثر ارتياحية فى القراءة

  2. شكرا ليك اخي الكريم مقالة محترمة جدا تقريبا من أفضل المقالات اللي قرأتها في مجال السيو

  3. صديقي المسوق لقد فاجئني هذا المحتوى المفيد جدا خصوصا و نحن نتحدث عن محتوى عربي فتحية كبيرة لك… لدي بعض الاستفسارات لو سمحت و لو أفدتني كما أفادني هذا المقال سأكون مشكورا… أود أن اقول لك انني صممت موقعا فيرال خاص بنيش القطط و الكلاب ( محتوى انجليزي).. فهل هذا يعتبر مكرونيش؟ و علمت أن هذا المجال فيه منافسة قوية خصوصا بالانجليزية و أنا مبتدأ فهل أستطيع أن أنافس في سيو ؟ سؤال أخير و اسف على الاطالة.. هل يمكنني أن احمل فيديو من اليوتيب ليس ملكي الى موقعي دون مشاكل مع جوجل ادسنس؟ اتمنى أن تجيبني و شكرا جزيلا

  4. مجالك يعتبر نش وليس مايكرو نش، في الغالب لن تستىع المنافسة خصوصا باللغة الإنجليزية…
    للاسف ليس لديك الحق في تحميل فيديو يوتيوب وإعادة رفعها لكن يمكنك إستعمال خاصية "Embed" ونقل الفيديو لموقعك دون تحميله

  5. بارك الله فيكم وجزاكم الخير
    اكبر مشاكل تواجهنا في ليبيا سوريا فلسطين هوا عدم دعم البنوك لنا بنك وحيد المدعوم هوا بايونير وبايونير لا يقبل الا عدة مواقع بسيطه الموقع الوحيد مقبول هوا teespring في مدونة المسوق لا يوجد شروحات عن كيفية ربح منه لدينا الوقت لدي امكانيات لكن بنوك لا تدعم
    ارجو من مسوق ان يطرح مواقع وشرحات تدعم بايونير
    الباي بال غير مدعوم اطلاقا حتي اذا تم فتح حساب خارج ليبيا بمجرد ان يتم فتحه داخل ليبيا يتم اغلاقه
    امازون افلييت عندما سجلت ظهرت لي مشكله في التسجيل في امازون افلييت عند رقم الهاتف لا يقبل قدمت في Merch by Amazon لم يقبلوني
    ارجو من مسوق ان يجد لنا حل اغلب مواقع تعتمد علي الباي بال ونحنا لا يوجد لدينا باي بال
    سؤال اخر عندما اريد عمل اعلان عن طريق المؤثرون علي انستقرام كيف يتم دفع لهم ؟؟ هل استطيع دفع عن طريق فيزا او بطاقه مستر كارد او من حساب بنكي وهل استطيع دفع من بنك بايونير لحساب باي بال ام لا
    اسفه علي اطاله لكن بحث كثير ولم اجد اجوبه

  6. اخي ياسن اشكرك علي كل هده المعلومات الرائعة .لدي سوال انا مبتدئ انشات مدونة اريد ان اعرف هل هناك مشكل في الصورالتي يتم عرضها في مدونتي واذا كان الجواب نعم فماهي الصور المسموح بها طبعا لا اتحدت عن صور امازون وفيس بوك الممنوعة كليا

  7. سلام صديقي، نعم يمكنك المنافسة في نيتش الكلاب او القطط لكن على الكلمات المفتاحية الطويلة ذات البحث القليل شهريا وذات منافسة قليلة…. يمكنك استعمال اداة neilpatel المجانية من اجل موقعك…. لكن تذكر أنك ستكون بعمل كبير مع الصبر وعدم انتظار النتائج….. فقط حاول ان تكون الأفضل

  8. لتجنب الحقوق حمل الصور من مواقع تعطيك صور دون حقوق فاذا استعملتها فلا مشكلة مثل موقع " https://www.pexels.com "

  9. عندي موقع خاص بالبنات بفترة مراهقة…. فيه كل ما يخص البنات من اشياء خاصه جدا للطبخ والصحه حتي القصص… فهل النيتش هنا حيكون ايه تحديدا…
    لدي سؤال آخر…
    هل تعديل المقاله اللي بالصفحة الثانيه يجعلها تتصدر بالصفحة الأولي… وهل يجب ادفع بمقالات باستمرار حتي لا افقد مكاني او التقدم بجوجل

  10. شكرا على هاته الدروس القيمة و النصائح المهمة انا جديدة في هذا المجال مع انني اتطلع اليه منذ سنوات عدة و لكنني اظن في كل مرة انني لااعلم من اين ابدا و اتخوف من قلة المعلومات التي في حوزتي ولكن موقعك هذا يشتمل على ردود لكثير من تساؤلاتي اشجعك على التعمق اكثر و انتظرالكثيرمن موقعك

  11. انتم رائعون يا صديقي , انا اريد فهم هذا المجال منذ فترة لكن ضعف المحتوى العربي وقف عائقا في طريقي كما ان لغتي الانجليزية ضعيفة نوع ما
    شكرا جزيلا سأطبق كل ما تعلمته وساواصل البحث حتى اصل لهدفي المنشود

  12. كلامك كله منطقي وسليم 100% الا انني لاحضت ان قوقل يهتم بالباك لينك الى حد كبير كما هو الحال بالسابق

  13. مشکل بزوار لم تعد تاتی من غوغل کان تاتی اکثر من الف زیاره من غوغل
    هذا قبل شهر بعد ربط المدونهthe-worldofeve.blogspot.com بدومین مدفوعة
    هل یمکن یکون الدومین المدفوع هو السبب
    ارجو من اصحاب الخبره اقتراح حلول لارجاع الزیارات کما کانت

  14. السلام عليكم
    مقاله مميزه ورائعه وأتمنى أن تقدمو مثل هذه المواضيع كثيراً ………. أتمنى أن تنشئواً كناباً لتعليم السيو من البدايه حتى النهايه بمنعنى من أو معنى كلمة serch engine optimiztion حتى الإحتراف وشكراً .

  15. شكرا على الشرح الطويل لماذا يمكننا الفعل بالسيو صراحة جربت سابقا كل هذه الأمور و لكن لم أتوفق في تصدر نتائج البحث الخاص بجوجل رغم المنافسة المتوسطة، خصوصا في نتش الصحة و التي كنت عملت عليه لمدة طويلة على منصة مثل Pinterest و لكن عند متابعتي لشخصيات عبر أنستغرام مثل أيمن جرويح و حسن عنبر و هاني حسين، فهمت أنه لازالت هناك فرص كبيرة خصوصا في الوطن العربي و مازلت أحاول لحد الأن التجارب المتكررة ليتصدر المحتوى الذي أقدمه.

  16. معلومات جد قيمو، مشكور أخي الكريم، صراحة لأول مرة تمكنت من الربح باستعمال شوبيفاي و الدروبشيبينغ، لقد اشتريت القالب Plak theme.
    الدي يعتبر اسرع و احسن قالب شوبيفاي، لدا هدا القالب مميزات كتيرة لزيادة الأرباح، أنصح جميع المغاربة و العرب عموما باستعماله.
    شكرا

  17. من أفضل المقالات على الإطلاق صراحة تستحق التعمق أكثر واكثر لقد سعدت بقراءة مقالك وانا فخور بك وبما تقدمه في مدونتك ف انت مثال للمدونات العربية التي تقدم محتوي مفيد
    رحلات الي شرم الشيخ
    حجز رحلات شرم الشيخ
    عروض رحلات شرم الشيخ
    رحلات شرم الشيخ
    رحلات الي شرم الشيخ
    حجز رحلات شرم الشيخ
    عروض رحلات شرم الشيخ
    رحلات شرم الشيخ
    رحلات شرم الشيخ
    شركة تصميم مواقع

  18. من أفضل المقالات على الإطلاق صراحة تستحق التعمق أكثر واكثر لقد سعدت بقراءة مقالك وانا فخور بك وبما تقدمه في مدونتك ف انت مثال للمدونات العربية التي تقدم محتوي مفيد
    موضوع

  19. مشكور للمقال، محتوى مفيد يوجد تولز مدفوعة وتولز مجانية الكيورد
    https://youtu.be/ODhy5KScFYk

  20. شكرا لك لديك العديد من الشروحات الرائعة
    سوف احاول تطبيقها علي موقعي https://www.propluspro.site/

  21. انت فعلا رهيب رهيب افضل من قراءت له والله والله بقي لى اكثر من ساعة ونصف على موقعك

  22. السلام عليكم، شكرا بداية على المعلومات ثانيا، انا لدي مدونة انشأتها انشأتها اليوم لكني عندما ابحث عنها لا اجدها بجوجل ثم لا تظهر ابدا عندما اكتب اسها كاملا gamestop near of thrones، وتظهر فقط عندما انسخ والصق رابطها
    https://gamestopthrones.blogspot.com/2020/?m=1

  23. شكرا ، موضوع قيم جدا، سيساعد المبتدئين خصوصا في تعلم تقنيات السيو بشكل يفيدهم في تطوير مواقعهم ومدوناتهم لتتصدر نتائج محركات البحث.

  24. تنبيه: أفضل كورس سيو من أجل تعلم السيو سنة 2021
  25. Good Morning to the community. My wife and I are impressed we came across the advice here. It has cast deep healing to our spirits. I’ve been hunting for this info for weeks and I will make certain my colleagues to stop by. The other time I was jumping around through the net trying to ascertain the answers to my all consuming questions and I will be careful to take more steps in whatever expressions possible. We’re getting all tripped out on the signs going on. Again I just was compelled to thank you with all my heart for such expansive work. This has propelled me out of my comfort zone. Many exciting things rejuvenating my life. Its such a likable zone to make requests. Lastly that I am studying [url=https://hairbyarensman.com/product/moisture-shampoo/]quality hair salon near me near Murphy, Texas[/url]. If you are everywhere in Allen I will give you an awesome consultation on a haircut Cheers, Long.

  26. I’m elated having stumbled across this blog, it is really everything my friends from work and I have been searching for. The information on this web page is definitely helpful and is going to help my family and friends quite a lot. It shows that the site acquired a lot of knowledge about subjects on the site and the other hyper links and information like wise show it. I’m usually not on the web all of the time but when I get a break im usually looking for this sort of information or others similarly concerning it. I have one of my relatives that have picked up a liking in this because of what I have assimilated about it and they’re more than likely going to be visiting the website since it is such an awesome find. I am also facsinated in politics and coping with the constant twists and turns in government. If you get a chance, take a look at my website: [url=https://www.nickhanyokimaging.com/fells-point-engagement-photos/] Barn at Willow Brook[/url]

  27. I have been dreaming for. The up to date info here on the blog is excellent and needed and will assist My wife and her kids in our studies quite often. It looks like everyone has a significant amount of specifics regarding interesting topics and other subjects and info also show it. I’m not usually on the internet most of the time but when I drinking a beer i’m more often than not scouring for this sort of factual information and others similarly concerning it. If you get a chance, check out at my website: [url=https://www.shaftease.com/]sensicore inserts[/url]

  28. I am elated having found this blog, it’s toally the thing my wife’s friendsMy friends from work have been looking in search of. The information here on the web site is beneficial and appreciated and will benefit my business partners quite a lot great help. It shows that forum extrapolates a large amount of info concerning the things I am interested in and the other hyper links and information definitely are shown. I am not on the net during the night however when my wife and I get an opportunity We are all the way into perusing this sort of factual information and stuff likewise just like it. bye for now. If you needed a bit of helpful services like: [url=https://abogadoinmigracionyaccidentes.com/abogado-de-accidentes-de-compensacion-laboral-de-coachella-valley/]Abogado de Accidentes de Trabajo y Compensación Laboral de Coachella Valley[/url] en Riverside, California and [url=https://www.phoenixseo-az.com/]Hire SEO Scottsdale[/url] I can also make you number one on Google.

  29. شكرا على مجهوداتك اخيت ياسيان
    تقبل مشاركتي في الموضوع

    كيف تكون محترفًا في تحسين محركات البحث
    https://www.atlaslitasswi9.site/2021/07/what-is-seo.html

  30. [url=http://buytabsnorx.online/]where to order modafinil[/url] [url=http://piopills.online/]stromectol tab 3mg[/url] [url=http://dexamethasone911.online/]where to buy dexamethasone[/url] [url=http://heropills.online/]cheap zovirax online[/url] [url=http://viagramrem.online/]viagra uk best price[/url]

  31. [url=http://cialisgmd.online/]brand cialis 100mg[/url] [url=http://modafinil365.online/]modafinil 300mg[/url] [url=http://ivermectinestromectol.online/]ivermectin brand name[/url]

  32. [url=http://viagravv.online/]25mg viagra generic[/url] [url=http://pharmacynx.online/]online pharmacy bc[/url] [url=http://pharmacy720.online/]cheapest pharmacy for prescription drugs[/url] [url=http://cialispt.online/]generic cialis soft tabs online[/url] [url=http://ivermectinf.online/]stromectol ivermectin tablets[/url] [url=http://pillstd.online/]stromectol where to buy[/url] [url=http://buycialistabs.online/]generic cialis 2.5 mg[/url]

  33. [url=http://555meds.online/]can you buy celebrex in mexico[/url] [url=http://cialisltab.online/]online drugstore cialis[/url] [url=http://osnpharm.online/]finpecia tablet price in india[/url] [url=http://viagraspro.online/]viagra where to buy in india[/url] [url=http://cialisob.online/]20 mg cialis best price[/url] [url=http://viagramrem.online/]how to buy viagra online canada[/url]

  34. [url=http://oxlpharm.online/]silagra 50 mg price in india[/url] [url=http://buyrpills.online/]ivermectin over the counter canada[/url] [url=http://cialisteva.online/]cheap cialis pills[/url] [url=http://wheretobuyivermectin.online/]stromectol pills[/url] [url=http://zolofttabs.online/]zoloft brand name cost[/url] [url=http://buyingsildenafilcitrate.online/]sildenafil fast delivery[/url] [url=http://bestivermectinpills.online/]ivermectin for sale[/url]

  35. [url=https://cialisesale.online/]can you buy cialis over the counter in australia[/url] [url=https://viagramab.online/]can i buy viagra in canada[/url] [url=https://lamapharm.online/]vardenafil cost canada[/url]

  36. [url=https://cialispoi.online/]can i buy cialis in canada[/url] [url=https://retinatretinoincream.online/]buy retin a cream mexico[/url] [url=https://cialisqck.online/]best online cialis[/url] [url=https://tadalafilntab.online/]tadalafil generic daily[/url] [url=https://propeciafinasterideonline.online/]propecia australia price[/url] [url=https://sildenafilgenviagra.online/]sildenafil coupon 100mg[/url]

  37. [url=https://cialissup.online/]cialis australia paypal[/url] [url=https://sildenafilntab.online/]sildenafil tablets for sale[/url] [url=https://oktablets.online/]priligy pharmacy[/url]

  38. [url=https://lilapharm.online/]stromectol tablets 3 mg[/url] [url=https://sildenafilorderonline.online/]lowest cost online prescription sildenafil[/url] [url=https://cialisuno.online/]cialis 2019[/url] [url=https://antibactabs.online/]generic levaquin[/url] [url=https://cialisgenu.online/]cialis 20mg tablets uk[/url] [url=https://ordemeds.online/]neurontin 200 mg price[/url] [url=https://tadalafilbb.online/]6mg tadalafil[/url] [url=https://isppills.online/]albendazole online purchase[/url]

  39. [url=https://buycialistabs.online/]cialis online pharmacy[/url] [url=https://bbviagra.online/]cheap viagra online in india[/url] [url=https://brandsildenafil.online/]cheapest sildenafil 100mg uk[/url] [url=https://ctpmeds.online/]cost of valtrex[/url]

  40. [url=http://genericcialisx.online/]buy cialis online safely[/url] [url=http://healthytbb.online/]stromectol for sale[/url] [url=http://lexaprossri.online/]lexapro price in india[/url] [url=http://pmviagra.online/]cheap viagra usa[/url] [url=http://viagrasildenafilcitrate.online/]cost of generic sildenafil[/url] [url=http://1000tablets.online/]ivermectin 3[/url]

  41. [url=http://hydroxychloroquinemedication.online/]buy plaquenil 100mg[/url] [url=http://tadalafilarb.online/]tadalafil 20 mg price comparison[/url] [url=http://viagramas.online/]cheap viagra online usa[/url]

  42. [url=http://cialisteva.online/]buy cialis online nz[/url] [url=http://realmed365.online/]plaquenil arthritis[/url] [url=http://cialisstab.online/]cialis brand coupon[/url] [url=http://bactrimotc.online/]buy septra ds 800/160 mg online without prescription[/url] [url=http://tadcialis.online/]cost of cialis 5 mg in canada[/url]

  43. [url=http://tadalafiledtabs.online/]cost for tadalafil[/url] [url=http://cheapviagracialis.online/]discount brand cialis[/url] [url=http://piopills.online/]ivermectin 2[/url] [url=http://viagracialisforsale.online/]how to get cialis from canada[/url] [url=http://tadcialis.online/]buy cialis paypal[/url]

  44. [url=https://viagrafor.online/]viagra cheapest pharmacy[/url] [url=https://viagradh.online/]viagra from canadian pharmacy[/url] [url=https://opcialis.online/]cialis online without prescription[/url] [url=https://sildenafilpn.online/]sildenafil tablets 50mg price[/url] [url=https://btcialis.online/]cialis 36 hour[/url] [url=https://cialisconnect.online/]buy cialis online without prescription[/url] [url=https://tadalafilgenericx.online/]tadalafil otc[/url]

  45. [url=http://withnorx.online/]buy ivermectin uk[/url] [url=http://rxphealth.online/]generic provigil for sale[/url] [url=http://antidepressantsbuy.online/]effexor 37.5 mg[/url] [url=http://axtadalafil.online/]tadalafil cost in canada[/url]

  46. [url=http://cialisopt.online/]cialis generic price in us[/url] [url=http://crtabs.online/]ivermectin ireland[/url] [url=http://nexiumesomeprazole.online/]how to get nexium cheap[/url] [url=http://ctpmeds.online/]purchase valtrex online[/url] [url=http://internetpharmacysale.online/]pharmacy store[/url]

  47. [url=https://viagrafpak.online/]how much is generic viagra in canada[/url] [url=https://zofranonline.online/]zofran 4mg pill[/url] [url=https://pillstd.online/]stromectol 12mg[/url] [url=https://sildenafilcitratelowcost.online/]sildenafil generic usa[/url]

  48. [url=http://pharmddr.online/]citalopram 10mg pill[/url] [url=http://viagrabt.online/]real viagra pills[/url] [url=http://finasteridetabs.online/]cheap finasteride[/url]

  49. [url=https://onlineipharm.online/]ivermectin for humans[/url] [url=https://pharmacynx.online/]good online mexican pharmacy[/url] [url=https://glucaphage.online/]glucophage brand cost[/url] [url=https://ordpharm.online/]ivermectin 15 mg[/url] [url=https://canadianpharmacymd.online/]canadian pharmacy uk delivery[/url] [url=https://dexametasone.online/]16 mg dexamethasone[/url]

  50. [url=https://buysildenafilcitratepills.online/]sildenafil prices 20 mg[/url] [url=https://orderivermectin.online/]ivermectin 6 mg tablets[/url] [url=https://modafinilgen.online/]how can i get modafinil[/url] [url=https://buymusclerelaxants.online/]baclofen tabs[/url] [url=https://buyviagramed.online/]buy viagra express[/url]

  51. [url=http://viagrazts.online/]viagra 125 mg[/url] [url=http://propeciatb.online/]propecia price india[/url] [url=http://viagrabrp.online/]viagra for men[/url] [url=http://viagravv.online/]buying viagra online[/url] [url=http://viagraoz.online/]viagra otc price[/url]

  52. [url=https://genericcialisbestprice.online/]buy generic cialis with paypal[/url] [url=https://buysildenafilcitratepills.online/]sildenafil 10 mg price[/url] [url=https://fdcpharmacy.online/]cheapest online pharmacy india[/url] [url=https://viagrasildenafilcitrate.online/]where can i buy sildenafil over the counter[/url] [url=https://phrmviagra.online/]buy real viagra online[/url] [url=https://anycialis.online/]cialis 10mg tablets[/url] [url=https://buycialischeap.online/]cialis over the counter south africa[/url]

  53. [url=https://ordrviagra.online/]buy viagra mexico[/url] [url=https://sildenafilorderonline.online/]generic sildenafil buy[/url] [url=https://wwviagra.online/]cost of viagra[/url] [url=https://brandsildenafil.online/]sildenafil capsules in india[/url] [url=https://tadaciptab.online/]tadacip cost[/url]

  54. [url=http://viagramas.online/]buy viagra in usa online[/url] [url=http://redcialis.online/]cialis 5mg nz[/url] [url=http://amaviagra.online/]pharmacy viagra[/url] [url=http://hydrochlorothiazideonline.online/]hydrochlorothiazide[/url] [url=http://bactrimpill.online/]bactrim 480mg[/url]

  55. [url=http://lyrica24.online/]lyrica no prescription[/url] [url=http://cialiswww.online/]cialis online nz[/url] [url=http://tadalafiledtabs.online/]cheap generic tadalafil 5mg[/url] [url=http://ivermectinzp.online/]buy stromectol online[/url] [url=http://antidepressantsbuy.online/]effexor xl[/url] [url=http://prednisoneforsale.online/]buy cheap prednisone[/url] [url=http://genericsildenafilbuy.online/]sildenafil tablets 100mg price[/url]

  56. [url=http://buygmeds.online/]buy hydroxychloroquine 200 mg[/url] [url=http://cialisbr.online/]online pharmacy cialis 20mg[/url] [url=http://viagrabed.online/]where to get viagra[/url] [url=http://viagrabtab.online/]where can i buy cheap viagra online[/url] [url=http://paxillab.online/]paxil 40 mg tablet price[/url] [url=http://xtviagra.online/]viagra 30 mg[/url]

  57. [url=https://viagrabpill.online/]viagra medicine online purchase[/url] [url=https://cialisado.online/]canada cialis generic online[/url] [url=https://pharmddr.online/]citalopram hbr 40 mg tablets[/url] [url=https://xtadalafil.online/]tadalafil soft gel[/url]

  58. [url=https://ivermectinestromectol.online/]ivermectin uk[/url] [url=https://cialisud.online/]cialis fast delivery usa[/url] [url=https://cialisbx.online/]cialis online paypal[/url] [url=https://buycialischeap.online/]generic cialis singapore[/url]

  59. [url=http://iccialis.online/]buy cialis pharmacy[/url] [url=http://priligidapoxetine.online/]dapoxetine for premature ejaculation[/url] [url=http://propeciafinasterideonline.online/]purchase finasteride without a prescription[/url] [url=http://pharmtp.online/]buy modafinil 100mg online[/url] [url=http://onetabstore.online/]cost toradol[/url] [url=http://pharmddr.online/]citalopram 10mg cost[/url] [url=http://wgopharmacy.online/]reliable canadian pharmacy[/url] [url=http://iviagrabuy.online/]viagra pills uk[/url]

  60. [url=https://pharmacyrp.online/]best online pharmacy india[/url] [url=https://alapharmacy.online/]canadian pharmacy no rx needed[/url] [url=https://priligyed.online/]cheap priligy[/url] [url=https://sildenafilgenericc.online/]sildenafil 100mg price canada[/url] [url=https://viagrabpill.online/]generic viagra price[/url]

  61. [url=https://ancialis.online/]cialis tablets australia[/url] [url=https://usspharm.online/]buspar costs[/url] [url=https://viagrabrp.online/]viagra in canada[/url] [url=https://cialispo.online/]cialis 20mg lowest price[/url] [url=https://ixpharmacy.online/]cost less pharmacy[/url] [url=https://cialisud.online/]where can i order cialis online[/url] [url=https://tadalafilpillsotc.online/]tadalafil 5mg uk[/url]

  62. [url=https://sildenafilchemi.online/]sildenafil 100 mg tablet cost[/url] [url=https://rpipharm.online/]furosemide brand name[/url] [url=https://cialiskb.online/]purchase real cialis online[/url] [url=https://gmedpharm.online/]dapoxetine usa[/url] [url=https://xtadalafil.online/]generic tadalafil online[/url] [url=https://tadalafilgenericp.online/]tadalafil generic from canada[/url] [url=https://viagrayep.online/]best viagra coupon[/url]

  63. [url=http://advairpill.online/]advair canada[/url] [url=http://bestpricetadalafil.online/]buy tadalafil 5mg[/url] [url=http://tadalafilxi.online/]generic tadalafil tablets[/url] [url=http://viagragenericsildenafil.online/]sildenafil citrate buy[/url] [url=http://genericcialispill.online/]price cialis canada[/url] [url=http://iccialis.online/]buy generic cialis canadian pharmacy[/url] [url=http://911caps.online/]hydroxychloroquine 30 mg[/url]

  64. [url=https://pharmfour.online/]stromectol pills[/url] [url=https://longpills.online/]stromectol brand[/url] [url=https://sildenafilcitratecoupons.online/]sildenafil 25 mg online[/url]

  65. [url=https://viagraxpill.online/]how much is 1 viagra pill[/url] [url=https://genericsildenafilbuy.online/]sildenafil 100mg prescription[/url] [url=https://viagramas.online/]buy real viagra online no prescription[/url] [url=https://cialisgenu.online/]generic cialis uk[/url]

  66. [url=http://paxillab.online/]discount paxil[/url] [url=http://viagrazm.online/]brand viagra online pharmacy[/url] [url=http://budesonidemed.online/]budesonide for sale[/url] [url=http://cialisfv.online/]where to buy cialis in canada[/url] [url=http://cialissup.online/]cialis soft tabs canada[/url] [url=http://cialisqt.online/]buy cialis tablets australia[/url]

  67. [url=https://cialissup.online/]cialis 800mg black[/url] [url=https://medptr.online/]ivermectin price uk[/url] [url=https://slviagra.online/]viagra for sale in united states[/url] [url=https://zofranonline.online/]generic zofran online[/url]

  68. [url=https://cialisatadalafil.online/]buy cialis online fast shipping[/url] [url=https://cialistadalafilpills.online/]cialis prescription online usa[/url] [url=https://cialisesale.online/]generic cialis 40mg[/url]

  69. [url=http://finasteridetabs.online/]finasteride cost[/url] [url=http://viagraxd.online/]pharmacy viagra uk[/url] [url=http://xfpharmacy.online/]canadian pharmacy uk delivery[/url]

  70. [url=http://sildenafilcitratesale.online/]sildenafil online usa[/url] [url=http://viagraccp.online/]order brand viagra[/url] [url=http://buycialisbestprice.online/]buy cialis canada[/url] [url=http://upnviagra.online/]canadian online pharmacy generic viagra[/url]

  71. [url=https://viagrablu.online/]rx viagra canada[/url] [url=https://buycialistabs.online/]canadian pharmacy cheap cialis[/url] [url=https://ventolinha.online/]buy ventolin over the counter[/url] [url=https://cialis200.online/]cialis 50mg price in india[/url]

  72. [url=http://ppcialis.online/]generic cialis 80mg[/url] [url=http://sildenafilreg.online/]sildenafil otc us[/url] [url=http://valtrexnorx.online/]valtrex discount[/url] [url=http://cialisteva.online/]cialis 10mg price canada[/url] [url=http://cialiskmed.online/]buy brand cialis canada[/url] [url=http://lisinopriltablets.online/]buy lisinopril 20 mg online canada[/url]

  73. [url=http://viagra120.online/]where to buy viagra pills[/url] [url=http://cialisviagrasale.online/]buy cheap cialis from india[/url] [url=http://sildenafilgenericc.online/]sildenafil 50mg buy[/url]

  74. [url=https://cialisbph.online/]cialis generic from mexico[/url] [url=https://cialisedrug.online/]discount coupon cialis[/url] [url=https://viagrahl.online/]usa viagra[/url] [url=https://cialistpill.online/]40 mg cialis online[/url] [url=https://tadcialis.online/]online cialis usa[/url] [url=https://tadalafilonlinebuy.online/]buy tadalafil 20mg price canada[/url]

  75. [url=https://canadianpharmacymd.online/]foreign pharmacy online[/url] [url=https://azithromycinzithromax.online/]buy azithromycin over the counter canada[/url] [url=https://100viagra.online/]viagra online sales[/url] [url=https://modafinilasap.online/]modafinil generic canada[/url] [url=https://ivermectincv19.online/]stromectol 3mg[/url] [url=https://cialisfv.online/]order cialis[/url]

  76. [url=https://tabsbuyonline.online/]stromectol price in india[/url] [url=https://cialisvpill.online/]generic cialis cheap[/url] [url=https://phrmviagra.online/]buy viagra online in australia[/url]

  77. [url=http://sildenafilpn.online/]sildenafil generic nz[/url] [url=http://cialisoviagra.online/]cialis original[/url] [url=http://eightpills.online/]how to get modafinil in australia[/url] [url=http://healthytbb.online/]price of ivermectin liquid[/url] [url=http://tadalafilask.online/]buy cheap tadalafil online[/url] [url=http://longpills.online/]generic ivermectin[/url] [url=http://ixpharmacy.online/]no prescription needed pharmacy[/url] [url=http://tadalafilx5.online/]tadalafil 20mg price comparison[/url]

  78. [url=http://tadalafiletablets.online/]tadalafil medicine in india[/url] [url=http://lisinopriltablets.online/]buy lisinopril 2.5 mg[/url] [url=http://cialissix.online/]cialis online prescription order[/url] [url=http://viagraqmed.online/]viagra online purchase in usa[/url] [url=http://buycialischeap.online/]20mg cialis cheap[/url] [url=http://upnviagra.online/]150 mg viagra[/url]

  79. [url=http://elimeds.online/]300 bupropion[/url] [url=http://cialisnf.online/]generic cialis compare prices[/url] [url=http://tadalafilerem.online/]tadalafil generic sale[/url] [url=http://cialisopt.online/]best cialis online[/url] [url=http://buyrpills.online/]ivermectin buy australia[/url] [url=http://onlineipharm.online/]ivermectin oral[/url] [url=http://tadalafilx20.online/]tadalafil compare prices[/url] [url=http://buydpills.online/]ivermectin lice oral[/url]

  80. [url=https://antidepressantsbuy.online/]buy effexor online[/url] [url=https://viagraoz.online/]viagra 100mg price canada[/url] [url=https://cialisvpill.online/]order real cialis[/url] [url=https://brandsildenafil.online/]order sildenafil 100mg[/url] [url=https://pharmacywg.online/]cost less pharmacy[/url]

  81. [url=http://sildenafilix.online/]buy sildenafil australia[/url] [url=http://viagrafmed.online/]viagra best price online[/url] [url=http://cialiskmed.online/]rx cialis[/url] [url=http://buyrealcialis.online/]where to get cialis over the counter[/url]

  82. [url=https://cialissl.online/]discount generic cialis 20mg[/url] [url=https://upthealth.online/]order tizanidine[/url] [url=https://1000tablets.online/]ivermectin syrup[/url] [url=https://levitraworx.online/]cheap levitra india[/url]

  83. [url=https://realmed365.online/]quineprox 800 mg[/url] [url=https://bactrimotc.online/]bactrim brand name[/url] [url=https://ivermectinpharm.online/]ivermectin usa[/url] [url=https://xfpharmacy.online/]reddit canadian pharmacy[/url]

  84. [url=http://modafinilpro.online/]buy modafinil pills online[/url] [url=http://nolvadexpill.online/]nolvadex for sale cheap[/url] [url=http://tadaciptab.online/]tadacip 20mg tablet[/url] [url=http://cialisbrm.online/]generic cialis price comparison[/url] [url=http://adnviagra.online/]viagra medicine online purchase[/url]

  85. [url=http://cialisstep.online/]order cialis[/url] [url=http://cheapviagracialis.online/]cialis 100mg[/url] [url=http://cheapcialistadalafil.online/]buy generic cialis with paypal[/url] [url=http://cialisoviagra.online/]best pharmacy prices for cialis[/url] [url=http://buyfmed.online/]buy stromectol online[/url]

  86. [url=https://cialisptab.online/]cialis 2 mg[/url] [url=https://priligidapoxetine.online/]dapoxetine 10 mg[/url] [url=https://cialiscaop.online/]5mg cialis from canada[/url] [url=https://viagramx.online/]buy viagra canada[/url] [url=https://canadianpharmacymd.online/]pharmacy website[/url]

  87. [url=https://viagravf.online/]discount viagra uk[/url] [url=https://tadalafilpillsotc.online/]online pharmacy india tadalafil[/url] [url=https://ketorolactoradol.online/]can you buy toradol over the counter[/url] [url=https://zmtpills.online/]albendazole uk[/url] [url=https://cialiscaop.online/]generic cialis australia[/url] [url=https://iviagrabuy.online/]viagra uk cost[/url] [url=https://eightpills.online/]buy modafinil online with paypal[/url]

  88. [url=http://cialisstab.online/]cialis sale usa[/url] [url=http://pharmacysx.online/]good online mexican pharmacy[/url] [url=http://okviagra.online/]200 mg viagra[/url] [url=http://sildenafilfp.online/]sildenafil 25 mg price[/url] [url=http://cialisytab.online/]buy cheap generic cialis[/url] [url=http://orderlasix.online/]lasixs water pill[/url] [url=http://cialisdex.online/]prescription cialis prices[/url] [url=http://rxphealth.online/]modafinil tablets buy[/url]

  89. [url=http://hydroxychloroquinemedication.online/]buy hydroxychloroquine online[/url] [url=http://buyrpills.online/]ivermectin 4000 mcg[/url] [url=http://buykamagrax.online/]kamagra 100mg usa[/url]

  90. [url=https://ordermetformin.online/]metformin 397 pill[/url] [url=https://viagrapm.online/]viagra 2010[/url] [url=https://buydpills.online/]ivermectin tablet 1mg[/url]

  91. [url=https://pharmacywg.online/]reputable indian online pharmacy[/url] [url=https://viagraetab.online/]best price for viagra in us[/url] [url=https://chpills.online/]albuterol 0.021[/url]

  92. [url=https://pharmacyfour.online/]cheapest prescription pharmacy[/url] [url=https://viagraspro.online/]buy viagra online mastercard[/url] [url=https://ppcialis.online/]compare cialis prices[/url] [url=https://tdacialis.online/]cialis paypal[/url] [url=https://tadalafilibuy.online/]canadian pharmacy us tadalafil[/url] [url=https://viagregeneric.online/]over the counter viagra in us[/url] [url=https://tadcialis.online/]generic cialis 20 mg price[/url]

  93. [url=http://cialisvpill.online/]generic cialis soft[/url] [url=http://tadaciptab.online/]tadacip 10 mg price[/url] [url=http://clomidoral.online/]where can i buy 100mg clomid[/url] [url=http://zzmeds.online/]vermox 500mg[/url] [url=http://buydpills.online/]stromectol for sale[/url] [url=http://sildenafilvpill.online/]sildenafil 20mg tablet price[/url] [url=http://accrmeds.online/]modafinil singapore pharmacy[/url]

  94. [url=https://cialistadalafilpills.online/]generic cialis price comparison[/url] [url=https://cialisnpill.online/]real cialis online canada[/url] [url=https://antidepressantsbuy.online/]effexor drug[/url]

  95. [url=https://clomidclomifene.online/]buy clomid[/url] [url=https://ivermectinzt.online/]stromectol price[/url] [url=https://viagralowcost.online/]viagra 50 mg buy online[/url] [url=https://viagrabt.online/]generic viagra order online[/url]

  96. [url=http://onlineipharm.online/]stromectol uk[/url] [url=http://viagracialisale.online/]viagra pills online uk[/url] [url=http://viagrafor.online/]viagra online rx pharmacy[/url] [url=http://dfviagra.online/]viagra prescription medicine[/url] [url=http://pharmacyleo.online/]pharmacy online uae[/url] [url=http://sildenafildpill.online/]sildenafil 25 mg price[/url] [url=http://dexamethasonemed.online/]dexamethasone canada[/url]

  97. [url=http://healthytbb.online/]ivermectin virus[/url] [url=http://cialislevitraviagra.online/]average cost of viagra[/url] [url=http://buykamagrax.online/]best kamagra pill[/url] [url=http://hydrochlorothiazideonline.online/]buy hydrochlorothiazide 50 mg[/url]

  98. [url=http://viagraubi.online/]where can you buy viagra uk[/url] [url=http://varpills.online/]ivermectin lice[/url] [url=http://viagravpro.online/]cheapest price for viagra 100mg[/url] [url=http://buytabsnorx.online/]600 mg modafinil daily[/url] [url=http://cialissix.online/]best price cialis 20mg[/url] [url=http://oksildenafil.online/]sildenafil tablets 100mg[/url] [url=http://tadalafildose.online/]tadalafil 25 mg capsule[/url]

  99. [url=https://sildenafilcitratetab.online/]canadian pharmacy cheap sildenafil[/url] [url=https://bactrimpill.online/]antibiotic bactrim[/url] [url=https://cialisdsr.online/]cialis cheap online[/url]

  100. [url=http://tadalafilntab.online/]tadalafil price[/url] [url=http://cialispillsbestbuy.online/]how to buy cialis in uk[/url] [url=http://cleocinmed.online/]cleocin vaginal ovules[/url] [url=http://medicinetadalafil.online/]price tadalafil 20mg[/url] [url=http://viagraxpro.online/]buy cheap viagra online from india[/url] [url=http://tadalafilxf.online/]tadalafil cheap[/url]

  101. [url=http://tamsulosinflomax.online/]flomax medication coupon[/url] [url=http://tadalafilonlinebuy.online/]cheap generic tadalafil[/url] [url=http://viagravv.online/]can you buy real viagra from canada[/url] [url=http://advairpill.online/]advair diskus price in canada[/url] [url=http://forcepills.online/]ivermectin new zealand[/url]

  102. [url=http://pharmacyrp.online/]best online thai pharmacy[/url] [url=http://bactrimds.online/]bactrim and sepra without a presription[/url] [url=http://ordrviagra.online/]viagra 100mg buy online india[/url] [url=http://cialissd.online/]cialis 60[/url] [url=http://pharmacynrx.online/]legit mexican pharmacy[/url] [url=http://cialislevitraviagra.online/]purchase generic viagra online[/url] [url=http://tadalafilx5.online/]tadalafil 20mg uk[/url]

  103. [url=http://cialispt.online/]compare cialis[/url] [url=http://longpills.online/]ivermectin 10 mg[/url] [url=http://viagrachemi.online/]where to buy viagra online uk[/url] [url=http://cialisqt.online/]cialis 5mg in canada[/url] [url=http://pharmacyalt.online/]best rx pharmacy online[/url] [url=http://intviagra.online/]how to obtain viagra[/url] [url=http://cialispb.online/]cialis generic coupon[/url]

  104. [url=https://buyviagrat.online/]generic viagra online canadian[/url] [url=https://ketorolactoradol.online/]toradol pain shot[/url] [url=https://crepills.online/]toradol kidney stones[/url] [url=https://viagrazts.online/]buy viagra online uk[/url] [url=https://apicialis.online/]cialis 75 mg[/url] [url=https://cialistg.online/]buy cheap cialis uk[/url]

  105. [url=https://budesonidemed.online/]budesonide 3 mg capsule cost[/url] [url=https://pharmddr.online/]citalopram tab 20mg[/url] [url=https://cialissl.online/]can you buy cialis over the counter uk[/url] [url=https://xtviagra.online/]viagra online-australia[/url] [url=https://oxlpharm.online/]silagra from india[/url] [url=https://ctadalafil.online/]tadalafil online paypal[/url] [url=https://eightpills.online/]modafinil price in india[/url] [url=https://lasixwpill.online/]44022 lasix[/url]

  106. [url=https://buyrealcialis.online/]buy brand cialis[/url] [url=https://sildenafilorderonline.online/]sildenafil citrate generic viagra[/url] [url=https://tadalafilask.online/]price of tadalafil in us[/url] [url=https://viagrabpill.online/]buy viagra 200mg online[/url] [url=https://extratadalafil.online/]canadian pharmacy tadalafil 5mg[/url] [url=https://amaviagra.online/]price viagra uk[/url]

  107. [url=http://bactrimds.online/]cost of bactrim[/url] [url=http://medsuppx.online/]ivermectin 200 mcg[/url] [url=http://medsptop.online/]where to buy stromectol[/url] [url=http://lexaprossri.online/]best price lexapro 20 mg[/url] [url=http://apcialis.online/]can i buy cialis over the counter in mexico[/url]

  108. [url=http://zzmeds.online/]where can i get vermox[/url] [url=http://cialisoz.online/]cialis medicine[/url] [url=http://viagramx.online/]viagra shop[/url] [url=http://blueviagrapill.online/]viagra discount prices[/url] [url=http://pharmcr.online/]modafinil pharmacy price[/url] [url=http://wgopharmacy.online/]cheap viagra online canadian pharmacy[/url] [url=http://viagradist.online/]discount viagra[/url] [url=http://genericsildenafilbuy.online/]sildenafil price comparison uk[/url]

  109. [url=https://xfpharmacy.online/]canadapharmacyonline[/url] [url=https://cialisbph.online/]cheap canadian pharmacy cialis[/url] [url=https://buydpills.online/]stromectol liquid[/url] [url=https://ozzmeds.online/]drug robaxin[/url]

  110. [url=http://999tabs.online/]xenical cheapest price[/url] [url=http://cialisamed.online/]5mg cialis[/url] [url=http://willpharmx.online/]ivermectin 4 mg[/url] [url=http://cialissix.online/]buy cialis in usa[/url]

  111. [url=https://dexamethasonemed.online/]order dexamethasone[/url] [url=https://purchaseivermectin.online/]stromectol 3mg[/url] [url=https://cialiseff.online/]can i buy cialis in usa[/url]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى